ازالة الجلد الميت من الوجه وحماية البشرة من تراكمه مرة ثانية

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 19 مارس 2021 , 07:03 - آخر تحديث : 18 مارس 2021 , 21:03
ازالة الجلد الميت من الوجه وحماية البشرة من تراكمه مرة ثانية

ازالة الجلد الميت من الوجه تتجدد خلايا البشرة كل 30 يومًا تقريبًا، لإنتاج خلايا حية جديدة تنتقل من الطبقة السفلى للجلد (الأدمة) إلى الطبقة العليا (البشرة)، لكن وجود الخلايا القديمة غير الحية يعيق ظهورها ويحبس الخلايا الجديدة ويمنع الجلد من التنفس؛ مما يجعل البشرة مظهرها يبدو شاحبًا وغير نضرة، لذلك لابد من ازالة الجلد الميت من الوجه الذي يساعد على ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة مبكرًا.

أسباب تراكم الجلد الميت على البشرة

قبل أن نتطرق لشرح كيفية ازالة الجلد الميت من الوجه، لابد من ذكر الأسباب التي أدت لظهور تلك المشكلة حتى يسهل علينا حلها ومن تلك الأسباب:

  • كثرة التعرض لأشعة الشمس وخاصة في وقت الذروة منها؛ فللأشعة فوق البنفسجية تأثيرا ضارا جدا على خلايا الجلد، وقد تؤدى في بعض الحالات للإصابة بسرطان الجلد.
  • وضع مستحضرات التجميل بكثرة، واستخدام الكريمات رديئة التصنيع التي لا تحتوي على مكونات طبيعية.
  • التقلبات الجوية واختلاف الطقس بين فصول السنة، فتظهر مشكلة جفاف الجلد مع دخول فصل الخريف أو الشتاء.
  • تناول بعض الأدوية ذات الآثار الجانبية المسببة لتراكم الجلد الميت.
  • إهمال البشرة وتركها جافة دون ترطيب.
  • عدم شرب الماء بكثرة مما يسبب جفاف الجلد بشكل عام والوجه بالأخص ج.
  • عدم تناول الأغذية الصحية من الفاكهة والخضروات.
  • التعرض المفاجئ للمكيفات الجوية، أي الانتقال من جو حار إلى جو بارد أو العكس بشكل مفاجئ مما يسبب تلف وموت خلايا البشرة.

شاهد أيضًا: ازالة الجلد الميت من الجسم والحصول على بشرة ناعمة

ازالة الجلد الميت من الوجه بالقهوة

تحتوي القهوة على مركب (الفلافانول) الذي يعطي ملمسًا ناعمًا للبشرة، ويعمل على ازالة الجلد الميت من الوجه ويعزز من انتاج خلاياه، لذلك تعتبر القهوة من أكثر الوصفات الطبيعية فعالية وهي آمنة ومناسبة لجميع أنواع البشرة، وتكون طريقة استخدامه عبر خلط ملعقتان صغيرتان من مسحوق القهوة مع ملعقة صغيرة من أحد الزيوت المفيدة للبشرة مثل زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون، كذلك يمكن اضافة نصف ملعقة كبيرة من عسل النحل، وتُشكل عجينة يتم فردها على الوجه والرقبة بحركات دائرية ويترك على الوجه لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة تقريبًا، ثم يشطف القناع بالماء، وتكرر هذه الوصفة مرتان أسبوعيًا.

تقشير الجلد الميت بالشوفان

يحتوي الشوفان على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة والتي تفيد البشرة وتجعلها أكثر نضارة وحيوية، وهو من أفضل المقشرات الطبيعية التي تعمل على ازالة الجلد الميت من الوجه، كما يحتوي أيضًا على المطهرات التي تزيل الأوساخ والزيوت المتراكمة على سطح البشر، ويتم عمل ماسك الشوفان بإضافة ملعقتين من الشوفان مع ملعقتين زبادي وملعقة صغيرة من العسل الأبيض، ثم تقلب المكونات مع بعضها حتى يصبح قوامها متماسك وتوضع على الوجه بحركات لطيفة  ودائرية  وتترك على البشرة لمدة عشر دقائق تقريبًا، ثم يشطف الوجه بماء بارد.

شاهد أيضًا: ازالة الرؤوس السوداء من الانف نهائيا بطرق مختلفة

ازالة الجلد الميت من الوجه بالبخار

يتعرض سطح البشرة دائمًا للأتربة  والأوساخ التي تعلق عليه وتسبب انسداد المسام، كذلك تعمل الزيوت المتراكمة التي تفرزها الخلايا الدهنية للبشرة على غلق تلك المسامات، لذلك فعند تعريض الوجه للبخار فإنه يعمل على تفتيح تلك المسام المغلقة، وعند إضافة قطرات من زيت الزيتون أو شرائح الليمون للماء المتبخر، فإن البخار المتصاعد يقوم بعملية تطهير وتنظيف لمسامات الجلد والتخلص من كل الشوائب والدهون المتراكمة عليها، وتكون خطوات العمل كالتالي:

  • أولًا: يتم تنظيف البشرة جيدًا بالماء والصابون العادي للتخلص من أي أوساخ على البشرة.
  • ثانيًا: يوضع إناء عميق على النار وبه كمية مناسبة من الماء ويضاف إليه قطرات من الزيوت أو بعض أوراق النعناع أو شرائح الليمون، ويترك الماء ليغلي.
  • ثالثا: يتم تغطية الرأس بفوطة للتحكم في منع انتشار البخار بعيدا، ويتم تعريض الوجه لبخار الماء المتصاعد مدة ربع ساعة تقريبا.
  • رابعًا: بعد الانتهاء من حمام البخار نقوم بمسح البشرة بقطنة مبللة بماء الورد؛ لإعادة غلق المسام مرة أخرى، ثم يُغسل الوجه بالماء البارد.

ماسكات ازالة الجلد الميت للبشرة الدهنية

تتعرض البشرة الدهنية للكثير من المشكلات، مثل ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، ويرجع السبب في ذلك إلى الإفراط في إفراز الخلايا الدهنية للزيوت، وإلى وجود المسامات الواسعة الذي تتميز به البشرة الدهنية حيث تترسب عليها الأتربة ويكون من السهل على البكتيريا والجراثيم الدخول لداخلها وبذلك تنغلق المسامات عليها مسببة ظهور البثور والحبوب، لذلك سيكون من الضروري عمل ماسكات لتنظيف البشرة باستمرار لازالة الجلد الميت من الوجه لكي تستطيع البشرة التنفس بحرية ومن هذه الماسكات:

ماسك بياض البيض

حيث نخلط بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عسل النحل الذي يقوم بقتل البكتيريا والجراثيم وبعض قطرات من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من ملح البحر، وتخلط المكونات مع بعضها، ثم نقوم بوضعها على الوجه مع التدليك بحركات دائرية ونتركها لمدة عشرون دقيقة تقريبا، ونغسل الوجه بالماء الفاتر ثم بالماء البارد، ونكرر عمل هذا الماسك مرتين أو ثلاث أسبوعيًا.

ماسك البرتقال

يُقشر البرتقال ويوضع في الشمس حتى يجف جيدًا ثم يطحن طحنا ناعما، لعمل مسحوق منه وتخلط ملعقة كبيرة من مسحوق البرتقال مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي، ونقوم بمزجهما سويا حتى تتكون لدينا عجينة ملساء يمكن فردها على الوجه لمدة تتراوح بين 10- 15 دقيقة.

شاهد أيضًا: لازالة البقع السوداء من الوجه نهائيا

التقشير الكيميائي لإزالة الجلد الميت من الوجه

قد لا يفيد التقشير المنزلي بالمكونات الطبيعية في بعض الحالات خاصة تلك التي تعاني من وجود الندوب والبثور بها، أو أنواع البشرات ذات الحساسية لبعض المكونات الطبيعية، لذلك تلجأ السيدات إلى مراكز التجميل أو العيادات الطبية لعمل تقشير كيميائي بالأحماض العضوية لازالة الجلد الميت من الوجه مثل:

التقشير بحمض البيتا هيدروكسي

فلهذا الحمض قدرة كبيرة على إزالة الجلد الميت حتى من أعماق المسام، وبذلك يمنع ظهور الندوب والرؤوس السوداء، وهو يفيد جدا في حالة البشرة الدهنية أو البشرة المصابة بالتصبغات.

التقشير بحمض ألفا هيدروكسي

يستخدم مع البشرة العادية أو الجافة، وهو فعال في التخلص من الجلد الميت بفعل حمض الستريك وحمض الجلايكوليك وحمض الماليك الموجود به.

نصائح يجب مراعاتها عند تقشير الجلد الميت

  • توضع مقشرات الجلد على الوجه بطريقة التدليك وبحركات دائرية لتنشيط الكولاجين، كذلك نشد الجلد من الأسفل لأعلى لمقاومة عامل الجاذبية الأرضية الذي يسبب تراخي الجلد.
  • ضرورة استخدام كريمات الوقاية من الشمس عند الخروج من المنزل، ويجب وضعه قبل الخروج بحوالي ربع أو ثلث ساعة.
  • يجب استخدام أنواع المقشرات الخفيفة عند ازالة الجلد الميت من الوجه والبعد عن المقشرات القوية التي تسبب تهيج الجلد والاحمرار والجفاف الشديد.
  • يجب اختيار نوع المقشر المناسب للبشرة، وأن يتم تجربته على مكان غير الوجه، فعند الشعور بحكة أو ظهور احمرار أو طفح على الجلد، علينا التوقف عن استخدامه فورا.
  • يجب معرفة نوع بشرتنا حتى يتسنى لنا معرفة عدد مرات التقشير في الأسبوع، فمثلا البشرة الدهنية تُقشر ثلاث مرات، أما العادية فيمكن تقشيرها مرتان، وبالنسبة للجافة فربما تكون مره واحدة أسبوعيًا كافية جدا.
  • في حاله الوجه المصاب بالبثور السوداء يجب علاجها أولًا، ومن ثم نبدأ بإزاله الجلد الميت لأن وضع المقشرات على البثور قد يسبب تهيجها وانتشارها بكثره في الوجه.

وبذلك فإن ازالة الجلد الميت من الوجه أمر ضروري وحتمي  يجب اعتماده كروتبن يومي أو أسبوعي عند التعامل مع بشرتنا حتي تظل شابة لأطول فترة ممكنة، ونؤخر من ظهور علامات التجاعيد قدر الإمكان، ولكي تظهر البشرة مشرقة ونضرة، مع الالتزام بكافة النصائح والتحذيرات عند وضع المقشرات.