اشترى تاجر ٨١٥ صندوق عصير ، إذا كان كل صندوق يحتوي ٢٤ زجاجة عصير ، فكم زجاجة عصير اشترى التاجر

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر 2021 , 17:09
اشترى تاجر ٨١٥ صندوق عصير ، إذا كان كل صندوق يحتوي ٢٤ زجاجة عصير ، فكم زجاجة عصير اشترى التاجر

اشترى تاجر ٨١٥ صندوق عصير ، إذا كان كل صندوق يحتوي ٢٤ زجاجة عصير ، فكم زجاجة عصير اشترى التاجر ؟ يعد ذلك اللغز من أكثر الألغاز صعوبة ولكي يتم حله، يجب في البداية القيام بتحليل كل جزء يحتوي عليه هذا اللغز والمعنى المقصود منه، حتى يتم معرفة المغزى منه.

شاهد أيضًا: سؤال وجواب سهلة .. اسئلة عامة للمسابقات

اشترى تاجر ٨١٥ صندوق عصير ، إذا كان كل صندوق يحتوي ٢٤ زجاجة عصير ، فكم زجاجة عصير اشترى التاجر؟

يتم  تداول هذا السؤال بصورة كبيرة، حيث يبحث عدد كبير من الأشخاص الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي عن حل هذا اللغز، وإجابة هذا السؤال تكون كما يلي:

24 * 815= 19560 زجاجة وقد تم الوصول إلى هذه الإجابة عن طريق ضرب عدد الصناديق وهو 815 صندوق في عدد زجاجات العصير الموجودة في الصندوق الواحد وهي 24 زجاجة.

وبهذا تكون الإجابة هي 19560 زجاجة قام التاجر بشراؤها، أي قمنا بحل هذا السؤال باستخدام عملية الضرب الحسابية، ليكون الناتج هو ناتج عملية الضرب.

كما يعد الضرب عبارة عن تكرار الرقم نفسه عدد من المرات، فعندما نقول 3 في 4 ، فإن هذا يعني أننا سوف نقوم بجمع الرقم 3 لعدد 4 مرات فيكون 3 + 3 +  3 + 3 فيكون الناتج 12، فهو نفس الناتج الذي سوف نحصل عليه إذا قمنا بضرب المسالة بشكل مباشر.

تعد الرياضيات بشكل عام  من أهم المواد الدراسية، لأنها تساعد على تفتيح الزهن، وتساعد في حل المواقف اليومية التي تواجه الفرد في معظم المجالات، بالإضافة إلى هذا فقد تعد عملية القسمة الحسابية هي عملية عكس عملية الضرب فإذا كان في الضرب يتم ضرب الأرقام ببعضها البعض، ففي عملية القسمة يتم قسمة الأرقام على بعضها البعض، لأن القسمة تعد عملية التوزيع المتساوي للأجزاء، غير هذا يجب أن يتم التفرقة بين أنواع العمليات الحسابية التي سوف يتم  استخدامها للوصول إلى الحل الصحيح الخاص بموقف ما.

شاهد أيضًا: حل لغز شيء يربيه الأب وتذبحه الأم وتبكي عليه الأخت ويدفنه الأخ

ألغاز رياضية شيقة وجميلة

يقوم عدد كبير من الأشخاص في أوقات فراغهم باستخدام بعض الألغاز المسلية والشيقة، فهي تساعدهم في قضاء وقت فراغهم بشكل ممتع وجميل، وعدم الشعور بطول الوقت، ويوجد العديد والكثير من هذه الألغاز، ومنها ما يلي:

  • 5 أفراد يجلسون تحت نخلة، فالشخص الأول منهم أبكم، والشخص الثاني أعمى، والشخص الثالث لا يمتلك قدمين، والشخص الرابع أصم، والشخص الخامس منهم لا يمتلك يدين، فإذا سقطت عليهم تفاحة من أعلى، فمن هو الشخص الذي يحصل على هذه التفاحة من الخمس أشخاص هؤلاء؟

اللغز هذا من الألغاز التي تعتمد على المقصود من اللغز بشكل صحيح، لكي يتم الحصول على الإجابة الصحيحة. فتكون الإجابة عن هذا اللغز كما يلي: هي عدم وجود تفاحة من الأساس، لأن النخلة لا تثمر تفاح وإنما تثمر تمر.

