ما هي افضل سورة في القران

ما هي افضل سورة في القران

ما هي افضل سورة في القران، فقد من الله عز وجل على نبيه الكريم -عليه الصلاة والسلام- بأن منحه معجزة لا مثيل لها من قبلها مما منح للأنبياء، وهي القرآن، وكل آية من القرآن الكريم لها فضل خاص بها يجعلها مهمة كباقي السور التي وجهها الله إلى عباده، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على أفضل سور القرآن الكريم وفضلها ومعاني آياتها ودلالاتها وكل ما يخصها.

عظمة القرآن الكريم

تأتي عظمة القرآن الكريم من الإعجاز الذي فيه من مختلف الجوانب، سواء كان ذلك لغوياً أو علمياً أو فقهياً وأي جانب آخر، فقد عجز كل من عاصر نزوله في المعمورة عن الإتيان بمثله وهو القرآن العربي الفصيح البليغ، كما كان القرآن الكريم سابقاً لعصره من حيث تقديمه لآيات قرآنية لم يكتشف دقة المعلومات العلمية فيها حتى العصر الحالي، فكان بذلك القرآن الكريم يحدثنا عما خلق الله وعلم ما سيحدث مستقبلاً، كما أن القرآن الكريم حدثنا عن علم الغيب وما خفي عنا في الملكوت والسماوات والأرضين، ومن عظمته أيضاً، أن قص علينا أعظم الصور التي حكت بكل تفصيل ما جرى مع الأسبقين من قبلنا، وقد حدد لنا القرآن الكريم الشريعة الفضلى التي نمشي عليها لنقوم بها حياتنا.

شاهد أيضًا: فضل قراءة آيتين من سورة البقرة قبل النوم

ما هي افضل سورة في القران

أفضل سورة في القرآن هي سورة الفاتحة، وهذا وفق رواية الصحابي الجليل أبو سعيد بن المعلى الأنصاري -رضي الله عنه- إذ كان في يهم في الصلاة في مسجد النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- وما لبث أن ناداه المصطفى فأبى الرد قبل أن ينهي صلاته، فلما انتهى ولبى النداء، قال له المصطفى، “لَأُعلِّمَنَّكَ سُورةً هي أعظَمُ السُّوَرِ في القُرآنِ قبْلَ أنْ تَخرُجَ منَ المَسجِدِ” وعندما سأله الصحابي ما هي، فأجابه إنها سورة الفاتحة، وقال فيها النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- وهو يحدث سعيد بن المعلى وفق ما ذكر بالحديث الشريف: {والَّذي نفسي بيدِهِ ما أنزِلَتْ في التَّوراةِ ولا في الإنجيلِ ولا في الزَّبورِ ولا في الفرقانِ مثلُها وإنَّها سبعٌ منَ المثاني والقرآنُ العظيمُ الَّذي أُعطيتُهُ}[1].

فضل سورة الفاتحة

يعود فضل الله الأكبر لهذه الآية لما دلت عليه من موضوعات حملها القرآن الكريم، حيث كانت بمثابة دستور للحياة والإيمان والعبادة وما نحو ذلك، ويمكن تلخيص فضل سورة الفاتحة في الموضوعات التالية:[2]

  • التوحيد لله في كافة أسمائه الحسنى.
  • التعريف بحقيقة الجنة والنار ويوم المعاد حيث نرجع إلى الله جميعاً.
  • التركيز على العبادات التي فرضها الله على عباده.
  • التفريق بين طريق الكفر والضلال، وطريق الصراط المستقيم.
  • التعريف بضرورة التوكل على الله وحده دون سواه، فهو الخالق والبارئ وهو على كل شيء قدير.

شاهد أيضًا: ما هي اعظم سورة في القران الكريم

معاني ودلالات آيات سورة الفاتحة

لقد حملت سورة الفاتحة في آياتها معاني ودلالات كثيرة تشرح الكثير من الحقيقة الجوهرية التي نادى بها القرآن الكريم، والتي يمكن تضمينها فيما يلي:[2]

  • الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ: وهي تعظيم للخالق والبارئ لكل ما هو موجود في الدنيا والآخرة، والحمد هي مظهر من مظاهر الطاعة، ويكون في السراء والضراء.
  • الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: صفتان تامتان من صفات الله عز وجل، فالرحمة التامة هي من الله وحده.
  • مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ: والمقصود بيوم الدين هو يوم القيامة ويوم الحق ويوم الحساب.
  • إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ: وهذا يندرج تخت الوحدانية، فلله العبادة وحده دون سواه، وعلي فليتوكل المتوكلين وليستعينوا به فقط.
  • اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ: أي وجهنا وأنر دربنا نحو الطريق السليم والواضح الذي لا اعوجاج فيه نحو مرضاتك.
  • صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ: وهذا تعريف واضح للصراط التي هي طريق الذين أنعم عليهم الله دون خلقه.
  • غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ: أي غير اللذين غضب الله عليهم نحو اليهود والنصارى ممن كذبوا الكتاب وقلتوا الأنبياء وفعلوا ما فعلوه، فأولئك هم الضالين، ومن هداه الله إلى الصراط المستقيم فهو ليس منهم.

شاهد أيضًا: فضل سورة يس وسبب التسمية

هل يجوز تفضيل سورة على أخرى في القرآن؟

في الإجابة على هذا السؤال، يجب القول أولاً أنه ذكر في آيات القرآن الكريم الدلائل على أن كلام الله بعضه أفضل من بعض، وقد استند العلماء في قولهم هذا على عدة آيات في الذكر الحكيم مثل قوله تعالى في سورة البقرة: {مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}[3]، وكما قوله تعالى أيضاً في سورة المائدة: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ}[4].

ما هي أكثر سورة يحبها الله؟

هي سورة الفلق، وهذا ما رواه الصحابي عقبة بن عامر من حديثه مع النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما سأله قائلاً: {يا رسولَ اللهِ ! أقْرِئْني آيًا من سورةِ هُود، وآيًا من سورةِ يوسفَ، فقال النَّبيُّ: يا عُقبةُ بنَ عامرٍ! إنَّكَ لَن تقرأَ سورةً أحبَّ إلى اللهِ، ولا أبلغَ عندَه مِن أن تَقرأَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ فإن استَطعتَ أن لا تفوتَك في الصَّلاةِ فافعَلْ}[5].

شاهد أيضًا: ما السورة التي بُدأت باسم من أسماء الله الحسنى؟

ما هي أقوى اية في القران الكريم؟

أقوى آية في القرآن الكريم هي آية الكرسي، فقد روي عن النبي الكريم -عليه السلام والسلام- أنه قال إن أعظم السور في القرآن الكريم هي سورة البقرة، ومن أعظم سورها هي آية الكرسي، لما فيها من فضل وقوة في طرد الشياطين وإبعادها عن مكان تواجد الإنسان، إذ قال المصطفى في الحديث الشريف: {أفضلُ القرآنِ سورَةُ البقرةِ، وأعظمُ آيةٍ فيهِ آيةُ الْكرسيِّ، وإنَّ الشَّيطانَ ليفرُّ منَ البيتِ الَّذي يقرأُ فيهِ سورَةُ البقرةِ}[6].

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما هي افضل سورة في القران، والذي تعرفنا من خلاله على سورة الفاتحة أفضل سور القرآن الكريم وفضلها ومعاني آياتها، كما تعرفنا على جواز تفضيل سور القرآن على بعضها ومدى عظمة القرآن الكريم، وأحب السور إلى الله وأقوى الآيات فيه.

المراجع

  1. ^ صحيح الترمذي , أبو هريرة، الألباني، 2875، صحيح
  2. ^ islamweb.net , تفسير سورة الفاتحة , 06/04/2022
  3. ^  سورة البقرة , الآية 106
  4. ^ سورة المائدة  , الآية 48
  5. ^ صحيح الترغيب , عقبة بن عامر، الألباني، 1485، صحيح
  6. ^ الدر المنثور , الحسن، السيوطي، 1/107، إسناده صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>