ابرز معالم المملكة العربية السعودية التاريخية

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 25 مارس 2021 , 17:03
ابرز معالم المملكة العربية السعودية التاريخية

ابرز معالم المملكة العربية السعودية التي يتم زياراتها من قبل السياح عبر العالم العربي والعالم بأجمعه، حيث تضم المملكة مساحة أراضي واسعة وكبيرة، وتحتوي على الكثير من المعالم السياحية والتاريخية الهامة، التي تحفز السياح على مشاهدتها، والأقبال عليها من مختلف دول العالم، للتعرف على تاريخ وأثار هذه المعالم بشكل اقرب.

ابرز معالم المملكة العربية السعودية

توجد في المملكة العديد من المدن والمحافظات السعودية، والتي يوجد بها الكثير من الأثار التاريخية والمعالم التي تستحق المشاهدة والتعرف عليها من قرب، وهي كالاتي:

برج المملكة في مدينة الرياض

برج المملكة الموجود في مدينة الرياض يعد من ابرز معالم المملكة العربية السعودية، ويعرف هذا البرج بأنه جوهرة المدن السعودية، حيث يوجد البرج داخل العاصة السعودية بالرياض، ويرجع تاريخ البرج إلى 2002، ويتميز بأنه أفخم المباني والذي يعد مركز تسوق هائل في الرياض، يصل ارتفاع البرج إلى حوالي 300 متر، بالإضافة إلى تصميمه المعماري الرائع.

يعد البرج واحد من ناطحات السحاب في المملكة، حيث أنه يضم العديد من المراكز التجارية الفخمة والعصرية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على والمطاعم والشقق السكنية وقاعات الاحتفالات وأيضاً فندق الفورسيزون، كما يحتوي البرج على ثاني أعلى المساجد في العالم وهو مسجد الملك عبد الله، بالإضافة إلى يمكنك أن تستمتع برؤية بانوراميه لمدينة الرياض من أعلى  البرج، والتقاط أروع الصور من الأعلى أو للسحاب.

قلعة المصمك

قلعة الصك يعود تاريخها إلى نهاية القرن 19، ويعتبر من ابرز المعالم الموجودة في المملكة، وهو من المعالم الأثرية، حيث تأخذ القلعة هيكل مبنى من الطين الخرساني المربع، وتقع القلعة في مركز المدينة القديمة الديرة، كما أن القلعة تتمتع بتاريخ عريق والتي تحمل مملكة ال سعود، وتشهد القلعة إلى تجميع قوات الأمن بن سعود لاستعادة مدينة الرياض والذي كان في عام 1902، تتيح القلعة انضمام السياح لإحدى الجولات التي يتم تنظيمها داخل القلعة، لتكون بواسطة مرشد سياحي، مع مراعاة وجود فريق متكامل للتنسيق مع مواعيد الزيارة بين كلا من الذكور الإناث، وتنسيق الزيارات العائلية أيضًا.

منتزه الملك عبد الله

منتزه الملك عبد الله هو ابرز معالم المملكة العربية السعودية التي توجد في قلب العاصة السعودية الرياض، وتحديدا يقع المنتزه في مدينة الملز، ويوفر المنتزه مساحة ضخمة وواسعة من المسطحات الخضراء، وتتوسطها بحيرة من الماء ونوافير، كما تضم مجموعة هائلة من الملاعب وصالات البلياردو، كما يضم المنتزه مدينة كاملة للألعاب الترفيهية، وتكون مواعيد زيارة المنتزه من العاشرة صباحًا حتى الحادية عشر مساءً.

شاهد أيضًا: أماكن سياحية في الرياض … السياحة في الرياض

معالم المملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من المدن ومنها مدينة جدة التي تحتوي على الكثير من المعالم السياحية الشهيرة، حيث تلقب مدينة جدة بعروس البحر الأحمر، وتحتوي على هذه المعالم:

المسجد العائم

المسجد العائم هو ابرز معالم المملكة العربية السعودية الموجود في مدينة جدة ويعرف باسم مسجد الرحمة العائم أو مسجد فاطمة الزهراء كما يلقبه عوام الناس، وهو إحدى المعالم السعودية التي تجذب إليها الأنظار، ويفد إليها السياح من جميع دول العالم، وخاصة من سياح الوطن العربي للاستمتاع برؤية مظهره الرائع والفريد.

حيث أنه يوجد بالقرب من بحر جدة على مقربة من الكرنيش، ويمتلك تصميم معماري داخل وخارجي مبدع الشكل، بالإضافة إلى وحدات الإنارة الليلية والصفاء مع حفيف من مياه البحر وارتفاعها في أثناء المد، ما تضيف رونقا فريد ومميز، كما يعد المسجد هو من اقدم المساجد التي تم بنائها، وله شهرة تاريخية كبيرة، والذي تم بنائه على سطح مياه البحر منذ منتصف الثمانينات.

نافورة الملك فهد

نافورة الملك فهد تعد اشهر المعالم السياحية الموجودة، والتي تكون مقرها في قلب مدينة جدة، وبالتحديد تكون موجودة على طول شواطئ المملكة في القطاع الغربي، وترجع شهرة نافورة الملك فهد إلى تصنيفها اضخم نافورة في العالم، حيث يتراوح حجمها 18 طن، بينما يبلغ ارتفاعها إلى 312 متر فوق سطح البحر، وتتجمل النافورة بالعديد من الأضواء والتي تكون قوة المصباح الواحد 500 واط، ويمكنكم رؤية النافورة وأنت متواجد في أي مكان في جدة.

حديقة ملاهي الشلال

حديقة ملاهي الشلال هي ابرز معالم المملكة العربية السعودية التي ينجذب إليها السياح من كل مكان، وهو من أفضل الأماكن المناسبة للتنزهات العائلية والأطفال بشكل خاص، حيث تعتبر حديقة ملاهي الشلال هي عبارة عن مدينة ملاهي كبيرة كاملة ومتكاملة الخدمات والمرافق المتعددة، كما توفر المدينة مجموعة ضخمة من الألعاب التي تتناسب مع جميع الأعمار والأذواق من الأطفال الصغار والشباب والكبار.

كما تضم أيضًا صالات البلياردو وصالات البينج بونج، بالإضافة إلى صالات خاصة للتزلج على الجليد، كما تضم الحديثة مسرح كبير للاستمتاع بالأعمال الفنية والكوميدية لكبار الفنانين، واكثر ما تتميز به هذه الحديثة أنها تقع بجوار كورنيش الشاطئ، من أجل الاستمتاع برحلة رائعة على متن السفينة أو القارب في مياه البحر الأحمر الصافية والجميلة، والاستمتاع برؤية الشعب المرجانية.

شاهد أيضًا: في اي مدينة يقع برج بيزا المائل

معالم تاريخية في السعودية

توجد العديد من المعالم التاريخية في المملكة والتي تعد من ابرز معالم المملكة العربية السعودية والتي تحتوي على أهم المعالم والمباني التاريخية التي تكون لها أثرًا نفسي كبير ورائع في نفوس السياح العرب الأجانب أيضًا.

مدينة مكة المكرمة

هي من أهم المعالم التاريخية في السعودية، ويكمن جمال هذه المدينة في قدسياتها العالية، ومكانتها العظيمة عند كل المسلمين، ولقبت مدينة مكة المكرمة بأنها أم القرى، ففيها بيت الله الحرام الكعبة المشرفة، والتي يتم فيها الجزء الأكبر والأعم من طقوس وشعائر الحج، وتأدية رحلات العمرة والحج التي يأتي إليها السياح من حول العالم.

فقد تم انشأ الكثير من المشروعات الترفيهية داخل مكة المكرمة، والتي تقدم خدمات الحجاج أثناء استمتاعه برحلتي الحج أو العمرة، والعمل الدائم على راحتهم طوال الرحلة، كما تم تصنيف مدينة مكة المكرمة، ضمن المدن الأكثر جذبا للسياح والمسافرين حول العالم.

المسجد الحرام

يعتبر المسجد الحرام هو اشهر المعالم السياحية والتاريخية والدينية في السعودية والذي يقع في مكة المكرمة، ويكتسب المسجد أهمية وقدسية عالية عند المسلمين، لأنه موقع للحج الأعظم، وقد تم توسيع ساحة المسجد لكي تتسع للعديد من الزائرين من المسلمين بالعالم، وتضم الكعبة المشرفة مقام إبراهيم عليه السلام، وحجر إسماعيل، والذي يقع في محيط زمزم، والمسعى بين الصفا والمروة.

يحمل المسجد نحو حوالي 13 مأذنة، وخمسة أبواب رئيسية وعشرات من الأبواب الفرعية، بالإضافة إلى ساحة الطواف، والطواف المرتفع والذي يتكون من أربعة طوابق، ويتسع المسجد الحرام إلى حوالي أربعة ملايين من المصلين والذين يتواجدون على مساحة تتراوح ما بين 400 إلى 800 متر.

شاهد أيضًا: لماذا تم اختيار الرياض مقرا لمجلس التعاون الخليجي

جبل عرفات

يعرف أيضًا جبل عرفات أنه من ابرز معالم المملكة العربية السعودية والذي يتمتع بقدسية دينية كبيرة، حيث أن الصعود على الجبل أو الوقوف عليه أو الوقوف في محيطة، يمنح الراحة الإيمانية النفسية العالية، يتم الوقوف على الجبل أو محيطة في كل عام في التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يعد شعيرة من أهم شعائر الحج عند المسلمين، يقع جبل عرفات بين مدينتي مكة والطائف، حيث أنه يبعد عن مكة المكرمة مسافة 22 كيلو متر تقريبا.

ابرز معالم المملكة العربية السعودية والتي تكون متعددة ومختلفة، ما بين المعالم الدينية التي تكون لها قدسية عالية جدًا في نفوس المسلمين حول العالم، وكذلك المعالم الحديثة والعصرية ومنها الأماكن الترفيهية والتاريخية، حيث يأتي السياح من حول العالم لمشاهدة تلك المعالم والتعرف عليها.