  • أب عمره في الوقت الحالي ضعف سن ابنه، فبعد مرور سنة واحدة سوف يكون عمر الأب مقلوب عمر أبنه، فكم يبلغ عمر الأبن الآن؟ مع العلم بأن المقصود بكلمة مقلوب هو وضع الأحاد مكان العشرات.

يعتبر هذا اللغز من الألغاز الرياضية الشيقة، كما أنه يجب حتى يتم الوصول إلى حل هذه المسألة تحليلها بشكل جيد، فيكون الحل كما يلي: عمر الأب الآن مثلًا هو 72 سنة، وعمر الأبن الآن هو 36 سنة، وبعد مرور عام كامل سوف يصبح عمر الأب 73 سنة، وسن الأبن 37 سنة.

  • بستان به 197 شجرة من فاكهة الخوخ والموز والتفاح والكرز، حيث أن عدد أشجار الخوخ في هذا البستان = 6 أضعاف عدد أشجار الكرز، وعدد أشجار الكرز = ثلث أشجار الموز، بالإضافة إلى هذا فأن عدد أشجار الموز أقل بشجرتين من عدد أشجار التفاح، فما هو عدد الأشجار من كل نوع من هذه الفواكه؟

يمكن القول بأن هذا اللغز من الألغاز التي تحتوي على أكثر من مسألة رياضية، والتي يتطلب حلها باستخدام بعض العمليات الحسابية مثل الضرب والطرح والجمع، حتى يتم الحصول على الإجابة، فتكون الإجابة هي: عدد أشجار التفاح = 47 شجرة، بينما عدد أشجار الكرز = 15 شجرة، كما يكون عدد أشجار الخوخ = 90 شجرة، لكن عدد أشجار الموز = 45 شجرة.

  • قام أتوبيس رحلات بالتحرك، وكان به عدد من الركاب، عندما توقف الأتوبيس للمرة الأولى نزل منه ثلث الركاب، وصعد بدلًا منهم 40 راكب آخرين، وعندما توقف للمرة الثانية نزل منه ربع الركاب، وصعد بدلًا منهم 35 راكب، فكم يبلغ عدد الركاب الموجودين بالفعل في الأتوبيس؟

يعتبر هذا اللغز أيضًا من أنواع الألغاز الرياضية، التي تعتمد في حلها على استخدام بعض العمليات الحسابية، ففي هذا اللغز يتم استخدام أكثر من عملية حسابة كالجمع والطرح والضرب والقسمة، لكى يتم الوصول إلى الناتج الصحيح، ويكون الناتج هو كما يلي: 156= 3/2*104 104=40 144-144=4/3*108=160-52 160=5/4*128=163-35 شخص، أي أنه كان يوجد بأتوبيس الرحلات في النهاية عدد 156 شخص.

  • تشير الساعة إلى الثالثة وخمسة وخمسون دقيقة، فما هو الوقت إذا أخذ عقرب الساعات مكان عقرب الدقائق؟

يعتبر هذا اللغز من الألغاز التي تعتمد على التورية والفهم، وتكون الإجابة كما يلي: إذا احتل عقرب الساعات مكان عقرب الدقائق فيكون الحل هو تكون الساعة الحادية عشر وربع.

  • شجرة فوقها بعض الطيور وتحتها عدد آخر من الطيور، فإذا قام طير بالطير من تحت إلى فوق، وكان عدد الطيور بأسفل الشجرة مساوي لعدد الطيور فوق الشجرة، وإذا طار طير من فوق إلى تحت يكون عدد الطير فوق الشجرة نصف عدد الطيور تحت الشجرة، فما هو عدد الطيور التي تحت الشجرة وفوقها؟

يعتبر هذا اللغز من الألغاز التابعة للألغاز الرياضية، حيث أنه يتم استخدام بعض العمليات الحسابية للقيام بحل تلك المسألة، فيكون حل هذا اللغز هو: عدد الطيور فوق الشجرة 5 طيور، وعدد الطيور تحت الشجرة 7 طيور.

  • أب عمره 45 سنة وسن الأبن 25 سنة، فالسؤال هو قبل كم عام كان عمر الأب ضعف سن الأبن؟

يمكن القول بأن هذا السؤال من الأسئلة الرياضية، والتي تحتاج في حلها إلى استخدام بعض العمليات الحسابية، فلكي يتم حل هذا اللغز لابد أن يتم استخدام عملية القسمة وغيرها، فيكون حل هذا السؤال كما يلي: الحل هو عمر الأبن كان 20 عام حينما كان عمر أبيه ضعفه وهو 40 عام.

  • يسكن شخص في عمارة مكونة من عدد من الطوابق والأدوار، فإذا قام الشخص بالنزول 3 طوابق، يكون عدد الطوابق التي فوقه يساوي ضعف عدد الطوابق التي تحته، فالسؤال هو كم يبلغ عدد الطوابق في هذه العمارة، وفي أي طابق يسكن ذلك الشخص؟

يعد هذا اللغز من الألغاز التي تعتمد على التروية والفهم، حيث يكون حل هذا اللغز كما يلي: الحل هو عدد الطوابق في هذه العمارة = 16 طابق، والطابق الذي يسكن فيه هذا الشخص هو الطابق 9.

  • توفى جد يوسف في عام 1872 ميلاديًا، وتوفى يوسف بعد عيد ميلاد جده بعدد 131 سنة، وأن مجموع عمر يوسف وجده = 131 سنة، فالسؤال هو في أي عام ميلادي ولد يوسف؟

يعتبر هذا اللغز من الألغاز المعتمدة على الفهم، كما يجب تحليل اللغز قبل القيام بحله، لكي يتم الوصول إلى الحل الصحيح، حيث تكون الإجابة على هذا اللغز كما يلي: الحل هو ولد يوسف في سنة 1898، أي بعد وفاة جده بعدد 26 سنة.

  • ذهب رجل لصندوق به مال، حيث أنه قام بأخذ نصف ما في الصندوق، ووضع فيه عدد واحد درهم، بعد ذلك جاء رجل آخر وقام بفعل نفس الشيء الذي فعله الشخص الأول، وبعد ذلك جاء ثمانية رجال قاموا بفعل نفس الشيء أيضًا، فبعد أن انتهوا تبقى في الصندوق درهمان، فما هو عدد الدراهم التي كانت موجودة بالصندوق منذ البداية وقبل قدوم الشخص الأول؟

للإجابة عن هذا اللغز يتم استخدام بعض العمليات الحسابية، حيث تكون الإجابة كما يلي: الإجابة هي عدد الدراهم التي كانت موجودة من البداية في الصندوق = ٢ درهم.

  • ما هو العدد الذي يقبل القسمة على الأعداد التالية: 2 ، 3 ، 4، 5، 6 كما يكون بعد كل عملية قسمة متبقي واحد، فما هو الحل؟

يمكن القول بأن هذا اللغز من الألغاز الرياضية التي تطلب في حلها استخدام بعض العمليات الحسابية، فيكون الحل كما يلي: العدد هو 61، ففي كل مرة بعد أن تنتهي عملية القسمة على كل رقم من هذه الأرقام يتبقى واحد.

  • ما هي الأرقام التي يكون ناتج جمعها يساوي 100، وتكون تلك الأرقام تأتي في الشهر بشكل متتالي؟

الإجابة عن هذا اللغز تكون كالتالي: الأرقام المتتالية هي يوم 18 في الشهر، ويوم 19 في الشهر، ويوم 20 في الشهر، ويوم 21 في الشهر، ويوم 22 في الشهر، ويكون ناتج جمع هذه الأرقام = 100.

  • قام أحد المدرسين في يوم من الأيام بطرح سؤال رياضي على تلاميذه، وكان السؤال هو، إذا قمنا باستخدام ثمانية أشكال مختلفة للرقم ثمانية، فهل من الممكن أن يتم عمل جمع لهم بحيث يكون الناتج النهائي لعملية الجمع يساوي 1000؟

الإجابة على هذا التساؤل كما يلي: يتم جمع  8 +8 + 8+ 88+888 = 1000

 وهكذا نكون قد قمنا بتوضيح إجابة لغز اشترى تاجر ٨١٥ صندوق عصير ، إذا كان كل صندوق يحتوي ٢٤ زجاجة عصير، فكم زجاجة عصير اشترى التاجر ؟ حيث تعد الألغاز من الأمور التي تعود بالكثير من الفوائد على الإنسان، كتنمية مهارات التذكر والذكاء.