اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال هو أحد المواضيع الهامة التي تقوم المؤسسة التعليمية المتمثلة بالمدرسة، إلى تعليمها للجيل الناشئ المتمثل بطلاب العلم في المراحل الابتدائية، لِتفقيههم بتاريخ دينهم الإسلامي، بما في ذلك ولادة مبلغ الدعوة الإسلامية الحق النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- من خلال هذه الإذاعة المدرسية عن هذا الحدث الكبير، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم إِذاعة مَدرسية مكتملة العناصر عن المَولد النّبوي.

مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، مالك يوم الدين وهادي الخلق إلى الصراط المستقيم، والصلاة والسلام على سيد الخلق وشفيعنا يوم القيامة سيدنا محمد الطاهر الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وأما بعد:

أسعد الله تعالى صباحكم أيها السادة الحضور، في صباح هذا اليوم الاستثنائي من حياة الأمة الإسلامية، الذي نستذكر فيه مولد النبي -عليه الصلاة والسلام- كل عام بكل فخر ومحبة، هذا اليوم الذي كان بداية تحضيرية جديدة، لرسالة عظيمة بلغت العالم بأسره من مشرقه إلى مغربه، وما إذاعتنا لهذا اليوم إلا لاستذكار هذه الذكرى العزيزة على قلوبنا وقلوب المسلمين في الأرض قاطبةً، والتي سنستمع من خلالها لما اجتهد طلابنا المجتهدون في تحضيره من فقرات ملؤها الفائدة عن هذه المناسبة الجليلة.

شاهد أيضًا: مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية جديدة

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال

هناك تسلسل في ترتيب فقرات الإِذاعة المَدرسية عن هذا الموضوع الهام، والتي سوف نسردها لكم وفق الآتي:

فقرة القرآن الكريم عن المولد النبوي 

وخير ما نبتدئ به من فقرات عبر هذه الإِذاعة، هي التلاوة العطرة كتاب الله عز وجل، والتي سوف يسمعنا منها الطالب….. فليتفضل مشكوراً:

  • لقد تكلم الله تعالى عن نشأة رسوله للعالمين -عليه الصلاة والسلام- في سورتين من سور القرآن الكريم، ومنها ما ورد في سورة الضحى بقوله عز وجل: {وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى * وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى * وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى * أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى}[1].
  • ومنها ما ورد في سورة الشرح بقوله تعالى: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ}[2].

حديث عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

وبعد هذه التلاوة العطرة، نستمع وإياكم إلى الطالب…. الذي سوف يسمعنا بعض من الأحاديث النبوية الشريفة عن مولد النبي -عليه الصلاة والسلام-، فليتفضل مشكوراً:

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “تذاكَر رسولُ اللهِ -صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم- وأبو بكرٍ ميلادَهما عندي وكان رسولُ اللهِ -صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم- أكبرَ من أبي بكرٍ فتُوفِّي رسولُ اللهِ -صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم- وهو ابنُ ثلاثٍ وستِّينَ لسنتينِ ونصفٍ الَّتي عاش بعدَ رسولِ اللهِ -صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم- يَعْني أبا بكرٍ”[3].
  • وقد أخبرنا النبي -عليه الصلاة والسلام- عن اليوم الذي ولد به، عندما سأله أحد الناس عن سبب صيامه ليوم الاثنين، فقال: “يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ صومَ يومِ الاثنينِ ويومِ الخميسِ قالَ: فيهِ ولدتُ وفيهِ أنزلَ علىَّ القرآنُ”[4].

كلمة صباحية عن المولد النبوي 

وبعد هذه الأحاديث الصادقة، ننتقل وإياكم إلى الطالب…. الذي سوف يسمعنا كلمة جميلة فيها الموعظة عن هذه الذكرى، فليتفضل مشكوراً:

السيد مدير مدرستنا المحترم، السادة أعضاء هيئة التدريس الموقرين، زملائي على مقاعد الدراسة وطلب العلم، أسعد الله تعالى صباحكم بألف خير في هذا الصباح الجميل، فليس كل صباح يشبه الآخر، ففي مثل هذا اليوم منذ قرابة الخمسة عشر العقد تقريباً، أذن الله تعالى للنبي المخلص والخاتم أن تبصر عينيه النور، تحضيراً لحدثٍ عظيم أتى بعد أربعين عاماً من ولادة سيد الخلق محمد -عليه الصلاة والسلام- حبيبنا وشفيعنا يوم القيامة، هذا اليوم الذي فرحت به ملائكة السماء قبل أهل الأرض من إنس وجن صالح، فكم من أمة علمت بقدوم النبي المخلص من خلال الشرائع التي نزلت عليهم بأمر من الله تعالى، وتمنوا لو كانوا هم من أمة النبي المخلص، فالأجدى بنا أن نشكر الله تعالى ونحمده ليلاً ونهاراً أن خصنا بهذا الفضل وجعلنا من أمته، وأرسله إلينا بالحق لينتشلنا من ظلام الجهل، إلى النور والهداية ويضعنا على طريق الصراط المستقيم، وختاماً، نسأل الله تعالى لنا ولكم العافية، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شعر عن المولد النبوي

وبعد هذه الكلمة الجميلة، نقف وإياكم مع بعض المقتطفات الشعرية، التي أبدع من خلالها شعراؤنا بوصف هذه الولادة المباركة، والتي نسمعها بصوت الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

سيّد الرسلِ خيرُ من قد تحلاّ *** بصفاتِ الكمال قَوْلاً وفِعْلا

ليلةُ المولدِ الشريف من الدهر *** ضياءٌ لمِن دعي ليسَ إِلاّ

خرّ للهِ ساجداً ثم سنّى طرفَه *** للسماءِ حين استهلاّ

وتدانت منه النجومُ *** وما كانتْ لغير النبيِّ أنْ تتدلّى

فتراءَتْ قصورُ بُصْرَى من أرض الشامِ *** من نور ذاتهِ مُذْ تَجلّى

وتداعى الإِيوانُ إِيوان كسرى *** فاغتدى صاغراً هناك وذَلاّ

ولكم آيةٍ بها خصَّةُ اللّهُ *** وفضل حباهُ عزَّ وجَلاّ

هل تعلم عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

وبعد هذا الشعر الجميل، لابد لنا من معرفة أهم المعلومات عن هذه المباركة، والتي سوف يطلعنا عليها الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

  • هل تعلم أن العام الذي ولد فيه النبي -عليه الصلاة والسلام- هو عام الفيل، والراجح أنه العام 571م.
  • هل تعلم أن المَولد النّبوي الشّريف يحتفل به نسبة للعام الهجري وليس الميلادي، ولذلك كل عام يختلف عن السنة الشمس نحو 11 يوم.
  • هل تعلم أن عام الفيل الذي حدث به المَولد النّبوي الشّريف سمي بذلك لأنه العام الذي غزا به أبرهة الحبشي مكة والقبائل العربية على ظهر الفيلة.
  • هل تعلم أن ذكرى المَولد النّبوي الشّريف اختلف بها العلماء في أي يوم وشهر، والراجح فيها هو يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول.

سؤال وجواب عن المولد النبوي الشريف

لقد كان وما زال حدث المَولد النّبوي الشّريف من أهم الأحداث في حياة أمة المسلمين، ولازال هناك الكثير من المعلومات والأحكام التي تتعلق به، والتي يطلعنا على أهمها الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

  • السؤال: ما حكم الاحتفال بالمَولد النّبوي الشّريف؟
    • الجواب: لا يجوز الاحتفال بالمَولد النّبوي الشّريف في رأي جمهور أهل العلم.
  • السؤال: هل الاحتفال بالمَولد النّبوي الشّريف من البدع؟
    • الجواب: نعم، إنه من البدع المستحدثة والمردودة بالشرع الإسلامي.
  • السؤال: من أول من ابتدع الاحتفال بالمَولد النّبوي الشّريف؟
    • الجواب: بعض العلماء والمسلمين في عهد الدولة الفاطمية في القرن السادس الهجري.
  • السؤال: لماذا الاحتفال بالمَولد النّبوي الشّريف من البدع؟
    • الجواب: لأنه لم يرد في سنن الأولين ولم يعمل به أحد من الصحابة رضي الله عنهم- وفيه تشبه بالنصارى.

شاهد أيضًا: حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية

خاتمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال

نشكر الطالب… وباقي الطلاب على هذه المعلومات والفقرات الجميلة والمفيدة التي قدموها لنا، ويؤسفني القول أننا قد وصلنا إلى نهاية هذه الإِذاعة المَدرسية، التي خصصناها للحديث عن هذا اليوم العظيم في حياة الإسلام والمسلمين، سائلين الله تعالى ألا لا يجعلنا ممن نبتدع به، وأن نكون خير طائعين لأمر الله تعالى ونبيه الكريم عليه الصلاة والسلام، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، دمتم في حفظ الله عز وجل.

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال pdf

إن حدث المَولد النّبوي الشّريف من الأحداث الكبيرة في عالمنا الإسلامي، فهو كان الموعد المنتظر للنبي الخاتم ورسالته الحق، ونظراً لأهمية هذه الإِذاعة المَدرسية التي قدمنا فيها فقرات هامة عن هذا اليوم، فإننا نقدمها كملف بصيغة PDF يمكن تحميله “من هنا“.

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال doc

هناك عدة سبل للاستفادة من هذه الإِذاعة المَدرسية في عملية توعية جيلنا الناشئ، سواء حول أهمية هذا اليوم، وما يجب معرفته عنه حتى لا يكون المسلمون ممن يتبعون البدع، ولتحقيق الأوجه المختلفة منها، نقدمها كملف بصيغة Doc يمكن تحميله “من هنا“.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالفقرات كاملة، والذي قدمنا من خلاله إِذاعَة مَدرسية كاملة الفقرات عن هذه الذكرى العظيمة لدى عموم المسلمين، كما قدمناها بصيغتي pdf و doc لتحقيق أعلى درجات الفائدة منها.

المراجع

  1. ^سورة الضحى , الآيات من 1 إلى 8
  2. ^سورة الشرح , الآيات من 1 إلى 4
  3. ^مجمع الزوائد , عائشة أم المؤمنين، الهيثمي، 9/63، إسناده حسن
  4. ^صحيح أبي داود , أبو قتادة، الألباني، 2426، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *