اعراض الاكتئاب الجسدية

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 17:09
اعراض الاكتئاب الجسدية

اعراض الاكتئاب الجسدية يجد تحديدها وتشخيصها جيدًا؛ فهي لا تقل أهمية عن أعراض الاكتئاب النفسية، بل في الكثير من الأوقات تساعد الأعراض الجسدية في تشخيص المريض وتحديد أعراض المرض بشكل صحيح، والتوصل لطرق العلاج السليمة حتى يتم التعافي من الاكتئاب وتجاوز تلك المرحلة.

تعريف مرض الاكتئاب

مرض الاكتئاب هو مرض العصر كما يقال؛ فقد زادت نسبة المصابين به حول العالم بشكل كبير؛ وقد أرجع الباحثين ذلك للعديد من الأسباب، فالاكتئاب مرض منتشر ويحدث العديد من التغيرات على الأشخاص المصابون به، فهو يؤثر على الصحة النفسية والجسدية لهم بشكل كبير، كما أنه يؤثر على اتخاذهم للقرارات بشكل سليم مما يسبب لهم العديد من المشكلات الحياتية، حيث يشعر مريض الاكتئاب بعدم الرغبة في الاستمرار في الحياة ويرغب في الانعزال بشكل دائم، وفي الحالات المتأخرة يتوقف مريض الاكتئاب عن ممارسة حياته الطبيعية، وللأسف لا يمكن تحديد أسباب واحدة للاكتئاب، فهو مرض يمكن أن يصيب أي شخص أي أن كان عمره أو جنسه أو مستواه التعليمي أو الاجتماعي.

شاهد أيضًا: اسباب الاكتئاب المفاجئ واعراضه وطرق علاجه

ووضعت عدة تعريفات قد حددها العلماء والأطباء لتوضيح معنى مرض الاكتئاب؛ وتتلخص تلك التعريفات في معاني متقاربة تشير إلى أن الاكتئاب هو اضطراب مزاجي، يجعل المريض دائمًا يشعر بالحزن والضيق بشدة، ويفقد الشخص المصاب بالاكتئاب الرغبة والاهتمام في أي شيء حتى الأشياء المبهجة والروتينية، مثل الاستمرار في العمل أو الخروج مع الأصدقاء أو الذهاب إلى الأقارب، ويختلط الأمر على البعض بين أعرض مرض الاكتئاب وبين التقلبات المزاجية اليومية التي نعاني منها جميعًا بسبب ضغوط ومشاكل الحياة اليومية، ولكن يجب ملاحظة أنه إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة فيجب أخذ الأمر على قدر كبير من الأهمية، فعلى رغم من قسوة أعراض مرض الاكتئاب وتأثيره الكبير على حياة المريض ألا أنه إذا تم الاستعانة بالطبيب والمعالج النفسي وتم تشخيص المرض بشكل سليم وإتباع خطة العلاج الصحيحة، تزيد من نسب الشفاء والتحسن بصورة كبيرة.

شاهد أيضًا: هل التفكير بالموت من اعراض الاكتئاب؟

اعراض الاكتئاب الجسدية

الاكتئاب مرض لا توجد أعراض موحدة له، فتختلف حدة وشكل أعراض مرض الاكتئاب لكل شخص عن الآخر، ويوجد اعتقاد خاطئ بأن الاكتئاب ليس له أعراض جسدية وأنه يؤثر على نفسية المريض فقط، لذلك عندما يشعر المريض بأي أعراض جسدية يتم التركيز على تلك الأعراض فقط، ويتم تجاهل السبب الرئيسي في الشعور بتلك الأعرض مما يتسبب في تزايد المشكلة، حيث يصعب تشخيص مرض الاكتئاب في مراحله الأولى، لذلك يجب معرفة أعراض الاكتئاب الجسدية التي تظهر على المصاب ومن أبرزها ما يلي:

  • الشعور بالإرهاق والتعب دائمًا: فمريض الاكتئاب يشعر بشكل دائم بعدم وجود طاقة وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والرغبة في النوم لفترات طويلة، ويعد هذا الشعور من أبرز أعراض الاكتئاب الجسدية.
  • الشعور بالألم بشكل مبالغ فيه: فمريض الاكتئاب يتخيل له الألم بصورة أكبر بكثير من الصورة الحقيقية، فهو يشعر دائمًا بضعف قدرته على التحمل، وهو من أكثر الأعراض التي يمكن ملاحظتها على المريض.
  • الصداع: فمريض الاكتئاب يشعر دائماً بصداع مستمر حول منطقة العين، ويصاحب الشعور بالصداع الإحساس بالحزن والتوتر بشكل دائم.
  • فقدان الرغبة في تناول الطعام: فمريض الاكتئاب يفتقد الشهية بصورة كبيرة مما يؤثر بشكل سلبي على تركيزه وطاقته، بالإضافة إلى خسارة وزنه بصورة ملحوظة.
  • الشعور بالألم في المفاصل والعضلات: يشعر المصاب بالاكتئاب بالألم في العضلات وذلك دون أي سبب واضح، ويزيد الشعور بالألم في منطقة الظهر.
  • الشعور بألم وتقلصات بالمعدة: حيث يشعر المصاب بتشنجات شديدة في منطقة البطن، ويتزايد الشعور بالألم عند حدوث أي موقف سلبي أو الشعور بالتوتر والقلق.
  • الشعور بالدوخة: فمريض الاكتئاب دائمًا يشعر بدوار وفقدان الاتزان وعدم القدرة على الانتباه والتركيز، ويجد صعوبة في تذكر الأشياء.
  • الشعور بألم في القلب والصدر: فالشعور بتقلصات أو ضيق التنفس أو ألم في الصدر والقلب قد يكون من ضمن أعراض الاكتئاب الجسدية.
  • زيادة حدة العصبية: فدائمًا ما يكون مريض الاكتئاب أكثر حدة وعصبية في التعامل مع المواقف المختلفة، وغالبًا ما يكون لديهم الرغبة في البكاء دون سبب واضح.
  • الإصابة بأمراض مثل الضغط والسكري: فقد أكدت عدة أبحاث أن الاكتئاب هو من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى إصابة صاحبه بمرض الضغط أو مرض السكري.
  • مشاكل في حاسة النظر: حيث يشتكي مريض الاكتئاب دائمًا من عدم قدرته على الرؤية بشكل سليم، ودائماً ما يشتكون من مشاكل في العينين.
  • الشعور بعسر الهضم: يحدث لمرضى الاكتئاب مشكلات كثيرة في الجهاز الهضمي، فهم دائمًا يشعر بالغثيان أو بعض المشاكل الآخرين مثل الإمساك أو الإسهال وعدم القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي.
  • الرغبة في العزلة والانسحاب بشكل دائم: والابتعاد عن الآخرين حتى عن الأصدقاء والمقربين، كما يفقد المريض رغبته في الاستمرار في العمل أو استكمال دراسته، أو حتى التعايش مع أسرته بشكل طبيعي.
  • الشعور بمشاعر سلبية: يشعر المريض بمشاعر سلبية عديدة ومن ضمنها، الشعور الدائم بضعف الثقة بالنفس بصورة كبيرة، والشعور الدائم بعد الأهمية، بالإضافة إلى الإحساس بالذنب والذي يزيد من الشعور بالحزن بشكل كبير وإحساسه باليأس وفقدان الرغبة في الحياة، ويحتمل أن تتزايد أعراض الاكتئاب فقد تصل إلى تناول الكحوليات أو إدمان المواد المخدرة أو الرغبة في الانتحار والتخلص من الحياة بشكل كامل، لذلك يجب عدم الاستهانة عند الشعور بأي من أعراض الاكتئاب والتعامل مع ذلك بطريقة صحيحة.

شاهد أيضًا: أعراض الاكتئاب عند المراهقين

كيفية التخلص من الاكتئاب؟

علاج مرض الاكتئاب قد يكون أمر سهل إذا تم اكتشافه وتشخصيه مبكرًا، وتتنوع وتختلف طرق العلاج على حسب كل حالة؛ فقد تحتاج بعض الحالات إلى إجراء بعض الجلسات الإرشادية مع طبيب أو معالج نفسي، يتم فيها وضع الحلول لتجاوز المشكلات، كما الحالات المتأخرة من المصابين بالاكتئاب قد يتجاوز الأمر معهم تلك الجلسات وقد يحتاج المريض إلى التدخل الدوائي أو وضع خطط علاج مختلفة، وعلي أية حال فإن الأمر لمطمئن في ذلك أن إتباع خطة العلاج المناسبة ينتج عنه نتائج جيدة في تحسن حالة المريض في فترة قصيرة.

وقد حدد الأطباء بعض التعليمات والإرشادات التي يمكن لأي شخص يشعر بأعراض للقلق أو الاكتئاب من اتباعها لتساعده على التحسن بشكل كبير، ومن أبرز تلك الإرشادات ما يلي:

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • البعد عن العزلة، وطلب المساعدة من الأهل والأصدقاء في تخطى تلك المرحلة.
  • تنمية الوعي بالقراءة والتعرف على أعراض وأسباب وطرق علاج مرض الاكتئاب.
  • ممارسة التأمل والاسترخاء.
  • كتابة وتدوين الأحداث للتخلص من المشاعر السلبية.
  • التخطيط ووضع أهداف قابلة للتحقيق، والسعي لإنجازها.
  • تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ ووضع قائمة بالمهام اليومية.

وبذلك ومن خلال السطور السابقة نكون قد أوضحنا ما هي اعراض الاكتئاب الجسدية ، وكيف يمكن تشخيص المرض، وما هي أعراضه النفسية والاجتماعية؟ وما هي طرق علاجه التي حددها الأطباء؟ وذلك من أجل اكتشاف المرض بشكل سريع ووضع خطط العلاج المناسبة له.