متى كان اخر كسوف للشمس

متى كان اخر كسوف للشمس

متى كان اخر كسوف للشمس، كَسوف الشَمس هو ظاهرة فلكية تحدث نتيجة تواجد الأرض، الشمس والقمر على استقامة واحدة، وقد تحدث هذه الظاهرة مرتين أو ثلاثة كل عام، وموقع مقالاتي سيتطرق لمعرفة متى حدث آخر كَسوف الشَمس بالإضافة إلى معرفة ما هو سبب كسوف الشمس وما هي أنواعه مع معلومات أخرى حوله.

ما هو كسوف الشمس

كَسوف الشَمس هو ظاهرة فلكية تحدث عند استقامة الشمس، القمر والأرض على استقامة واحدة، حيث يغطي ظل القمر قرص الشمس ويكسفه، كما أن أنواع كَسوف الشَمس تعتمد على مدى بعد ظل القمر عن الأرض، من الجدير بالذكر أن كَسوف الشَمس يمكن أن يستمر كحد أقصى لمدة ساعتين، وبالنسبة لكَسوف الشَمس الكلي، فقد سجل علماء الفلك أقصى مدة له 7.5 دقيقة وحينها تغطت الشمس بالكامل.[1]

متى كان اخر كسوف للشمس

آخر كسوف للشمس شهده العالم في القرن الحادي والعشرين كان في 30 أبريل 2023م من النوع الجزئي حدث في الساعة 20:42:36 في جنوب شرق المحيط الهادي وجنوب أمريكا الجنوبية، بالنسبة للكسوف الكلي، فقد كان آخر ظهور له في 4 ديسمبر 2023 في القطب الجنوبي وجزئي في جنوب أفريقيا وجنوب المحيط الأطلنطي.

شاهد أيضًا: ماذا افعل عند كسوف الشمس

ما هو سبب كسوف الشمس

يحدث كَسوف الشَمس عند استقامة الشمس، القمر والأرض استقامة واحدة حيث يغطي ظل القمر قرص الشَمس، وكلما كان القمر أقرب للأرض كلما غطى قرص الشمس أكثر لذلك حدد علماء الفلك أنواع وأطوار لكَسوف الشَمس، من الجدير بالذكر أن أكثر أنواع كَسوف الشَمس شيوعًا هو الكَسوف الجزئي حيث يحدث بشكل متكرر كل عام.

أنواع كسوف الشمس

فيما يلي أنواع كَسوف الشَمس:

  • كَسوف كلي: يحدث كَسوف الشَمس الكلي عندما يغطي ظل القمر الشمس بالكامل وتظهر الحلقة الماسية فقط.
  • كَسوف جزئي: يحدث الكَسوف الجزئي لجزء واحد من قرص الشمس بسبب شبه ظل القمر الذي يسقط على سطح الأرض.
  • كَسوف حلقي: في الكسوف الحلقي أو الخاتمي يكون القمر بعيدًا عن الأرض، كما أنه يكون صغير الحجم لذلك لا يستطيع تغطية الشمس بالكامل وتغطيتها من الوسط فقط، والكسوف الحلقي يأخذ مدة أطول بسبب المسافة البعيدة التي على القمر أن يقطعها.
  • كَسوف هجين: يحدث الكسوف الهجين عندما يجمع بين الكسوف الكلي والكسوف الجزئي، ويعتبر حدوثه نادراً جدًا.

شاهد أيضًا: متى كسوف الشمس 2023 وما البلدان التي تشهده

أضرار كسوف الشمس على العين

يؤدي النظر إلى الشمس أثناء ظاهرة كَسوف الشَمس إلى أذى دائم للعين أو الإصابة بالعمى نتيجة كمية الطاقة الضوئية التي تطلقها الشمس، على الرغم من أن الشمس تطلق هذه الطاقة في حالاتها الطبيعية، ولكن بكميات أقل، لذلك يحذر علماء الفلك من النظر إلى الشمس أثناء الكَسوف والأهم توفير وسائل الحماية الكافية لتفادي حدوث أي إصابة للعينين.[2]

لماذا لا يحدث الكسوف كل شهر

يدور القمر حول الشمس بمستوى مختلف عن دوران الأرض حول الشمس حيث يدور القمر بزاوية خمس درجات لذلك لا يمكن أن يحدث الكَسوف أو الخسوف كل شهر، ويحدث التقاء الشمس، القمر والأرض بمستوى واحد سويًا مرتين كل عام لذلك يحدث الكَسوف أو الخسوف مرتين كل عام.

شاهد أيضًا: من العبادات التي تشرع عند حدوث الكسوف

متى يحدث كسوف الشمس في 2023

حدث كَسوف الشَمس لعام 2023م في 30 أبريل وكان من النوع الجزئي، وبحسب علماء الفلك، فإن العالم سيشهده للمرة الثانية لهذا العالم يوم غد الثلاثاء الموافق 25 أغسطس وسيمر بالشرق الأوسط، غرب آسيا، شمال أفريقيا وأوروبا، ومن المتوقع حدوثه مرة أخرى في 20 أبريل 2023م، ولكن من النوع الهجين وهو النوع النادر حدوثه.

كسوف الشمس في باكستان اليوم 2023

شهدت دولة باكستان ظاهرة كَسوف الشَمس في 30 أبريل 2023م، وستشهده يوم غد الموافق 25 أكتوبر 2023م، وهذه المرة سيمر بمناطق أكثر من المرة السابقة حيث غطى مناطق قليلة منها، ومن المتوقع أن يغطى الكَسوف جزءًا من الشمس، وليس كله لذلك لن تشهد مناطقها الظلام بالكامل.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا من خلاله لمعرفة متى كان اخر كسوف للشمس، مع معرفة سبب الكسوف وأنواعه بالإضافة إلى معرفة موعد حدوثه للمرة الثانية لعام 2023م وذكر أضرار النظر إليه على العينين مع معلومات أخرى حول ظاهرة كسوف الشمس.

المراجع

  1. ^nasa.gov , what is an eclipse , 24/10/2022
  2. ^preventblindness.org , solar eclipse and your eyes , 24/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *