افضل علاج للقمل والصيبان من الصيدلية

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر 2021 , 18:12
افضل علاج للقمل والصيبان من الصيدلية

افضل علاج للقمل والصيبان من الصيدلية الذي يبحث عنه العديد من الأشخاص المصابين بهذه الحشرات في فروة الرأس والتي تساعدهم في التخلص من هذه الحشرات بشكل سريع ونهائي، حيث تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الكبيرة التي تعاني منها العديد من الأمهات، والتي تعمل على تلف الشعر وفقدان صحته وذلك لأنها تتغذى من دم فروة الرأس.

القمل

هو حشرة من الحشرات الطفيلية الصغيرة التي لا تمتلك أجنحة، ولكنها تتغذى على دون فروة الرأس، ويوجد أنواع من القمل فهناك قمل يصيب فروة الرأس ويعيش فيها، وأخر يصيب الجسم فيعيش على الملابس والفراش ويتغذى على الدم الموجود تحت الجلد، والنوع الثالث يصيب منطقة العانة، أو شعر الجسم الخشن، وتعتبر عدوى القمل من العدوى سريعة الانتقال وخاصة بين الأطفال والطلاب وذلك نتيجة للاتصال المباشر بينهم.

شاهد أيضًا: طرق التخلص من القمل

أعراض وجود القمل والصيبان في الشعر

هناك العديد من الأعراض التي يمكن من خلالها الاستدلال على وجود قمل في الشعر، حتى يتم علاجه بشكل سريع، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور بحركة في الرأس بشكل مستمر، وهذا يرجع إلى تحرك القمل في فروة الرأس.
  • الرغبة بحكة فروة الرأس بشكل قوي ومبالغ فيه وملحوظ.
  • الإصابة بالعديد من الندبات و الالتهابات والاحمرار وخاصة في فروة الرأس.

أسباب انتقال القمل والصيبان من شخص لأخر

لا تعتبر حشرات الشعر من القمل والصيبان من الحشرات الطائرة، فعملية الانتقال تكون من خلال استخدام الأدوات الخاصة بالشخص المصاب، وليس من سوء نظافة الشعر وقلة غسله كما يعتقد الكثير من الأشخاص، ولكنها تنتقل من شخص لآخر عن طريق ما يلي:

  • القيام باستخدام أمشاط وفرش الشعر.
  • القيام بأخذ سماعات الشخص المصاب.
  • القيام بالنوم على نفس الوسادة الخاصة بالشخص المصاب أو استخدام أدوات الشعر والقبعات وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: طرق التخلص من القمل في يوم واحد بوصفات طبيعية وبالعلاج الطبي

كيفية اختيار افضل علاج للقمل والصيبان من الصيدلية

يجب العلم أن علاج القضاء على القمل والصيبان يتألف من ثلاثة أنواع وهي:

  • النوع الأول: هو الذي يتم أخذه دون استشارة الطبيب.
  • النوع الثاني: وهو الذي يتم أخذه تحت إشراف الطبيب.
  • النوع الثالث: هو العلاج البديل أو ما يطلق عليها اسم الوصفات الطبيعية.

ويتم اختيار العلاج بناء على النوع الأول الذي يتم أخذه دون استشارة الطبيب، وإذا لم يتم الحصول على النتيجة المرضية يتم تجربة النوع الثاني وهو الذهاب إلى الطبيب المختص وأخذ العلاج اللازم، أما النوع الثالث فيتم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يفضلون الوصفات الطبيعية عن العلاج الذي يتم أخذه من الصيدلية.

افضل علاج للقمل والصيبان من الصيدلية

تحتوى الصيدليات على العديد من أنواع العلاج المتنوعة والمختلفة والتي يتم استخدامها للقضاء على القمل والصيبان بشكل نهائي، وفيما يلي سيتم عرض مجموعة مميزة من هذه الأنواع وهي:

دواء البيرثرين

واحد من الأدوية المتاحة في العديد من الصيدليات والتي يتم استخدامها من دون إشراف الطبيب، والذي لا يحتوى على العديد من الآثار الجانبية، فالدواء تم تصنيعه من زهرة الأقحوان، كما انه يناسب الأطفال فوق عمر العامين، ويجب استخدامه في فترة فقس القمل أو الصيبان، وحتى يتم الحصول على نتيجة فعالة يجب الحرص على استخدام الدواء لمدة عشرة أيام متتالية.

دواء دايميثيكون

واحد من أفضل الأدوية التي يتم استخدامها في علاج القمل، فهو يتميز بأنه فعال للغاية ونتيجته سريعة، فهو مصنع من السيليكون، الذي يقوم بتغليف القمل بشكل كامل مما يؤدي إلى اختناقها بشكل سريع، ولكن هناك العديد من التجارب والدراسات التي تقام على هذا النوع من العلاج حتى يتم معرفة أثاره الجانبية والوقوف عليها، فهذا العلاج مناسب لجميع الأعمار والحالات.

غسول البيرميثرين 1%

يتم استخدام هذا الغسول للأطفال الذين تبلغ أعمارهم شهرين فما فوق، ويكون ذلك من خلال غسل الشعر جيدًا بالشامبو العادي، ومن ثم يتم وضع كمية مناسبة من الغسول على فروة الرأس وتترك لمدة عشرة دقائق، وبعد ذلك يتم سله بالماء جيدًا، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل القيام باستخدامه في حالات الأمراض المزمنة كالربو والحساسية وكذلك حالات الحمل والرضاعة.

دواء ايفرزين

يعتبر هذا الدواء من الأدوية الفعالة جدا للقضاء على القمل والحشرات الموجودة في فروة الشعر فهو يساعد على التخلص من جميع أنواع العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية التي تصيب فروة الرأس، كما أنه يقوم بمعالجة الأعراض الناتجة عن الديدان، ولكنه يعمل على جفاف الشعر بشكل شديد، وقد يشعر الشخص بوجود حكة شديدة في شعره، وقد يشعر أيضًا بالغثيان.

شاهد أيضًا: طرق الوقاية من الجرب وأسبابه وكيفية علاجه

علاج سريع وفعال للقضاء على القمل والصيبان

هناك العديد من الأدوية الموجودة في الصيدليات التي لا يتم صرفها بدون وصفة طبية، والتي يمكن من خلالها القضاء على القمل بشكل سريع، ومن أبرز تلك الأدوية ما يلي:

دواء الملاثيون

واحد من الأدوية القوية جدًا في القضاء على القمل والصيبان، ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة من الدواء على الشعر الجاف وتدليكه جيًدا، وبعد ذلك يتم تغطية الشعر كامل وخلف الأذنين، ويعتبر هذا الدواء من الأدوية المناسبة للعديد من الأشخاص المرضى، ويتم استخدامه للأطفال من فوق عمر 5 سنوات، ويجب الحرص على استخدام الشعر لمدة أسبوع كامل حتى يتم الحصول على النتيجة المرضية.

كحول البنزيل

واحد من أشهر الأدوية لعلاج الشعر والقضاء على القمل كما يتم استخدامه كغسول أيضًا، ولكنه لا يقضي على الصيبان، ويتم استخدامه من خلال وضع كمية مناسبة على فروة الشعر وتركه لمدة لا تقل عن 8 ساعات، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيدًا ويجب توخي الحذر حتى لا يلامس العين أو الجسم، والحرص على التكرار اليومي لهذا الدواء لمدة أسبوع.

دواء سبينوساد

واحد من الأدوية القوية والفعالة في القضاء على القمل والصيبان من اول استخدام، ويتم استخدامه من خلال وضع كمية مناسبة على الشعر الجاف ويترك لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك يتم غسله جيدًا بالماء، ويعتبر هذا الدواء من الأدوية التي يمكن استخدامها للأطفال الرضع والذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر فما فوق.

دواء إيفرمكتين

واحد من أشهر الأدوية السامة للقمل، ويتم استخدامه من خلال وضع كمية مناسبة منه على الشعر الجاف ويترك لمدة 10 دقائق، ومن ثم يتم غسله بالماء الجيد، ويتم استخدامه لمرة واحده فقط، ويمكن استخدامه للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر فما فوق، ويتوفر من هذا الدواء أقراص تؤخذ عن الطرق الفم للأطفال الذين يزيد وزنهم عن 15 كيلو جرام في حين لم يتم نجاح الدواء الموضعي للقضاء على القمل.

طريقة استخدام علاج القضاء على القمل والصيبان

هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها في حالة استخدام العلاج الخاص للقضاء على القمل والصيبان، ومن أبرز تلك الخطوات ما يلي:

  • تمشيط الشعر جيدًا حتى يتم فك التعقيدات الكبيرة الموجودة في الشعر، والتي تعمل على تجميل القمل والصيبان بها، كما أنها تعيق عملية التخلص منهم.
  • تقسيم شعر الرأس إلى أربعة أقسام وذلك لضمان وصول العلاج إلى جميع الأجزاء.
  • رش كمية بسيطة من رذاذ المياه على الشعر.
  • وضع كمية من العلاج الخاص بالقضاء على القمل والصيبان على الشعر.
  • تمشيط الشعر بواسطة استخدام المشط البلاستيكي، وذلك حتى يتغلغل العلاج  إلى جميع أجزاء الشعر.
  • تمشيط الجزء الأول من الشعر بواسطة استخدام مشط القمل والذي يحتوى على سنون دقيقة.
  • غسل الشعر جيدًا بالشامبو والماء الدافئ.
  • تمشيط الجزء الثاني من الشعر حتى يتم الانتهاء من الأجزاء الأربعة.

شاهد أيضًا: وصفات لمنع تساقط الشعر وتطويله وتنعيمه وتكثيفه للشعر الجاف

وصفات طبيعية للقضاء على القمل والصيبان

يفضل العديد من الأشخاص استخدام الوصفات الطبيعية المنزلية بدل من استخدام الأدوية المتوفرة في الصيدليات، ومن أبرز تلك الوصفات ما يلي:

  • الزيوت النباتية الطبيعية: مثل زيت شجرة الشاي، وزيت اليانسون، حيث تعمل هذه الزيوت على اختناق القمل مما يؤدي إلى التخلص منه.
  • التمشيط الرطب: ويكون ذلك من خلال تمشيط الشعر وهو مبلل بواسطة مشط الأسنان الدقيق، مع وضع كمية من البلسم أو زيت الزيتون والقيام بتمشيط الشعر كاملًا.
  • المنتجات المنزلية: ومن أبرز هذه المنتجات المايونيز، وزيت الزيتون، والتي تعمل على تقليل نقل الأكسجين إلى  القمل مما يسبب له الاختناق.

نصائح للقضاء على القمل والصيبان بشكل نهائي

يجب إتباع بعض النصائح التالية حتى يتم القضاء على القمل والصيبان بشكل نهائي، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

  • الحرص على غسل ملابس الشخص المصاب والوسائد التي ينام عليها بشكل منفرد وبالمياه الساخنة وبصورة مستمرة.
  • القيام بتنظيف الغرفة الخاص بالشخص المصاب بشكل مستمر من خلال استخدام المكنسة الكهربائية.
  • الحرص على استخدام الشامبو والعلاج الخاص بالقمل والصيبان حسب التعليمات الموصي بها، ولا يزيد ذلك عن مرتين أسبوعيًا.
  • الحرص على شراء المنتجات الموثوق بها والتي حصلت على تجارب العديد من الأشخاص لضمان التخلص من القمل والصيبان في وقت قصير.

نصائح للوقاية من ظهور القمل والصيبان في الشعر

هناك بعض النصائح التي يمكن الاستعانة بها للوقاية من ظهور القمل في الشعر أو انتقاله من الشخص المصاب، وهذه النصائح هي:

  • الالتزام باستخدام الأدوات الشخصية وعدم مشاركتها مع احد أو استخدام الأدوات الخاصة بالآخرين.
  • الحرص على غسل الشعر بالماء والشامبو الذي يتكون من المكونات الطبيعية.
  • الاهتمام بنظافة المنزل وتعقيمه بشكل مستمر للحد من انتشار العدوى.
  • الحرص على تعريض الشعر كاملًا لأشعة الشمس بشكل يومي، وعدم القيام بتغطيته على مدار اليوم.

شاهد أيضًا: أسباب تساقط الشعر من الجذور وعلاجه

متى يجب الذهاب إلى الطبيب

هناك بعض الحالات التي تستدعى الذهاب إلى الطبيب المختص، وهذه الحالات سوف يتم عرضها من خلال النقاط التالية:

  • وجود أعراض الإصابة بعدوى القمل دون رؤية القمل في الشعر، حيث يتمكن الطبيب المختص برؤية القمل من خلال ضوء خاص مما يجعل القمل أكثر وضوحًا.
  • عدم التخلص من القمل في حالات استخدام العلاجات المنزلية أو الأدوية التي تم استخدامها بدون وصفة طبية.

وبهذا نكون قد عرضنا مجموعة من أفضل علاج للقمل والصيبان من الصيدلية ، والذي يمكن الحصول عليه بدون استشارة الطبيب، كما يوجد أيضًا بعض الأدوية الأخرى التي لا يمكن الحصول عليها من غير استشارة الطبيب، وهناك بعض العلاجات المنزلية للأشخاص الذين لا يفضلون استخدام الأدوية المتوفرة في الصيدلية، والتي تعمل على اختناق القمل مما يعمل ذلك على التخلص منه.