قائمة اغراض رمضان 2023 المهمة والاساسية جاهزة ومكتوبة

قائمة اغراض رمضان 2023 المهمة والاساسية جاهزة ومكتوبة

تُعد قائمة اغراض رمضان 2023 المهمة والاساسية جاهزة ومكتوبة من الأمور المهمة التي يفعلها كافة العوائل المسلمة بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، حيث تقوم بتجهيز قائمة تحتوي على كافة المنتجات والأغراض التي يتم استخدامها خلال شهر رمضان المبارك، ويحرص موقع مقالاتي على توضيح هذه القائمة، مع الإشارة إلى قائمة مشتريات رمضان 2023، وذِكر العديد من القوائم المهمة الأخرى التي تخص المأكولات والمشروبات الرمضانية.

اغراض رمضان

تعتبر أغراض رمضان من الأمور الهامة التي يهتم بها الأسرة المسلمة التي اعتادت على تنظيم قائمة بالأغراض الهامة والأساسية من المأكولات والمشروبات والمقبلات وغيرهم، حيث ينتظر المسلمون هذا الشهر الكريم في كل عام، لما له من العديد من النعم والفضائل والخير الكثير التي تنتشر في أجواء هذا الشهر الكريم، كما يتميز بالعديد من مظاهر البهجة والسرور. ولعل من أبرزها صلة الأرحام، والصلاة والتصدق، والطاعات وعمل الخير الكثير، وإطعام الصائمين من الأهل والأحباب والأقارب، والذي من شأنه أن يدفع المسلمين وخاصة النساء من تنظيم كافة الأغراض الرمضانية من المأكولات والمشروبات، وتوضح الصورة التالية بعضٍ من أغراض رمضان لعام 2023م.[1]

اغراض رمضان

اقرأ أيضًا: مقاضي رمضان 2023 قائمة اغراض رمضان الاساسية مكتوبه وجاهزه

قائمة اغراض رمضان 2023

مما لا شك فيه أن قائمة أغراض رمضان تختلف وفقًا لأساسيات كل أسرة، حيث تختلف القائمة من عائلة إلى أخرى، فيتم كتابة القائمة بحسب ما اعتاد عليه العائلة من الوجبات والأطعمة والمقبلات والعصائر وغيرهم، وفيما يلي سنعرض لكم أغراض رمضان لعام 2023م:

  • لحوم الطيور: وتشمل لحم الدجاج ولحم صدور الدجاج، والديك الرومي، والإوز والبط، والحمام، واليمام، ويمكن الاحتفاظ به كاملاً أو مقطع، أو مفروم.
  • اللحوم الحمراء: ويتضمن اللحوم الحمراء بأنواعها من اللحم البقري والضأن، والبتلو، ويمكن الاحتفاظ بها مقطع أو مفروم أو الضأن والمفروم، وعروق اللحم، وغيرها من الأنواع الكثيرة.
  • لحوم الأسماك: وتشمل الأسماك بكافة أنواعها، ومنها المجمدة، والطازجة، وكذلك العديد من المقبلات البحرية الأخرى كالجمبري، والسبيط، والإستاكوزا، والعديد من الأنواع السمكية الأخرى.
  • الأجبان: تعد منتجات الأجبان من أهم الأغراض في رمضان لأنها تستخدم بكثرة في السحور، والعديد من مقبلات الإفطار كالجلاش والسمبوسك، وتشمل جميع أنواع الجبن، فعلى سبيل المثال لا الحصر؛ (الجبن الأبيض، والأصفر، والكريمة وكذلك الجبن القريش)، والعديد من الأنواع الجبن الأخرى.
  • الأرز: كما يعد الأرز من الأطباق الرئيسية على الإفطار، ويشمل أنواع عدة، كالأرز البلدي، والأرز البسمتي، وغيره الكثير.

اقرأ أيضًا: ورقة اغراض مقاضي رمضان مكتوبه وكامله 2023

اغراض رمضان المهمة 2023

سنقدم لكم أدناه أغراض رمضان المهمة لعام 2023م:

  • المشروبات الرمضانية: تعتبر من أهم الأغراض الرئيسية الواجب توافرها على مائدة الإفطار، حيث يتميز شهر رمضان بتوفير المشروبات الرمضانية اللازمة لتعويض الفقد اليوم من الأملاح والمياه، وتشمل المشروبات الرمضانية القائمة التالية: (ا عصير التمر، والعرق سوس، الكركديه، والسوبيا، والدوم، والليمون، والتمر هندي، وكذلك العصائر الفريش، كالفراولة والمانجو والموز، والعديد من الفواكه الأخرى، هذا وبالإضافة إلى بعض المشروبات الساخنة كالشاي، والقرفة والنعناع، والينسون، والقهوة والنسكافية).
  • الخزين الجاف والمعلبات: كما يعد المنتجات الجافة والمعلبات من أهم الأشياء في قائمة رمضان، والتي يمكن استخدامها في السحور والإفطار في حالة لم يكن لديكم متسع من الوقت وتشمل المعلبات والخزين الجاف ما يلي: (علب التونة، والبيض، وعلب الفول المدمس، واللبن البودره، وكذلك الفاصوليا المطبوخة، والفواكه المجففة.
  • الحبوب والبقوليات: وتشمل قائمة البقوليات والحبوب الكاملة ما يلي: (فول للتدميس، وفول الطعمية، المكرونات بأنواعها، الشعرية، الفاصوليا البيضاء، واللوبيا).
  • ياميش رمضان: يعد ياميش رمضان من الأمور المميزة والفريدة من نوعها التي تظهر في هذا الشهر الكريم، وتشمل قائمة ياميش رمضان المنتجات التالية: (المكسرات بأنواعها كعين الجمل، والفستق، واللوز، والزبيب وجوز الهند، والتين المجفف، والقراصيا، والمشمشية).
  • الخضروات والفواكه: تعد الفواكه والخضروات من الأمور الهامة على مائدة رمضان، ولكن ننصحكم عزيزي القارئ بأن تقتني هذه المنتجات بشكل يومي أو أسبوعي لضمان جودتها وتشمل كافة أنواع الخضروات (كالطماطم، والخيار، والجزر، والكابوتشي، والفلفل الرومي، والملوخية، وكذلك كافة أنواع الفواكه، (كالموز، والفراولة، والتفاح، والكيوي، والموز، والليمون).
  • لوازم حلويات رمضان: تعتبر حلوى رمضان من الأمور الهامة والمميزة بعد الإفطار، حيث تعتبر أحد مظاهر الاحتفال بحلول شهر رمضان المبارك، فتقوم العوائل المسلمية بتجهيز قائمة مميزة من الحلويات والوصفات المميزة بهذا الشهر الكريم، ولكن يجب القيام بشراء بعض المستلزمات الهامة لعمل تلك الأطباق الشهية، ومن بين هذه المستلزمات ما يلي: (القطايف، الكنافة، الشربات، والسكر، والفانيليا، والنشا، والخميرة، والجلاش، والبسبوسة، والشوكولاتة بأنواعها، والكريم كراميل، والمربي).

اغراض رمضان المهمة 2023

اقرأ أيضًا: عروض مقاضي رمضان 2023 اقوى تخفيضات وخصومات رمضان 1444

اغراض رمضان الاساسيه 2023

هناك بعض الأغراض الأساسية التي لا غنى عنها خلال شهر رمضان المبارك، والتي من الواجب شراؤها قبل حلول هذا الشهر المبارك للتفرغ للعبادة وقراءة القرآن الكريم، كما يستوجب عليكم كتابة هذه الأغراض قبل التوجه إلى المحال التجارية لشراء هذه المنتجات تجنبًا لنسيان بعض الأشياء، وهذه هي القائمة بكافة أغراض رمضان الأساسية:

  • أغراض السحور: تعتبر أغراض السحور من الأمور الواجب توافرها في شهر رمضان المبارك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “تسحروا فإن في السحور بركة”.[2] حيث يجب توفير كافة مستلزمات السحور من ألبان، وأجبان، والزبادي، وكذلك اللبن الرائب الذي يعد مفيدًا على مائدة السحور، وكذلك المعجنات والعيش بكافة أنواعه، والزيتون ولخضروات كالخيار والطماطم لما لها من قيمة عالية وفائدة عظيمة.
  • اللحوم الطازجة: تعتبر طبق اللحم من الأطباق الرئيسية التي تعطى مائدة رمضان الرونق المميز، وتشمل لحم الدجاج، واللحوم الحمراء، والأسماك، وكفتة اللحم وكفتة الفراخ.
  • البقوليات: ومن أكثر أنواع البقوليات انتشارًا على موائد رمضان هو الفول، حيث يعد طبقًا أساسيًا على مائدة السحور، وكذلك تشمل اللوبيا، والفاصوليا البيضاء والحمراء والعدس، ومن الممكن أن تشتروا منها بكميات كبيرة تكفي الشهر كله، حيث أنها تتميز بأنها تحتفظ بصلاحيتها لفترات طويلة.
  • التوابل والبهارات: وتشمل الفلفل الأحمر، والفلفل الأسود، ولكركم، والملح الذي لا غنى عنه في كافة الأكلات، والثوم والبصل البودرة والزنجبيل، والبابريكا، والزعفران والقرنفل والقرفة، والزعتر، والكمون والهيل اللذان يعطيان مذاقاً مميزاً للأكلات.

شاهد أيضًا: وش مقاضي رمضان لشخصين 1444

ورقة مقاضي رمضان الاساسيه كامله ومكتوبه 2023

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، فإنه يجب التجهير لورقة مقاضي رمضان الأساسية لتحضير الطعام المناسب في السحور أو الإفطار، وإليكم كافة مقاضي رمضان الأساسية طوال شهر رمضان المبارك:

  • المقاضي الطازجة: وتشمل الخضروات والفواكه بكافة أنواعها، وكذلك البيض والألبان، والبيض.
  • المقاضي المحفوظة: وتتضمن كافة المنتجات المعلبة والمحفوظة كالخل الأبيض وخل التفاح، ومعجون صلصلة الطماطم، والتونة والكاتشاب والمايونيز، والفول المعلب، والعسل الأبيض والأسود.
  • المجمدات: وتشمل الهمبرجر، والسوسيس، والبسطرمة، والفراخ المتبلة، والكفتة الجاهزة.
  • المكسرات: ويمكن شراء الزبيب وجوز الهند والسوداني، والمكسرات بأنواعها كالفستق والبندق واللوز وغيرهم الكثير، وأيضًا تشمل بلح رمضان.
  • المقاضي اللازمة للحلويات: وتتضمن الدقيق، والنشا، والفانيليا، وكريم الكراميل، والشوفان، والسميد، وكذلك الشوكولاتة، والكاستر، وكريمة الخفق والجيلي.
  • مقاضي المعجنات: وتشمل عجينة السمبوسك الجاهزة، والبيف باستري، والجلاش، والاسبرنج رولز.
  • منتجات التنظيف: وتتضمن منظفات الأخشاب والأرضيات، مسحوق الأطباق، ومساحيق الغسيل، والمعطر الأرضي والمنزلي، ومعطر الملابس، والبخور، ومعطر الأقمشة، والكلور، ومنتجات النظافة الشخصية كالشامبو والصابون.
  • الأعشاب: وتشمل اليانسون، والنعناع، والزنجبيل، والقرفة والدوم.
  • مقاضي الزينة: وتشمل قائمة بها كافة أنواع الزينة الخاصة برمضان كالفوانيس، والأضواء الملونة، والأوراق والأقمشة الرمضانية التي يتم بها تزين المنزل تزامنًا مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.
  • الأكياس: تعتبر الأكياس من الأمور الهامة لتخزين الطعام، وغير من المور الهامة، وتشمل كافة أنواع الأكياس مثل: (الأكياس البلاستيكية للتخزين، وأكياس المطبخ، وأكياس سلة القمامة، مناديل الطعام، ومناديل الاستخدام الشخصي، ومناديل الحمام).
  • مقاضي البقوليات والحبوب: وتشمل المكرونات بكافة أنواعها، ولسان العصفور والشعرية.

ورقة مقاضي رمضان الاساسيه كامله ومكتوبه 2023

نصائح مهمة عند تجهيز قائمة أغراض رمضان

هناك بعض النصائح الواجب الأخذ بالاعتبار بها عند تجهيز وتحضير قائمة أغراض رمضان:

  • تنظيف المنزل جيدًا قبل حلول شهر رمضان، وذلك من أجل التفرغ للعبادة والصلاة وقراءة القرآن في هذا الشهر المبارك.
  • كتابة قائمة بكافة أنواع المأكولات التي ترغب في تناولها أثناء شهر رمضان، لما سيساعدك في توفير الوقت والجهد أثناء الصيام.
  • تحديد الكميات المناسبة في الإفطار والسحور، تجنبًا لتبقي فائضاً من الأكل وإهداره، ويتم تحديد ذلك وفقًا للاستهلاك الخاص بكل أسرة.
  • حفظ الأطعمة جيدًا لضمان الاحتفاظ جودتها لأطول فترة ممكنة.
  • القيام بتجهيزات رمضان من المأكولات، كحفظ الفول، والاحتفاظ باللحوم في الفريز واستخدام الكمية المناسبة عند الحاجة، لتفادي تلفها.
  • شراء كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتفظ بجودتها لأكول وقت ممكن، كما يجب عليكم شراء الفواكه والخضروات بشكل دوري لضمان أن تكون طازجة.
  • يجب شراء منتجات الألبان أول بأول لكي تكون طازجة ومفيدة.

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم اغراض رمضان 2023، كما ارفقنا لكم قائمة أغراض رمضان المهمة والأساسية 2023، واختتمنا ببعض النصائح المهمة لتجهيز قائمة أغراض رمضان.

المراجع

  1. ^zameen.com , Ramadan Shopping Cart – What to Add and Drop? , 13/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *