ادعية المولد النبوي الشريف

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 15:09
ادعية المولد النبوي الشريف

ادعية المولد النبوي الشريف وذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، ففي كل عام تحتفل الأمة الإسلامية بميلاد نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في ال12 من شهر ربيع الأول، ويبدأ المسلمين بالاحتفالات، وتلاوة القرآن، وذكر السيرة النبوية الشريفة، والدعاء والتقرب من الله في هذا اليوم العظيم.

ادعية المولد النبوي الشريف

إن أعظم وقت للدعاء هو الدعاء في يوم المولد النبوي الشريف، فهو وقت مميز عند الله تعالى لاستجابة الدعاء، ومن أعظم الأدعية في المولد النبوي الشريف هي: 

  • اللهم إنك فضلته على أنبيائك و أرسلته إلى الثقلين من عبادك، و أودعته مشارقها و مغاربها، وسخرت له البراق، وعرجت به إلى سمائك.
  • اللهم بحق هذا اليوم فرحة تمحو كل حزن، وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دعاء، إنّك على كل شيء قدير انشروا البسمة انه المولد النبوي.
  • اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآلة أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عوناً ومعيناً وأن تبني لنا في الجنة قصوراً.
  • يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.
  • اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.
  • اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين وتوفنا مسلمين وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم إنا نسألك بجاه نبيك المختار وآلة الأخيار أن تكفر عنا الذنوب والأوزار وأن تنجينا من جميع المخاوف والأخطار وتقبل منا ما قدمناه من يسير أعمالنا في السر والإجهار وأغفر لنا ذنوبنا إنك أنت العزيز الغفار.
  • اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك وأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عذابك الأليم  بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.

شاهد أيضًا: دعاء المولد النبوي مكتوب 1442/ 2020 .. موعد المولد النبوي

أدعية قصيرة عن المولد النبوي الشريف

توجد العديد من الأدعية القصيرة التي تعبر عن فرحة المؤمنين بالمولد النبوي الشريف، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • يا رب أنت غنى كل فقير وعزة كل ذليل  وقوة كل ضعيف ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك وأن نضل في هداك وأن نذل في عزك وأن نضام في سلطانك فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده أهل السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هوياً تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.
  • ربي نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تصلي وتسلم وتبارك على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم خير من دب من الورى على الثرى وخير من أظلت هامته السماء.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة.
  • اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق اللهم اعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا.
  • أنت يا سيدى يا رسول الله، يا صاحب الذكرى، يا من جئت الحياة فأعطيت ولم تأخذ، يا من قدست الوجود كله، ورعيت قضية الإنسان، يا من زكيت سيادة العقل، ونهنهت غريزة القطيع، يا من هيأك تفوقك لتكون فوق الجميع، فعشت واحدًا بين الجميع، يا من أعطيت القدوة، وضربت المثل، وعبدت الطريق، يا من كانت الرحمة مهجتك، والعدل شريعتك، والحب فطرتك، والسمو حرفتك، ومشكلات الناس عبادتك.

شاهد أيضًا: ادعية بمناسبة المولد النبوي 1442 /2020 .. أفضل الأدعية في المولد النبوي الشريف

أدعية مستجابة في يوم المولد النبوي الشريف

أعظم أنواع الأدعية هي الأدعية في يوم ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، وتستجيب تلك الأدعية في هذا اليوم لأنه من أفضل الأيام عند الله، ومن الأدعية المستجابة الآتي:

  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقه أطباقها.
  • اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.
  • يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.
  • اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا.
  • اللهم أعطنا خير هذا اليوم نوره وبركته وهداه، اللهم صل على حبيبك الصادق الأمين محمد صلى الله عليه وسلم وارزقنا مرافقته في الجنة، وارزقنا أن نشرب من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا اللهم اجعله لنا قدوة في كل عمل، وقدِّرنا يا الله على اتباع سنته.
  • اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

شاهد أيضًا: كلمات عن المولد النبوي الشريف مختصرة 1442 .. عبارات التهنئة بالمولد النبوي الشريف

ابتهالات وأدعية المولد النبوي الشريف

أن أكثر ما يحتاج إليه العبد المؤمن هو الدعاء، فالدعاء يفك الكرب، ويزيد الرزق، ويغير القدر، ويمحي الذنوب، ومن أعظم الأدعية والابتهالات التي تقال في يوم مولد النبي الآتي:

  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ.
  • اللهم إني أدعوك باسمك الأجل الأعز، وأدعوك اللهم باسمك الأحد الصمد، وأدعوك اللهم باسمك العظيم الوتر، وأدعوك اللهم باسمك الكبير المتعال الذي ملأ الأركان، اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدّرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تيسر لي جميع أموري لأنال مرادي، ووفقني لما تحبه وترضاه، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، ربنا وربّ كل شيء ومليكة، سبحانك تباركت وتعاليت.
  • اللهم زدني قرباً إليك، اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيراً، وفي أعيُن الناس كبيراً، اللهم اشفى زوجي وعافيه، اللهم واشرح صدره للإيمان، اللهم ارزقه الهداية، اللهم أره الحق حقاً وارزقه أتباعه، وأره الباطل باطلاً وارزقه اجتنابه، اللهم أبعد عنه رفقاء السوء، اللهم جنبه الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر ذنبه، وطهّر قلبه، وحصّن فرجه، اللهم سخره لي وسخرني له، اللهم جمّله في نظري، وجمّلني في نظره، اللهم لا تفرق بيني وبينه، اللهم احفظه يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم آمين.

شاهد أيضًا: رسائل تهنئة بمناسبة المولد النبوي 2021 .. برقيات تهاني مولد النبي

دعاء بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي 

يوجد مجموعة كبيرة من الأدعية التي يمكن أن يدعو المؤمن بها في يوم ميلاد النبي الشريف، سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وهي:

  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ، والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك، الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ، وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وبأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللَّهُمَّ إنَّا نَجْعَلُكَ فِي نُحُورِهِمْ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شُرُورِهِمْ.

شاهد أيضًا: تهنئة بالمولد النبوي مكتوبة .. مظاهر الاحتفال فى مولد النبي

هكذا نكون تعرفنا على ادعية المولد النبوي الشريف، ادعية قصيرة بمناسبة مولد النبي الشريف، وأدعية مستجابة في يوم مولد النبي الكريم، بالإضافة إلى أجمل الأدعية والابتهالات بمناسبة ذكرى مولد النبي الشريف، كل عام والأمة الإسلامية بخير.