اسماء النجوم عند العرب وأوقاتها

اسماء النجوم عند العرب وأوقاتها

اسماء النجوم عند العرب وأوقاتها، هناك العديد من النجوم في السماء، وقد نجح البدو في تسمية أغلبهم، وذلك لأنهم كانوا يعتمدون عليها في السير ليلاً، ومن خلال موقع مقالاتي سنتعرف على بعض من تلك الأسماء ترجع إلى أصول يونانية، بينما القليل منها غير معروف أصل تسميته.

اسماء النجوم عند العرب وأوقاتها

يختلف توقيت ظهور النجوم في السماء فبعضها يكون موجوداً طوال السنة، ويستخدم في الاستدلال والاسترشاد بالمكان خاصة مع السفر والبعض الآخر يكون له مواسم معينة وإليك قائمة بتوقيت ظهورها فيما يلي:[1]

  • نجمة سهيل: يظهر ذلك النجم في بداية شهر الخريف، وتم تسميته بذلك الاسم لكونه يشير إلى وجود السيول، ويتميز ذلك النجم بلونه الأحمر الذي يجعله مختلفاً عن باقي النجوم.
  • نجمة الجدي: تقع تلك النجمة في الجزء الشمالي الشرقي من السماء، وترمز إلى ناحية اتجاه الصلاة.
  • نجمة إبط الجوزاء: من النجوم الشتوية التي تشير إلى النجم أحمر اللون، ويرجع سبب ظهوره بذلك اللون إلى حرق الهيدروجين، ويتميز ذلك النجم بحجمه الكبير.
  • كانوب: يتميز ذلك النجم بحجمه الكبير ولونه الأبيض وهو غالباً ما يظهر في موسم الصيف، ولا يوجد له أي أثر سلبي على الطقس في وقت ظهوره، وكان يفرح العرب برؤيته قديماً؛ لأنه يرمز إلى قدوم الخير.
  • نجم السماك الرامح: يعرف ذلك النجم باسم إركتوس وهو من النجوم الصيفية، وتظل في السماء حتى فصل الربيع، ويتميز بلونه الأحمر وكبر حجمه.
  • نجمة إيزيس: أحد أشهر النجوم المعروفة لدى المصريين القدماء، وكان زمان يرتبط بفيضان النيل.

اسماء النجوم عند العرب وأوقاتها

شاهد أيضًا: اي ألوان النجوم يدل على درجه حراره اكبر لسطح النجم

أسماء النجوم الثلاث

تضم السماء ثلاثة نجوم زرقاء لامعة تكون مجاورة لبعضها البعض ومعروفة بعدة أسماء سوف نذكر بعضاً منها فيما يلي:[2]

  • نجوم النطاق وهم عبارة عن مجموعة من ثلاثة نجوم تلمع في السماء، وتقع في وسط السماء، وأسمائهم النيلم الذي يقع في المنتصف على خط الاستواء، ونجم سديم الجبار والحشد المجري.
  • هناك مجموعة تسمى رأس الجبار، وتتكون من ثلاثة نجوم، وكانت معروفة لدى العرب القدماء باسم رأس الجوزاء، ولها اسم آخر وهو الهقعة، وكان يعتبره القدماء أنه أحد منازل القمر.

أسماء النجوم عند الإغريق

هناك العديد من أسماء النجوم المعروفة لدى اليونانيين، وتم إطلاق بعض الأسماء عليها نسبة إلى الآلهة الخاصة بهم والتي يعبدونها وكانوا يهتدون بالنجوم في قضاء أمورهم، ومن أشهر تلك النجوم ما يلي:[3]

  • نجم إيتا التوأمين: يعرف ذلك النجم باسم الرجل المتقدمة.
  • نجم بيتا العقرب: ذلك النجم يعتبر رمزاً للنجاة من الموت.
  • نجم أوميكرون: هو الاسم المعروفة به مجموعة الدب الأكبر.
  • نجم ثيتا الدلو: يرمز ذلك النجم إلى النعم الوفيرة التي يتم الحصول عليها.

أسماء النجوم النادرة

النجوم هي عبارة عن جسم ضخم كبير الحجم وكروي الشخص يتشكل من خلال التفاعلات النووية التي تحدث فيه وإليك قائمة من النجوم النادر سماعها، والتي يكون من أبرزها ما يلي:[4]

  • بولاريس Polaris: تعرف تلك النجمة باسم نجمة الشمال ومعنى اسمها هو القطب الشمالي، ويتميز ذلك النجم بأنه موجود في السماء طوال الوقت، ولا يغيب على الإطلاق ومن حوله تدور العديد من النجوم الأخرى.
  • نجم كانوب Canopus: اسمه يرجع إلى أصول لاتينية ومشتق من كلمة كانوبوس، وهو من أقدم النجوم التي يصل عمرها إلى 27 مليون سنة والمسافة بينه وبين الأرض 300 سنة ضوئية وهو ثاني النجوم لمعاناً بعد نجم الشعرى اليمانية.
  • نجم فيجا Vega: يعرف ذلك النجم باسم نجم النسر وهو من النجوم الزرقاء كبيرة الحجم، الذي سرعان ما يتغير لونه إلى الأحمر، وعندما ينتهي عمره يصبح أبيض اللون، وهو يعد خامس النجوم من حيث الترتيب في اللمعان والمسافة بينه وبين الأرض 25 سنة ضوئية، وهو أحد أهم النجوم بعد الشمس.
  • نجم أركتوس: يعرف ذلك النجم باسم حارس السماء وذلك؛ نظراً لأنه موجود في السماء بشكل دائم وثابت في مكانه، ولا يغير موقعه.
  • رجل القنطور: هو من النجوم المعروفة باسم ألفا سنتوري Alpha Centauri وهو عبارة عن مجموعة مكونة من ثلاثة نجوم وهم نجم ألفا سنتوري أ أو القزم الأبيض، نجم بروكسيما المشهور باسم القزم الأحمر، وأخيراً النجم البرتقالي ب.
  • نجم سيريوس Sirius: ذلك النجم معروف باسم الشعري وله اسم آخر وهو نجم الكلب وهو عبارة عن نجمين كل منهم مرتبط بالآخر، ويلاحقه ويكونوا معاً نجم زوجي، ويعتبر سادس أقرب النجوم من الأرض، ويظهر في السماء بشكل لامع وواضح ويمكن رؤيته.

