ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز وطرق التواصل مع الديوان الملكي

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 16 مايو 2021 , 13:05
ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز وطرق التواصل مع الديوان الملكي

ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز ليست من الأمور التي يصعب القيام بها، حيث قامت المملكة العربية السعودية بتوفير تلك الخدمة لكافة المواطنين والمقيمين بها، وذلك للرد على الشكاوى والتساؤلات التي يُرغب في الإجابة عنها، لذا ومن خلال موقع مقالاتي نقدم لكم اليوم طريقة ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز.

ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز

أتاحت المملكة العربية السعودية خدمة البريد الممتاز؛ وذلك لإرسال الطرود والبرقيات بأسرع وقت ممكن، كما يمكن الاستفادة من الخدمات التي يمكن الحصول عليها من البريد الممتاز بإرسال كل ما ترغب به داخل وخارج المملكة، وهو من الأمور التي لا توفرها بعض مكاتب البريد الأخرى.

على الرغم من إتاحة  إرسال كافة أنواع الرسائل بصيغها المختلفة، إلا أنه عند ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز يجب أن يتم اتباع بعض الشروط الخاصة بكتابة البرقيات، والتي يجب عدم الإخلال بها، حيث إنه عند كتابتك للبرقية يجب أن تقوم باتباع الأسلوب التالي:

  1. ابدأ بصيغة السلام في بداية البرقية.
  2. قم بكتابة الجهة أو الشخص الذي تريد أن تقوم بتوجيه البرقية له، وعند ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز يجب أن يتم توجيهها إلى: (السيد خادم الحرمين الشريفين)، كما يكمن كتابة اسمه أولًا وهو أمر اختياري.
  3. اكتب صيغة الطلب أو الشكوى بطريقة مختصرة مع مراعاة الأسلوب الجيد.
  4. قم بالدعاء بطول العمر ودوام الصحة.
  5. اكتب اسم كلًا من المرسل والمرسل إليه بنهاية البرقية.
  6. اكتب رقم السجل المدني ورقم الهاتف ليتم التواصل معك بأسرع وقت.

شكل برقية الديوان الملكي

عند قيامك بإرسال واتباع الخطوات السابقة، يجب أن تكون على علم بشكل البرقية؛ حتى لا تواجه بعض الصعوبة أثناء كتابتها، لذلك إليك شكل البرقية الذي يمكنك أن تتبعه لإرساله للديوان الملكي فيما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد خادم الحرمين الشريفين الملك/………. حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

يتم كتابة محتوى الرسالة (شكوى، طلب) بصيغة جيدة ومختصرة، ويفضل ألا تزيد عن عدد أسطر يتراوح بين 4 إلى 7 أسطر بحد أقصى.

أدام الله عزكم وحفظكم للإسلام والمسلمين.

مقدم الطلب: …………

مرسلة إلى:………… (اختيارية)

السجل المدني: ………..

رقم الجوال: ………….

عنوان الديوان الملكي

عند ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز يجب أن يتم مراعاه كتابة العنوان الذي سيتم إرسال البرقية إليه؛ وذلك ليتمكن البريد السعودي الممتاز بإرسال الرسالة دون أي أخطاء، لذلك يتم إرسال البرقية إلى العنوان التالي:

  • العنوان: المملكة العربية السعودية، الهدا، 7636، بالرياض 12911.
  • المرسل إلى: الديوان الملكي.

كما يجب أن يتم كتابة: (إلى السيد خادم الحرمين الشريفين) بأسفل العنوان الذي سيتم إرسال البرقية له، مع كتابة: (ملك المملكة العربية السعودية الملك: سلمان عبد العزيز آل سعود رعاه الله)، ثم يتم إرسال الرسالة مباشرة.

إرسال البرقية للديوان الملكي عبر الإنترنت

تفضل فئة كبيرة من الأشخاص أن يقوموا باستخدام الإنترنت للانتهاء من معظم التعاملات الحكومية أو الشخصية عبر المواقع الإلكترونية التي تقوم المملكة العربية السعودية بتوفيرها لمواطنيها، لذلك يمكن اللجوء إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالديوان الملكي لإرسال البرقية الخاصة بك، وذلك عبر اتباع الآتي:

  1. قم بالدخول إلى صفحة الموقع الإلكتروني الخاصة بالديوان الملكي، والذي يمكن الوصول إليه “من هنا” أو “من هنا“.
  2. اكتب البيانات الخاصة بالطلب الذي ترغب بإرساله بالموقع.
  3. اكتب نص البرقية بطريقة مختصرة، ثم أضغط على تقديم الطلب.

تكاليف إرسال البرقية

تختلف تكاليف إرسال البرقية حسب الأهمية ومكان إرسالها، وعلى الرغم من السرعة الكبيرة التي يتم تسليم البرقيات والطرود إلى كافة الأماكن داخل وخارج المملكة العربية السعودية، إلا أنها تكلف الكثير من المال، وتتمثل تكاليف إرسال البرقية فيما يلي:

  • يتم إرسال البرقيات الهامة، والتي تختص ببعض الأمور الإنسانية كإنقاذ روح إنسان أو منع كارثة ما من الحدوث أو إيقاف حكم إعدام دون أي مقابل.
  • إذا كان مقدم البرقية من أي دولة أخرى حول العالم يتم احتساب تكلفة البرقية حسب البلاد المرسلة منها، والتي تصل بمعظم الأوقات خلال يومين فقط.
  • تكلفة البرقية الواحدة العادية تساوي 0.5 ريال سعودي، وتصل خلال يوم واحد فقط من وقت إرسالها.
  • تكلفة البرقية المرسلة إلى الديوان الملكي من إحدى الدول العربية تساوي 0.60 ريال سعودي لكل كلمة يتم إرسالها، وذلك في حالة وصولها خلال يومين فقط.
  • تكلفة البرقية المرسلة إلى الديوان الملكي تساوي واحد ريال سعودي لكل كلمة يتم إرسالها، وذلك للرسائل المستعجلة وذات الأهمية الكبيرة، حيث يتم إرسالها خلال 6 ساعات فقط.

أنواع البرقيات التي يمكن إرسالها

تعددت أنواع البرقيات التي يمكن أن يتم إرسالها للديوان الملكي، حيث يتم إرسال الكثير من الرسائل بصورة شبه يومية لوجود أعداد كبيرة من المواطنين في أمس الحاجة لبعض المطالب الشخصية، والتي قد تتطلب تدخلًا فوريًا بالعديد من الأوقات، ومن أنواع البرقيات التي يمكن إرسالها الآتي:

  • البرقيات الخاصة بالطلبات الحكومية بأنواعها.
  • برقيات إيقاف القصاص.
  • البرقيات الخاصة بالتهنئة أو برقيات التعزية.
  • البرقيات الخاصة بطلب العلاج.
  • برقيات الأمور العاجلة والخاصة بالمواطنين.
  • البرقيات الخاصة بالحقوق العامة.
  • برقيات خاصة ببعض الأمور الإدارية الهامة.
  • البرقيات الخاصة بالشكاوى بكافة أنواعها.
  • برقيات سلامة الأرواح.
  • البرقيات العادية.

فترة وصول البرقية إلى الديوان الملكي

تختلف الفترة التي تصل بها البرقية وسرعة الاستجابة لها حسب المدة التي تم استلامها بالديوان الملكي، حيث يتم إعطاء الأولية للرسائل ذات الأهمية الأكبر والتي تحتاج إلى سرعة كبيرة في تنفيذها، وتصل الرسائل خلال 6 ساعات للبرقيات الهامة وإلى يومين من تاريخ إرسالها.

كما أن فترة وصول الرسائل يتم تحديدها على حسب ما تحتويه، والفترة التي يرغب بها المرسل في أن يقوم بإرسالها، ويعتمد رد الديوان الملكي على البرقية المرسلة إليه حسب محتوى الرسالة.

فإذا كانت من الرسائل الهامة التي تتطلب تدخلًا سريعًا يتم الرد في أسرع وقت على المرسل، بينما يمكن أن يتم الرد خلال 4 أشهر للبرقيات العادية أو التي لا تتطلب تدخلًا سريعًا.

لكن إذا تأخرت البرقية المرسلة عن 4 أشهر ولم يصل الرد فيتوجب عليك أن تقوم بإعادة إرسال الرسالة مرة أخرى مع تلاشي وجود الأخطاء.

طرق التواصل مع الديوان الملكي

أتاح الديوان الملكي عدة أرقام مختلفة؛ ليسهل التواصل بين المتواجدين بالمملكة العربية السعودية من مقيمين ومواطنين، وذلك لتقديم للإجابة عن بعض التساؤلات والمشاكل التي قد يتم مواجهتها، وتمثلت الأرقام في الآتي:

  • للاتصال من داخل حدود المملكة العربية السعودية يتم الاتصال على الرقم التالي: 8004000000.
  • من خارج حدود المملكة العربية السعودية يتم الاتصال على الرقم التالي: 920030003.
  • للتواصل مع الدعم والمساندة يتم الاتصال على الرقم التالي: 920022220.

شاهد أيضًا: أرقام التواصل مع ولي العهد محمد بن سلمان

بذلك نكون قد قدمنا لكم طريقة ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز، وما هو شكل البرقية التي يجب أن يتم اتباعه لإرسالها إلى الديوان الملكي، مع ذكر عنوان الديوان الملكي الذي يتم إرسال الرسالة إليه، بالإضافة إلى الخطوات التي يتم اتباعها لإرسال البرقية للديوان الملكي عبر صفحة الموقع الإلكتروني الخاصة به، كما تم شرح أنواع البرقيات التي يمكن إرسالها، وما هي فترة وصولها، بالإضافة إلى أرقام التواصل مع الديوان الملكي.