ما هو افضل غسول للفم وما كيفية استخدامه

ما هو افضل غسول للفم وما كيفية استخدامه

ما هو افضل غسول للفم وما كيفية استخدامه ، يعتقد البعض بأن تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون هي الطريقة المثالية للحفاظ على صحتها، ولكن هذا ليس كافيًا، حيث تتعرض الأسنان للعديد من المشاكل كالتسوس وغيره من الأمور المزعجة التي تتسبب في سقوطها، لذا كان من الضوري استخدام غسول الفم الذي يساعد في التخلص من الجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة، وتسوس الأسنان، وفي هذا الصدد سيتم مناقشة الموضوع المطروح عبر موقع مقالاتي، بالإضافة إلى التطرق لأنواع غسول الفم، وأهميته، وكذلك بعض نصائح استخدامه.

غسول الفم

يمكن تعريف غسول الفم على أنه عبارة عن محلول مطهر يحفظ في الفم بدون مضمضه أو يتم تطريقه حول الفم من خلال تقلص العضلات المحيطة، وذلك بهدف تقليل الحمل الجرثومي داخل تجويف الفم، ويجب التنويه إلى وجود أنواع من الغسول تُعطى لأسباب أخرى مثل، عملها كمسكن، ومضاد للالتهاب، كما يقوم البعض منها كبديل لعاب لتحييد الحمض، والحفاظ على رطوبة الفم، وهو من أفضل الوسائل الدفاعية المستخدمة لحماية صحة الفم.

أنواع غسول الفم

هناك ركن أساسي يمكن الارتكاز عليه عند اختيار نوع الغسول، وهو المكونات الداخلة في تركيبه هذا الغسول، وخاصة عند توافر العديد من الأنواع، والتي نجد أغلبها يقوم بنفس الوظيفة وهي انعاش الفم، ولكن بالطبع يوجد من بينهم من يعمل بطريقة أفضل من غيره، ومن سياق الحديث سيتم تناول أنواع الغسول من حيث المواصفات على النحو التالي:[1]

غسول معطر للفم

يعد هذا الغسول من الأنواع التي ليس لها أي فوائد صحية على الأسنان أو اللثة، ولكنها تساهم في التخلص من الروائح الكريهة للفم فقط.

الغسول المضاد للبكتيريا

وهو فعال في الوقاية من التهابات اللثة والتسوس، والبلاك، حيث يعمل على منع تكون البكتيريا المتسببة في ذلك، ولكن ينحصر دوره غالبًا في الوقاية وليس العلاج.

الغسول العادي أو الطبيعي

يعتبر من أهم وأفضل أنواع الغسول التي ليس لها أي آثار جانبية سلبية، كما أنه من أفضل الوسائل المستخدمة في العناية بصحة الفم والأسنان، فهو يتكون من مواد طبيعية آمنة تمامًا، وخالية من من الكحول.

غسول الفم المعقم

من أكثر الأنواع انتشارًا، حيث يحتوي في تركيبته على الكحول من أجل تعطيل نشاط البكتيريا، لذا لا ينصح باستخدامه بإسراف، نظرًا لأنه يفقد الأسنان لونها الطبيعي.

غسول للأسنان الحساسة

وهو النوع الذي يتضمن على سيترات البوتاسيوم، ونترات البوتاسيوم، وفلوريدا الصوديوم، وفوسفات الكالسيوم، وفلوريدا القصدير، سواء كانت هذه المواد مجمعة أو بعضًا منها، فهي تساعد على تقوية الأسنان، والحد من حساسيتها.

الغسول الغني بالفلوريدا

وتحوي هذه الأنواع بين طياتها الغسول الذي يتكون من كمية مناسبة من مادة الصوديوم فلوريدا، والتي تعمل بدورها على حماية الأسنان واللثة من الأمراض، ولكن مع مراعاة الحرص عند أخذ هذه المادة، حيث تتوافر بالماء ومعجون الأسنان، الأمر الذي يجعلها يتم الحصول عليها بمعدل أكبر من اللازم.

أنواع غسول الفم

شاهد أيضًا: طريقة تخفيف الم الضرس

افضل غسول للفم

تتوافر أنواع عديدة من غسول الفم، والتي يمكن تلخيص أبرزها في الآتي:[2]

افضل غسول للفم

سنسوداين

يختلف هذا الغسول بسبب احتوائه على مادة الفلورايد المتميزة بدورها في بناء طبقة المينا للفم، كما يساعد بصورة كبيرة على حماية الأسنان من التسوس والتآكل.

جوز الهند

من أفضل أنواع الغسول الطبيعي، حيث يحتوي على مواد طبيعية آمنة تمامًا، وخالية من الكحول الذي يسبب ضرر اللثة، كما يقلل من آلام الأسنان الحادة.

ليسترين بالنعناع

ويتميز هذا النوع من الغسول بأنه خالي تمامًا من الكحول، كما يعمل على على التخلص من حساسية الأسنان، والتهابات اللثة دون أي ألم.

ليسترين بالنعناع

كريست برو – هيلث

تتركز أهمية هذا النوع في قدرته على إزالة طبقة الجير، كما أن لا يحتوي على الكحول، الأمر الذي يؤدي إلى عدم جفاف الفم، وعدم التأثير السلبي على معدل إفراز الغدد اللعابية.

أورال بي

يساهم في القضاء على الجراثيم، وعلاج التهاب اللثة واجروح الفم، علاوة على أنه الأنسب للذين يعانوا من قرح الفم، ويستخدمون تقويم الأسنان.

أوكسي فريش بالليمون

تركيبته الغنية تساعد على ترطيب الفم، حيث يحتوي على كمية كافية من جل الصبار، بالإضافة إلى نسبة منخفضة من ثاني أكيد الكلور فضلًا عن تضمنه لعنصر الزنك المحارب للبكتيريا، والمنثول والليمون.

سيباكول

يلعب هذا النوع من الغسول دورًا في التخلص من رائحة الفم الكريهة، جنبًا إلى جنب فهو يقضي على كمية هائلة من الميكروبات والجراثيم.

بي – فريش

ويعتبر هذا الغسول ذات رائحة قوية منعشة وتدوم، كما يحتوي على مجموعة من المواد الفعالة المعالجة لللثة، وأيضصا يوفر الحماية من الالتهابات.

كولجيت

يمكن من خلال الاستخدام اليومي مرتين لهذا النوع قتل عدد كبير من الجراثيم الموجودة بالفم بنسبة تصل 99%، وكذلك القضاء على قدر كبير من الطبقة الجيرية الموجودة على الأسنان، كما يتميز بعدم وجود الكحول به.

كولجيت

طريقة اختيار الغسول الأفضل

هناك بعض المعلومات والعوامل التي يمكن بناء اختيار نوع الغسول المناسب على أساسها قبل الشروع في شرائه، وذلك بخلاف النكهة المفضلة لكل شخص، وهي كالتالي:[3]

  • تحديد الهدف من الاستخدام: وذلك عن طريق تحديد القصد من استعماله سواء كان تجميلي، ويتمثل في تعطير الفم والتخلص من الروائح الكريهة، أو علاجي، والذي يمكن إدراجه ضمن الوقاية من البلاك والتسوس، وأمراض اللثة، أو للأطفال فوق عمر 6 أعوام، وذلك بغرض الحفاظ على صحة الفم.
  • تحديد النوع المناسب: وهي الخطوة التالية للسابقة، وتكمن في اختيار النوع المناسب من بين الأنواع العديدة التي سبق ذكرها، وذلك على حسب الاحتياج.

شاهد أيضًا: متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس

أهمية غسول الفم

تكمن أهمية استخدام غسول الفم في الفوائد التي تنعكس على صحة الفم والأسنان بسبب الاستخدام اليومي للنوع المناسب منه، وفي ذات النطاق سيتم طرح بعض هذه الفوائد في الآتي:[4]

  • تقليل فرص تسوس الأسنان: يساهم الاستعمال اليومي بالغسول على إكتمال عمليةتنظيف الأسنان، وبالتالي الحد من فرص تسوسها، كما تساعد أنواع الغسول المحتوية على الفلوريد بوجه خاص على تقوية مينا الأسنان، والتخفيف من تكون التجاويف.
  • الحد من احتمالية الإصابة بالتهابات اللثة: حيث وجد أن استخدام الغسول بصورة منتظمة يقلل من فرص الإصابة بالتهاب اللثة بنسبة 21% مقارنة باستعمال المعجون والفرشاة فقط.
  • مكافحة رائحة الفم الكريهة: يحتوي غسول الفم على مواد فعالة قادرة على تطهير الفم، وقتل الجراثيم والبكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، لذا يلجأ العديد من الأشخاص لاستخدامه بقصد القضاء عليها.
  • منع تراكم البلاك، والتخلص من بقايا الطعام: فمن شأن المضمضة بالغسول أن تساعد في التخلص من بقايا جزيئات الطعام، وبالتالي ينصح باستخدامه بعد الوجبات، حيث أنه يمنع تراكم طبقة البلاك، وكافة المواد الدهنية على اللثة والأسنان، كما اتضح أن استعماله يؤدي لعدم تراكم البلاك بنسبة 52% مقارنة بالفرشاة والخيط فقط.

أهمية غسول الفم

كيفية استخدام غسول الفم

توجد بعض الخطوات التي يتم بها تطبيق غسول الفم وهي كالتالي:

  • استخدام الغسول مرتين يوميًا بعد تفريش الأسنان.
  • أخذ 20 مل من الغسول، وهو ما يعادل  3/4 من غطاء العبوة من الغسول.
  • تتم المضمضة بالغسول لمدة 30 ثانية، وعدم بلعه.

كيفية استخدام غسول الفم

شاهد أيضًا: ما هو أفضل مستشفى أسنان بالرياض

خطوات للوقاية من رائحة الفم الكريهة

يمكن طرح بعض الأساليب المتبعة في الروتين اليومي لتظيف الأسنان، وطرق الوقاية من الرائحة الكريهة للفم في ما يلي:

  • تنظيف الأسنان مرتين يوميًا بالمعجون والفرشاة.
  • استخدام الخيط في التخلص من بقايا الطعام المتعلقة بالأسنان.
  • استعمال أداة تنظيف اللسان، لأنه منطقة يتراكم عليها العديد من البكتيريا والجراثيم.
  • الحرص على استخدام غسول فم مناسب بصورة منتظمة.
  • ضرورة المتابعة الدورية لزيارة الطبيب للاطمئان على صحة وسلامة الأسنان، والاكتشاف المبكر للمشاكل وعلاجها.

خطوات للوقاية من رائحة الفم الكريهة

نصائح استخدام غسول الفم

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام غسول الفم، لكي يتم الحصول على أفضل النتائج، والتي يمكن استعراضها في النقاط التالية:

  • تجنب بلع الغسول.
  • التأكد من قياس الكمية السليمة من المضمضة، والتي يتم توضيحها على العبوة.
  • الحرص على الامتناع عن الطعام لمدة 30 د بعد استخدام الحصول، وذلك لكي تتمكن المواد الفعالة الموجودة بالغسول من القيام بمهمته.
  • القيام بالمضمضة لمدة 30 ث كاملة.
  • في حالة استعمال نوع الغسول المشتمل على الكحول، فإنه لا يفضل استخدامه أكثر من مرتين يوميًا.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من ألم الأسنان بأذن الله خلال 30 ثانية فقط

وبعد أن تم تسليط الضوء حول ما هو افضل غسول للفم وما كيفية استخدامه، علاوة على الاطلاع على كيفية استخدامه، يكون قد تم الوصول إلى نهاية هذا المقال، والذي قد تم التعرف فيه على أنواع غسول الفم، وكذلك تقديم بعض الخطوات التي تساعد في الوقاية من رائحة الفم الكريهة.

المراجع

  1. ^ womenshealthmag.com , best-mouthwash , 30/03/2022
  2. ^ healthline.com , best-mouthwash#how-we-chose , 30/03/2022
  3. ^ .expertreviews.co.uk , best-mouthwash-healthy-gums-teeth , 30/03/2022
  4. ^ verywellhealth.com , The 8 Best Mouthwashes for Gingivitis of 2022 , 30/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.