أسماء النجوم النادرة

شاهد أيضًا: ما هي اقرب النجوم الى الارض

ما اسم مجموعة النجوم عند العرب القدماء؟

تتنوع أسماء النجوم حسب العصر الذي ظهرت فيه، حيث تختلف الأسماء في العصر الإسلامي عن العصر اليوناني، ومن أشهر النجوم المعروفة قديما ما يلي:[5]

  • بنات نعش: أحد أشهر أسماء النجوم عند العرب، وينقسم إلى بنات نعش الكبرى وبنات نعش الصغرى، ويطلق عليها اسم آخر وهو مجموعة الدب الأكبر ومجموعة الدب الأصغر، وتلك المجموعة مكونة من سبعة نجوم.
  • سهيل اليماني: هو واحد من ثاني ألمع النجوم بعد النجم الشعري، ويظهر في السماء بشكل واضح ولامع، وكان يتفاءل العرب القدامى عند رؤيته، ويكون واضحاً في أيام الحر الشديد.
  • الشعرى اليمانية: يعرف ذلك النجم باسم الشعرى العبور وهو أحد النجوم اللامعة التي توجد في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية.
  • الشعرى الغميصاء: يتكون ذلك النجم من نجمين وضوءه خافت قليلاً مقارنة بالنجم الشامية والمسافة بينه وبين كوكب الأرض تكون أقل من 12 سنة ضوئية.
  • الثريا: تعتبر مجموعة كبيرة من النجوم تحتوي على ألف نجم لا يمكن رؤية منهم سوى سبعة نجوم فقط.

ما هي أسماء النجوم التي ذكرت في القرآن؟

هناك سورة في القرآن الكريم اسمها سورة النجم، وهناك بعض أسماء النجوم التي جاء ذكرها في كتاب الله الكريم، والتي يكون من أبرزها ما يلي:

  • نجم الشعري: يعرف ذلك النجم باسم الشعري اليمانية، ويعرف ذلك النجم بوضوحه وسطوعه الشديد، وجاء ذكره في كتاب الله الكريم في الآية رقم 49 من سورة النجم في قوله تعالى (وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى)[6] وهو من النجوم المعروفة من العصر الحجري.
  • نجم الشمس: أحد أشهر أسماء النجوم عند العرب، وذكر مرات عديدة في كتاب الله الكريم وصل عددها إلى نحو 33 مرة من ضمنها سورة يونس في قوله تعالى (هُوَ الَّذي جَعَلَ الشَّمسَ ضِياءً وَالقَمَرَ نورًا وَقَدَّرَهُ مَنازِلَ لِتَعلَموا عَدَدَ السِّنينَ وَالحِسابَ ما خَلَقَ اللَّـهُ ذلِكَ إِلّا بِالحَقِّ يُفَصِّلُ الآياتِ لِقَومٍ يَعلَمونَ).[7]

ذكرنا مجموعة من اسماء النجوم عند العرب وأوقاتها وهي من الظواهر الطبيعية الهامة التي لها مكانة كبيرة حيث تستخدم في معرفة توقيت الزراعة والحصاد، ومن خلالها يمكن تتبع الحركات التي تحدث في السماء مثل الشمس والكواكب، كما أننا نعرف من خلالها التقويم، وحالياً يتم تحليلها ودراستها في ما يعرف بعلم الفلك، بجانب أنها تزين السماء بنورها.

أسئلة شائعة

  • من اسماء النجوم المشهورة؟

    من اسماء النجوم المشهورة أركتوس أو السماك الرامح، وألفا سنتوري أو رجل القنطور Alpha Centauri، ونجم سيريوس أو الشعرى Sirius، وبولاريس (نجم الشمال) Polaris، ونجم كانوب أو سهيل Canopus، ونجم فيجا أو نجم النسر الواقع Vega.

المراجع

  1. ^astronomycenter.net , Arabic Star Names , 23/11/2022
  2. ^space.com , Orion's Belt: String of Stars & Region of Star Birth , 23/11/2022
  3. ^quora.com , quora.com , 23/11/2022
  4. ^naic.edu , Star Names , 23/11/2022
  5. ^muslimheritage.com , Arabic Star Names: A Treasure of Knowledge Shared by the World , 23/11/2022
  6. ^سورة النجم , الاية 49
  7. ^سورة يونس , الاية 5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *