اعرف الكفر الاكبر والكفر الاصغر شرعا

اعرف الكفر الاكبر والكفر الاصغر شرعا

اعرف الكفر الاكبر والكفر الاصغر شرعا، إذ إنّ الكفر هو ضد الإيمان، أي أن يفكر الإنسان بربه -تبارك وتعالى- فالكفر لا يكون كله على درجة واحدة في الشريعة الإسلامية، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحديث عن الكفر الأكبر الأصغر في الشريعة الإسلامية، وما الأمثلة على كل نوع من الكفرين السابقين ونحو ذلك من الأمور الأخرى.

اعرف الكفر الاكبر والكفر الاصغر شرعا

إنّ الكفر هو الجحود بالله -تبارك وتعالى- وأمره والاستعلاء عن الخضوع إلى الله جلّ في علاه، ولكن ليس الكفر كله على درجة واحدة إنما يكون على أنواع، وفي الإجابة عن تعريف الكفر الأكبر والكفر الأصغر شرعا سيكون الجواب:

  • الكفر الأكبر هو الكفر الذي يُخرج من فعله من الملة الإسلامية، ويشمل كفر التكذيب وكفر الاستكبار وكفر الإعراض وكفر الشك وكفر النفاق، وأمّا الكفر الأصغر فهو ما أُطلق في الشريعة الإسلامية عليه لفظ الكفر، ولكن يثبت الإسلام لصاحبه بدليل آخر مثل من حلف بغير الله فقد كفر.

شاهد أيضًاالذي سمى النبي صلى الله عليه وسلم محمدا هو

إنّ الفرق ما بين الكفر الأكبر والكفر الأصغر أنّ الكفر الأكبر يكون صاحبه مخرجًا من الملة الإسلامية نهائيًا. أمّا الكفر الأصغر فهو الذي يكون صاحبه على الملة الإسلامية، ولكن أطلق الإسلام على فعله لفظة الكفر، والله أعلم.

شاهد أيضًا: من هو خال الرسول صلى الله عليه وسلم

ذكر ابن باز أنّ الكفر الأصغر لا يُخلد صاحبه في النار وهي أشد في الذنب من الكبائر التي يفعلها المسلم، ولكن لا توجب لفاعل ذلك الذنب الخلود في النار ولا توجب عليه اليأس من مغفرة الله تبارك وتعالى.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اعرف الكفر الاكبر والكفر الاصغر شرعا وذكرنا رأي الشرع الحكيم في مسألة هل الكافر كفرًا أصغر يخلد في النار أم أنّ الله تعالى يشمله برحمة منه في الدار الآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *