افضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة

كتابة samar - تاريخ الكتابة: 28 مارس 2021 , 20:03
افضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة

افضل حبوب فيتامين للشعر يمكن اختيارها حسب نوع الشعر للحصول على النتائج المرجوة، حيث هناك العديد  من حبوب الفيتامينات للشعر والبشرة والأظافر متوفرة بالأسواق، وتختلف فيما بينها حسب الفيتامينات المكونة لها، وإمكانية الاستفادة منها، وقد أثبتت حبوب الفيتامينات قدرتها الفعالة بالنسبة لكلٍ من الشعر، والبشرة، والأظافر، وخلال هذا  المقال عبر موقع مقالاتي سنتعرف على أهم الأنواع لتلك الفيتامينات.

 الفيتامينات وأهميتها للجسم

الفيتامينات هي أحد المركبات العضوية، والتي لا يتمكن جسم الإنسان من تصنيعها بصورة طبيعية، وفي حالة تصنيعها قد يتم ذلك بكميات قليلة جدًا لا تكفي لسد احتياجات الجسم لها، وهناك العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم، حيث يبلغ عددها 13 نوع من الفيتامينات.

يحتاج الجسم إلى كل نوع من تلك الأنواع بكميات مختلفة، وتختلف الفيتامينات في الوظائف التي تقوم بها في الجسم، كما تختلف أيضًا المصادر التي من خلالها يتم الحصول على الفيتامينات، وذلك بالرغم من أن أفضل مصادر الفيتامينات هي الطعام.

في بعض الأحيان قد يكون الطعام غير كافي، ويحتاج الإنسان إلى تناول بعض المكملات الغذائية، وقد يكون السبب في ذلك هو عدم توفر عدد كافي من الفيتامينات في النظام الغذائي، مما ينتج عنه بعض الآثار الجانبية على الجسم، وقد يساعد في ذلك تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات في القضاء على تلك الأعراض أو التقليل من حدتها.

افضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة والأظافر

كبسولات بيوتين فورت

تساعد في استعادة الشعر لصحته، ووقاية فروة الرأس من التعرض للجفاف، بجانب التقليل من مشكلة تساقط الشعر، ويتم استخدامه عن طريق تناوله مرة واحدة بشكل يومي، ولا يجب استخدامه دون وصف من الطبيب.

كبسولات برفكتيل

تتكون الكبسولات من حمض الفوليك، والكولاجين، والزنك، والحديد، والمنجنيز، وخلاصة بذور البابايا، وخلاصة العنب، والمغنسيوم، وخلاصة عشبة الكنباث، والكروم، والنحاس، والسيلينيوم، والسيليكون، ومجموعة من الفيتامينات، كما تحتوي الحبوب على عناصر مضادة للأكسدة، كما تساعد في حماية بصيلات الشعر، ومنحها القوة، كما تحمي من تساقط الشعر وتعمل على زيادة نموه.

كبسولات فيتامين E

تتوفر كبسولات فيتامين E بنوعين، أولهما هو E 1000 بتركيز 1000 ملجم، والنوع الآخر E 400 بتركيز 400 ملجم.

حبوب بانتوجار

تتكون الحبوب من فيتامينات ب1و5، وحمض البنزويك، وحمض السيستين، والكيراتين، وتساعد تلك الحبوب في علاج مشكلة سقوط الشعر الغير مبررة، وعلاج المشاكل المختلفة للشعر مثل الهيشان، والضعف، وفقدان الوزن، والجرعة المناسبة من الحبوب هي تناوله يوميًا لثلاثة مرات، كما يجب عدم استخدامه خلال فترة الحمل، وأيضًا يجب استشارة الطبيب في حالة استخدامه خلال فترة الرضاعة.

حبوب نيوتروشن فور يور هير

تتكون من الفسفور، والكالسيوم، وبروتين الصويا، والبيوتين، وحمض الفوليك، والمنجنيز، والزنك، واليود، وتساعد الحبوب في التعزيز من نمو الشعر، ومنح الشعر التغذية الضرورية له، وذلك بجانب مساعدتها في الحد من مشكلة سقوط الشعر.

حبوب هاي بوتنسي فورميلا

تتكون من الكولين، وحمض الفوليك، وفيتامين ب12، والحديد، والنحاس، والزنك، والمنجنيز، واليود، وحمض البارا أمينوبنزويك، وفيتامينات ب3، 5، 7، تساعد الحبوب في التعزيز من وصول الدم بكميات كافية إلى فروة الرأس، وذلك بجانب مد بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية الكافية له.

حبوب فيتا هير

تتكون من فيتامين ب، والحديد، وحمض الليسين، وفيتامين ج، وهي تفيد في التقليل من مشكلة سقوط الشعر، ومد الشعر بالعناصر الغذائية الضرورية، ووقاية الشعر من مشكلة التقصف والجفاف.

 الفئات التي تحتاج إلى الفيتامينات للشعر والبشرة والأظافر

هناك بعض الفئات التي أثبتت الدراسات حاجتهم الضرورية إلى تناول الفيتامينات، ومن أهم تلك الفئات ما يلي:

  • المرأة الحامل والمرضعة: في مرحلة الحمل والرضاعة تحتاج النساء إلى تناول بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين د، كما يجب الابتعاد عن تناول بعض مكملات الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين أ.
  • الكبار في السن: كبار السن معرضين إلى حدوث نقص في كثير من الفيتامينات مثل فيتامين د، وذلك بجانب حاجتهم إلى الزيادة من بعض العناصر مثل الكالسيوم وفيتامين ب12.
  • النساء في مرحلة الإنجاب: يوصي الأطباء النساء المحتمل حدوث حمل لهم بتناول بعض المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك، وذلك بهدف التقليل من خطر التعرض لوجود عيوب في الأنبوب العصبي في حالة حدوث حمل، وبالرغم من ذلك فمن الضروري تناوله بكميات كافية وعدم الإفراط في تناوله.
  • كل من يتبع حمية نباتية: هناك بعض المعادن والفيتامينات التي توجد في المنتجات الحيوانية، ولذلك في حالة اتباع الحميات النباتية قد يكون هناك احتمال كبير لحدوث نقص في بعض العناصر مثل فيتامين د، وفيتامين ب12، وبعض المعادن.
  • من يعاني من وجود نقص في أحد العناصر الغذائية: في تلك الحالات من الممكن أن يتم تعويض أي نقص في العناصر الغذائية عن طريق تناول المكملات الغذائية، مثل تناول مرضى فقر الدم لمكملات الحديد.

شاهد أيضًا: كبسولات القسط الهندي لعلاج مشاكل البشرة والشعر

أفضل الفيتامينات للشعر

الشعر يحتاج بصورة مستمرة إلى عدد كبير من العناصر الغذائية المتنوعة، مثله كمثل باقي أعضاء الجسم المختلفة، وكلما كان الشعر يتمتع بمظهر صحي كلما كان ذلك دليل على مدى صحة الجسم، وفي أغلب الأحوال يكون هناك ارتباط ما بين تعرض الشعر للتساقط وبين معاناة الجسم من نقص احد العناصر الغذائية الهامة للجسم، وقد تعود مشكلة تساقط الشعر إلى وجود بعض العوامل الوراثية، أو بسبب الهرمونات، وقد يكون لعامل العمر تأثير أيضًا، وفيما يلي سنتعرف على أفضل حبوب فيتامين للشعر:

فيتامين أ

  • يساعد في نمو جميع أنسجة الجسم، والتي يعد الشعر من بينها، حيث أنه يعزز من إفراز الغدد الجلدية للمواد الدهنية التي تساعد في ترطيب فروة الرأس.
  • يفيد في المحافظة على الشعر وصحته، وقد يتعرض الشعر للتساقط نتيجة وجود أي خلل في مستوى فيتامين أ في الجسم، وذلك سواء نقص مستواه أو زاد عن الحد الطبيعي له.

فيتامين ب

  • يعالج تساقط الشعر حيث أثبتت الدراسات وجود علاقة قوية ما بين مشكلة تساقط الشعر ووجود نقص في البيوتين.
  • يساعد الجسم في تعزيز انتاجه لخلايا الدم الحمراء التي تقوم بحمل المواد الغذائية والأكسجين نحو بصيلات الشعر وفروة الرأس، وتلك العملية من أهم العمليات اللازمة لنمو الشعر.

فيتامين ج

  •  يعد من بين الفيتامينات المضادة للأكسدة، وذلك لقدرته على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي الذي ينتج عن جزيئات الجذور الحرة، حيث أن الأضرار التي تنتج عن تلك الجزيئات من الممكن أن ينتج عنها توقف في نمو الشعر.
  • يحتاج الجسم أيضًا إلى وجود فيتامين ج حتى يتمكن من انتاج البروتين المعروف باسم الكولاجين، وهو من أهم العناصر التي تدخل في بنية الشعر، وذلك بالإضافة إلى مساعدته للجسم ليتمكن من امتصاص الحديد الهام في نمو الشعر.

فيتامين د

  • فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، وفي حالة نقص مستواه عن المستوى الطبيعي له فقد يؤدي ذلك إلى ظهور مرض الثعلبة المرتبط مباشرةً بمشكلة تساقط الشعر.
  • فيتامين د يفيد في تكوين بصيلات شعر جديدة في الرأس، وهي عبارة عن المسام الصغيرة الموجودة في فروة الرأس التي ينمو الشعر من خلالها.

فيتامين ه‍

  • من أفضل حبوب فيتامين للشعر هي فيتامين ه‍، حيث أثبتت الدراسات أن تناول فيتامين ه‍ بصورة منتظمة لفترة 8 أشهر يساعد في الزيادة من معدل نمو الشعر بنسبة كبيرة قد تصل إلى 35%.

شاهد أيضًا: منتجات العناية بالبشرة المختلطة وأهم النصائح

أفضل الفيتامينات للبشرة

كما يوجد أفضل حبوب فيتامين للشعر فإن هناك أيضًا فيتامينات أيضًا هامة بالنسبة للبشرة، فالاعتناء بالبشرة لا بد أن يتم بشكل مستمر، وذلك لأن البشرة تمثل الجزء الأكبر من الجسم، ولذلك من الضروري الاهتمام بحصول الجسم على كافة الفيتامينات التي يحتاج إليها، كما تساعد فيتامينات البشرة على التقليل من المشاكل التي تتعرض لها البشرة، والتي من أهمها ظهور بعض البقع الداكنة، والتجاعيد، والجفاف الشديد، وفي معظم الأحيان يمكن الحصول على الفيتامينات التي تحتاج إليها البشرة عن طريق مستحضرات التجميل التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية، ومن أهم الفيتامينات الخاصة بالبشرة فيما يلي:

فيتامين ج

  •  يوجد نسب كبيرة من فيتامين ج في الطبقات الداخلية والخارجية للبشرة، حيث يعد من المكونات الأساسية التي تساعد في التخفيف من علامات التقدم في العمر.
  • يساعد في تكوين الكولاجين المسؤول عن التخفيف من آثار التجاعيد، وعلامات الشيخوخة.
  • يساعد فيتامين ج في شفاء الخلايا التالفة في الجلد، وذلك بجانب مساعدته في علاج مشاكل الجلد ووقايته من التعرض للجفاف، كما أنه في حالة تناوله بالفم فإنه يعزز من فاعلية المنتجات التي تعمل كواقي من أشعة الشمس الضارة.

