اسباب الاكتئاب المفاجئ واعراضه وطرق علاجه

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 10 مارس 2021 , 13:03
اسباب الاكتئاب المفاجئ واعراضه وطرق علاجه

ما هي اسباب الاكتئاب المفاجئ ؟ يوجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى الاكتئاب المفاجئ، يعتبر الاكتئاب من احدى الاضطرابات المزاجية التي ينشأ عنها شعور بالحزن واليأس كما يشعر الشخص المكتئب باحتياجه الشديد إلى الكثير من الأمان والاهتمام، قد يؤثر الاكتئاب بشكل كبير على سلوكيات وتركيز الشخص، كما أنه يؤثر على مظهره وعلى نشاطاته التي يقوم بها بشكل دوري.

اسباب الاكتئاب المفاجئ

قد يتعرض الكثير منا إلى احدى حالات الاكتئاب الفجائية التي قد لا تطول أكثر من أيام أو أسابيع، ولكن هناك نوع أخر  من الاكتئاب يستمر لعدة سنوات وهذا يرجع إلى الحالة النفسية للشخص، إذا أردت أن تحصل على علاج الاكتئاب يجب أولاً أن تتعرف على اسباب الاكتئاب المفاجئ ، ومن هذه الأسباب:

المشاكل الصحية

يعتبر وجود مشاكل صحية لدى الشخص من إحدى أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الاكتئاب، الأمراض المزمنة أو التي تهدد حياة الشخص تُعد سبب رئيسي في الإصابة بالاكتئاب، يشعر الشخص باليأس عندما يصاب بعدة أمراض لا يعلم كيفية الشفاء منهم، أو لا يوجد لديه امل في الغد وبالتالي يتعرض لحالة اكتئاب شديدة.

شاهد أيضًا: علاج القلق والخوف والتفكير .. أسباب الشعور بالقلق والخوف والتفكير

التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية تعد احدى الأسباب الخاصة بالاكتئاب، في حالات الحمل والولادة أو انقطاع الطمث، تتعرض المرأة إلى خلل كبير في هرمونات الجسم وبالتالي تتعرض لحالات اكتئاب متقطعة، مشاكل الغدة الدرقية وفترة الدورة الشهرية، من احدى الأمور التي تلعب بشكل كبير في هرمونات الجسم مما ينتج عليه الشعور بالاكتئاب.

اضطرابات النوم

عدم الحصول على قسط كافِ من النوم يجعل المرء أكثر قابلية للإصابة بالاكتئاب، أثبتت الدراسات بأن الأشخاص المحرومين من النوم لديهم نشاط دماغي يجعلهم ينزعجون سريعاً من مشاهدة الصور، يشبه نشاط الدماغ في هذا الوقت بنشاط الدماغ حين يتواجد حالة اكتئاب، لذا يُنصح بأخذ قسط كاف من النوم حتى لا تتعرض لحالات اكتئاب شديدة.

استهلاك الأدوية والكحول

يعتبر استهلاك الكحول بشكل متكرر من احدى اسباب الاكتئاب المفاجئ ، حيث أنه تناول المزيد من الكحول والمواد المخدرة تساهم بشكل كبير في زيادة القابلية، استهلاك الأدوية لفترات طويلة قد يلعب دور كبير في الإصابة بالاكتئاب، لذا يفضل استشارة الطبيب حول معرفة الآثار الجانبية لمختلف الأدوية.

التدخين

توجد علاقة كبيرة وقوية بين الإصابة بالاكتئاب وبين التدخين، وهذا يرجع لوجود مادة النيكوتين التي تؤثر بشكل كبير على الناقل العصبي في دماغ مدخن السجائر، الحصول على مادة النيكوتين بكثرة تؤدي إلى ارتفاع مستويات السيروتونين والدوبامين، وبالتالي يؤدي الأمر إلى آلية عمل مضادات الاكتئاب.

الشعور بالوحدة

الشعور بالوحدة من المشاعر التي تصيب الإنسان على فترات ومن الممكن أن تجعله يدخل في حالة اكتئاب، الشخص الذي ليس لديه المزيد من الأصدقاء أكثر عرضة للاكتئاب من غيره.

الموت أو الخسارة

يُعد الموت لصديق قريب أو شخص عزيز من الأمور التي تجعل الشخص يدخل في حالة اكتئاب مفاجئة، تسيطر عليه حالة حزن شديدة، الخسارة أو الصدمة التي يتعرض لها الشخص تجعله اكثر عرضة للاكتئاب، وبالتالي يفضل الابتعاد بقدر الإمكان عن الصدمات التي قد تؤثر بك لفترة طويلة.

شاهد أيضًا: طريقة تحديث التأهيل الشامل

طرق الوقاية من الإصابة بالاكتئاب

بعد ما تعرفت على اسباب الاكتئاب المفاجئ ، يمكنك أن تتعرف على احدى طرق الوقاية التي تساعدك في تجنب حالات الاكتئاب الشديدة، ومن هذه طرق الوقاية الفعالة:

  • مارس الرياضة بشكل مستمر ومتكرر، حيث أن ممارسة الرياضة تقلل من حالات الاكتئاب بشكل كبير.
  • قلل من الاختبارات اليومية التي تقوم بها، حيث أنها تزيد من حدة التوتر والقلق على مدار اليوم.
  • ابتعد عن الأشخاص الذين قد يسببوا لك المزيد من الاكتئاب.
  • حافظ على غذائك الصحي المتوازن، كما يجب أن تحافظ على وزنك المثالي.
  • قلل من شرب الكحوليات بقدر الإمكان بالإضافة إلى الأدوية التي تسبب الاكتئاب.
  • حافظ على بعض العلاقات القوية التي تساعدك في تخطي حالات الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب المفاجئ

توجد الكثير من أعراض الاكتئاب المختلفة، لا ينبغي ن تنطبق كافة الأعراض عليك، حيث أن الكثير من المكتئبين أو المصابين بحالات اكتئاب لا تظهر عليهم كافة هذه الأعراض:

  • الشعور بالحزن، الإحساس باليأس والعجز.
  • يشعر المريض بالذنب أو أنه لا قيمة له.
  • حالة شديدة من القلق.
  • التهيج والإحباط المتكرر.
  • انخفاض الطاقة، عدم القدرة على استكمال النشاطات اليومية.
  • الشعور بالأرق لفترات طويلة، يحدث أيضًا تغير ملحوظ في شهية المريض.
  • التحدث ببطء أو بدون حماس.
  • فقدان الاهتمام بالحياة، الرغبة في الموت أو الانتحار بشكل عام.
  • المعاناة من آلام غير واضحة.

طرق علاج الاكتئاب المفاجئ

هناك العديد من اسباب الاكتئاب المفاجئ التي تجعل المرء يشعر بأعراض عدة تم ذكرها من قبل، جاء الآن وقت التعرف على طرق علاج هذه المشاكل الخاصة بحالة الاكتئاب، ومن هذه الطرق العلاجية:

  • يفضل أن يقوم المريض بطلب المساعدة من أحد الأشخاص المقربين له، ومن بينهما: الأب، الأم، الأصدقاء، يُنصح بأن يرسل إليهم بعض الرسائل التي تدل على أنه بحاجة شديدة لهم.
  • من الممكن أن يقوم الشخص المصاب بحالة اكتئاب بالتواصل مع الطبيب المختص، تشير الكثير من الدراسات أن العلاج المبكر للفرد تساعده في أن يتمكن من الشفاء بشكل سريع.
  • المعالج النفسي من أحد الأشخاص التي يجب أن يتواجدون في حياة حالة الاكتئاب، حيث أنه يساعد بشكل كبير في تخفيف حدة الاكتئاب من على المريض، عن طريق المزيد من الأدوية والتعليمات المختلفة الأخرى.

شاهد أيضًا: علاج التفكير الزائد .. خطوات التخلص من مشكلة التفكير الزائد

أسباب الاكتئاب الليلي

الاكتئاب الليلي من احدى الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص، حيث أن هذا الاكتئاب يحدث فقط بالليل وبمجرد أن يحل الصباح يشعر الشخص بشعور أفضل، ومن أسبابه:

التعرض للضوء ليلًا

أظهرت بعض الدراسات بأن هناك علاقة قوية بين الاكتئاب الليلي وبين الإنارة، لذا يفضل أن يتم غلق كافة الأضواء خلال النوم حتى لا تسيطر على الشخص وتعرضه للاكتئاب، كما أن هناك خطر كبير على الشباب نتيجة تعرضهم للضوء الشديد أو ضوء الهواتف قبل النوم، لذا تعد عملية التعرض للضوء تعمل على تعارض دورات النوم وعدم أخذ قسط كافِ من النوم.

الاجترار النفسي

يعتبر الاجترار النفسي هو محاولة التفكير مرارًا وتكرارًا في الأمور الماضية وتخيلها بأشكال مختلفة، بالإضافة إلى التفكير في الماضي وعرض النتائج مرة أخرى، يعاني الكثير من المصابين بالاكتئاب الليلي ببعض الذكريات السلبية التي يشعرون بها كل ليلة، حيث أنها تغذي مشاعرهم وتجعلهم غير قادرين عن التوقف حول التفكير بهذه الذكريات الغير جيدة.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب الليلي

توجد بعض العوامل التي تساعد في زيادة معدل خطر الإصابة بالاكتئاب الليلي، ومن هذه العوامل:

  • التعرض لصدمات نفسية قوية.
  • القلق المتكرر من أقل الأمور.
  • المعاناة النفسية، مثل: اضطراب القلق.
  • إدمان تعاطي المخدرات أو شرب الكحول.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ومنها: أمراض القلب.
  • تدني احترام الشخص لذاته، الشعور بعدم القيمة.

اسباب الاكتئاب المفاجئ مختلفة ومتعددة بشكل كبير، حيث أنها قد تنقسم إلى أسباب نفسية وأسباب جسدية، يفضل أن يتم معرفة كافة هذه الأسباب حتى يسهل عملية العلاج فيما بعد دون التعرض لأي مشكلة من أي نوع، خاصًة أن الاكتئاب المفاجئ قد يصيب أي شخص حولنا من الأصدقاء أو المقربين نتيجة التعرض لصدمة قوية لا يمكن للشخص تحملها.