اسباب الشيب المبكر عند البنات وعلاجه بافضل الوصفات

كتابة samar - تاريخ الكتابة: 10 مارس 2021 , 19:03
اسباب الشيب المبكر عند البنات وعلاجه بافضل الوصفات

اسباب الشيب المبكر مختلفة ومتنوعة فقد ترجع إلى أسباب وراثية أو نفسية ومع اختلاف الأسباب فإن الشيب المبكر من أكثر الأشياء المزعجة التي قد يتعرض لها الشباب من الجنسين، وخاصةً للبنات حيث أنه يبدأ ظهور بعض خصل الشعر الأبيض عند بعض البنات في سن مبكر دون سابق إنذار، الأمر الذي يسبب الكثير من مشاعر القلق والتوتر، ويصاحبه الدخول في حالة نفسية سيئة.

المقصود بالشيب 

نستطيع تعريف الشيب بأنه حدوث تغير في لون الشعر الطبيعي من لونه إلى اللون الأبيض أو الرمادي من الطبيعي حدوث هذا الأمر مع التقدم في السن، لكن الأمر يختلف عند ظهوره في وقت مبكر لدى الفتيات، مما يتسبب في إزعاجها و خوضهم حالة من الإحراج، يرجع السبب في ذلك إلى عدة عوامل مختلفة.

كما أن التخلص من هذا الشيب وعلاجه له الكثير من الطرق، فهناك من يعتمد على استخدام الصبغات الكيميائية، وهناك من يلجأ إلى استخدام الحنة الطبيعية، وهناك فئة أخرى تفضل استخدام الخلطات الطبيعية.

أسباب الشيب المبكر 

العامل الوراثي 

يعد العامل الوراثي أحد أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى إصابة البنات بشيب الشعر المبكر، منها وجود بعض الخلل في الخلايا الصبغية أو الهرمونات عند أحد الأبوين مما يؤدي إلى انتقال هذا الخلل إلى الأبناء وبالتالي يظهر الشيب في وقت مبكر.

العوامل الخارجية 

ينتج أيضاً الإصابة بالشيب نتيجة الإفراط في استعمال المواد الكيميائية مثل الصبغات والشامبوهات، هذا بجانب كريمات الشعر والكيراتين والسشوار، وغيرهم من المواد الكيميائية المختلفة، والتي تؤثر سلباً على الخلايا الملونة.

التلوث البيئي 

تعد التلوثات البيئية أحد أسباب الشيب المبكر لدى البنات منها مخلفات المصانع، والتعرض للغبار والأتربة، وعوادم السيارات كما لم يقتصر الأمر على ذلك فقط بل أيضاً إضافة المبيدات الحشرية على الثمار والأشجار الذي يتناولها الإنسان تتسبب أيضاً في الشيب.

كما يجب على الابتعاد بشكل كبير عن المواد الحافظة والملونة، حيث أنها تؤثر سلباً على صحة الإنسان، وتؤدي إلى إضعاف حالة الجسم كما تؤثر على خلايا البشرة والشعر وتؤدي إلى ضعفها بشكل عام وفقدان نضارتها ولونها.

عوامل التغذية

حيث أن تناول الوجبات الجاهزة والسريعة والضارة، يؤدي إلى إضعاف عمل الصبغة الملونة، لذلك بفضل الاهتمام بالتغذية السليمة في مرحلة الصغر.

الإكثار في تناول المأكولات البحرية مثل الأسماك، بجانب الخضار والفاكهة الطازجة، كما يجب الاهتمام بتناول اللحوم والطحينة لما تحتويه من عناصر غذائية نافعة.

العامل النفسي

عدم الاستقرار النفسي مثل الشعور المستمر بالقلق والتوتر، يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض وانتشاره في الجسم بأكمله، لذلك يجب الحرص على التخلص من جميع الضغوط النفسية التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الشعر عامة.

كما أن الإسراف في التدخين للأشخاص المدخنة واستهلاك التبغ بشكل مبالغ فيه هو أحد اسباب الشيب المبكر، حيث يؤدي  إلى ظهور الشعر الأبيض مبكراً، كما أن الإصابة بالأمراض الصحية المختلفة مثل التصلب الدرني، الأنيميا، والورم العصبي، والغدة الدرقية من عوامل الإصابة بالشيب المبكر.

شاهد أيضًا:علاج تساقط الشعر الشديد واسبابه وطرق الوقاية منه

أسباب الشيب المبكر في سن العشرين 

يعد من أسباب الشيب المبكر  توقف بصيلات الشعر عن النمو وتكوين مادة الميلانين وهي المادة المسئولة عن منح الشعر والعينين والجلد ألوانهم الطبيعية، وذلك يؤدي إلى نمو الشعر الجديد بلون الكرياتين وهي المادة الرئيسية في تكوين الشعر وتركيبه، وهي مادة بلا لون.

كما تبدأ تدريجياً نسبة المواد الملونة داخل الشعر بفقدان لونها حتى يصبح لون الشعر أبيض، نستطيع أن نستنتج من ذلك أن تقدم المراحل العمرية للإنسان ليست فقط السبب الرئيسي لظهور الشيب فهناك بعض العوامل الأخرى للشيب المبكر، وهي:

  • الجينات الوراثية.
  • الحالة النفسية مثل التوتر.
  • سوء التغذية ونقص المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم،لتغذية بصيلة الشعر ومنحها الصلابة والقوة.
  • الإكثار من تعريض فروة الرأس للمواد الكيميائية الضارة.
  • درجات الحرارة المتفاوتة، كذلك الإصابة بفقر الدم. 

شاهد أيضًا: طرق التخلص من القمل في يوم واحد بوصفات طبيعية وبالعلاج الطبي

علاج الشيب المبكر بالأعشاب 

وصفة الكاري للقضاء على الشعر الابيض

  • غلي بعض من أوراق الكاري لمدة عشرة دقائق، وكوب كبير من زيت جوز الهند، حتى يصبح لون الخليط أقرب إلى اللون الأسود، ثم نقوم بتصفية الخليط وتركه حتى يبرد قليلاً ثم نقوم باستخدامه في تدليك الشعر جيداً، ثم نقوم بتغطيته بكيس بلاستيكي، ونتركه لمدة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي نقوم بغسله بالماء الفاتر والشامبو المخصص له.
  • نخلط خمسة ملاعق صغيرة الحجم من زيت اللوز، مع إضافة خمسة ملاعق من عصير الليمون، ثم نقوم بتطبيق الخليط على الشعر جيداً، نترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة كاملة، ثم نقوم بغسل الخليط بالماء الفاتر والشامبو.
  • نمزج ثلاث ملاعق من عصير الليمون، وثلاثة ملاعق من عصير البصل ونخلطهم جيداً، ثم نقوم بفرد الخليط على الشعر من الجذور وصولاً بالأطراف ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

علاج شيب الشعر بعشبة الوسمة 

تساعد عشبة الوسمة في إضفاء اللون الأسود على الشعر، وتخليصه من اللون الأبيض بطريقة سريعة وفعالة، كما تعمل على زيادة لمعان الشعر ورونقه، ويحدث ذلك دون الإضرار بالشعر، ودون حدوث أي آثار جانبية للشعر، حيث أن هذه العشبة تساعد في التخلص من الشعر الأبيض وإعادة الشعر لإطلالته الأولى وذلك كالتالي:

  • إحضار عشبة الوسمة من أحد العطارين، وطحنها جيداً حتى تصير ناعمة، ثم نقوم بخلط مقدار من العشبة مع إضافة نصف كوب زبادي، حتى يصير قوام الخليط مثل الكريم، نمزج الخليط جيداً ونقوم بتوزيعه على الشعر ونتركه مدة زمنية لا تقل عن ساعتين، ثم نقوم بشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

وصفة الحناء للشعر الابيض

  • أضيفي مقدار ستة حبات من عشبة القرنفل مع مقدار مناسب من الحناء، تتوقف على طول الشعر ومدى كثافته، ثم نقوم بإضافة بذور الكتان والسماق، ونخلط جميع المحتويات السابقة جيداً ثم نضيفها إلى كوب الزبادي، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من عشبة الوسمة، ثم نقوم بخلط الوصفة جيداً وتطبيقها على الشعر، ونتركها لمدة ساعتين ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر جيداً

ناقشنا معاً اسباب الشيب المبكر عند البنات وعلاجه، ثم ذكرنا تعريف الشيب، والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة المبكرة بالشيب، وكيفية علاجها بالطرق المختلفة.