فيتامين د

  • يقوم الجسم بإنتاج فيتامين د عن طريق أشعة الشمس التي يقوم الجلد بامتصاصها، والذي يساعد الجسم في تحويل الكوليسترول إلى فيتامين د، وبعد ذلك يقوم بالانتقال إلى كلٍ من الكلى والكبد.
  • يبدأ فيتامين د بالانتقال إلى باقي أجزاء الجسم لتحفيزه على انتاج خلايا صحية جديدة، ومن بينها الخلايا الموجودة في البشرة.
  • يساعد فيتامين د بشكل فعال في اكتساب البشرة للون محدد، وذلك بجانب مساهمته في علاج مشكلة الصدفية.

فيتامين ه‍

  • يساعد في وقاية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وذلك بجانب دوره الفعال في التقليل من التجاعيد، والتقليل من البقع الداكنة التي قد تظهر في الجسم.
  • يمكن أن يقوم الجسم بإنتاج الفيتامين بصورة طبيعية داخل الجسم عن طريق مادة الزهم.
  • يساعد أيضًا في تعويض الجسم عن نقص مادة الزهم في الجسم، كما يساعد في التقليل من الالتهابات المحتمل أن تصيب الجلد.

فيتامين ك

  • تساعد الكريمات الموضعية الخاصة بالجلد التي تحتوي على نسبة كافية من فيتامين ك، ويتم الاعتماد عليه كثيرًا من قبل الأطباء حيث يساعد في التئام الجروح في الجلد بصورة سريعة، فهو من الفيتامينات الضرورية التي تفيد تخثر الدم.
  • يفيد فيتامين ك في شفاء الجسم من الجروح، وكافة الكدمات، والتقليل من الآثار الجانبية للعمليات الجراحية.
  • يساعد فيتامين ك في التقليل من المشاكل التي تصيب الجلد والتي من بينها العلامات الناتجة عن تمدد الجلد، والندوب، والبقع الداكنة، والهالات السوداء في منطقة العينين، والأوردة العنكبوتية في الجلد.

شاهد أيضًا: افضل حبوب للشعر الخفيف ولتطويل الشعر

أفضل الفيتامينات للأظافر

كما يتأثر الشعر بوجود نقص في أحد العناصر الغذائية فالأظافر تتأثر كذلك، وبعد ما تعرفنا على أفضل حبوب فيتامين للشعر فسنتعرف أيضًا على أفضل حبوب الفيتامينات للأظافر، حيث أنها تتأثر في مظهرها، وشكلها، وملمسها، وتتمثل أفضل الفيتامينات فيما يلي:

فيتامين ج

  • فيتامين ج من الفيتامينات الضرورية لمساعدة الجسم في إنتاج مادة الكولاجين التي تعمل على منح الكثير من أنسجة الجسم الشكل والقوة.
  • الكولاجين مادة ضرورية في بناء كلًا من الأظافر، والشعر، والأسنان، وفي حالة وجود نقص في هذا النوع من الفيتامين فقد ينتج عنه تأثر نمو الأظافر.

فيتامينات ب

  • البيوتين من أهم فيتامينات ب، وهو يساعد في التعزيز من نمو الخلايا السليمة في الجسم، كما يساعد في عملية الاستقلاب الخاصة بالأحماض الأمينية، وهي عملية هامة في نمو الأظافر، وبالتالي فهو مفيد في التقوية من الأظافر الضعيفة، والتعزيز من نموها.
  • فيتامين ب9 المعروف بالفولات يعد أيضًا من أهم فيتامينات ب التي تساعد في نمو الأظافر، ويحافظ على صحتها، وذلك من خلال مساعدته في إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتطوير من الخلايا الجديدة داخل الجسم، وفي حالة نقص هذا الفيتامين ينتج عنه تغير لون الأظافر وضعفها.
  • فيتامين ب12 الذي يساعد بصورة فعالة في امتصاص الجسم للحديد، حيث أن فيتامين ب12 والحديد من العناصر الهامة في المحافظة على صحة الأظافر وقوتها.

بهذا ينتهي مقالنا عن افضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة والأظافر، والذي تعرفنا من خلاله عن كثير من الفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها الجسم، والتعرف على مخاطر نقصها.