ابحث عن نص لخطبة محفلية ثم اقتبس منه فقرة ووضعها بين

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر 2021 , 23:09
ابحث عن نص لخطبة محفلية ثم اقتبس منه فقرة ووضعها بين

ابحث عن نص لخطبة محفلية ثم اقتبس منه فقرة ووضعها بين قوسين الاقتباس حيث تعد الخطبة المحفلية الجملة نوع من أنواع الفنون اللغوية، والتي تتصف بقدرتها العالية على امتلاك كافة المعاني التي يريد الواعظ توصيلها لكافة الأشخاص المحيطين به.

ابحث عن نص لخطبة محفلية ثم اقتبس منه فقرة ووضعها بين

الخطبة المحفلية هي تلك الخطبة التي تكون في الأماكن الرسمية، حيث أنه يتم إلقائها بغرض مناسبة معينة كالخطب الموجودة في حفلات تخرج طلاب الجامعة أو الخطب الموجودة في حفل تفوق الطلاب، كما يجب أن تتم بداية الخطبة بالتحدث عن الموضوع الأساسي الذي أعدت من أجله تلك الخطبة، والخطبة تكون كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العرش العظيم وصلى الله وسلم على سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله سيد الخلق اجمعين، وبعد  ” الأخوة السامعين ” يتساءل الكثير منكم عن واجباته تجاه أصدقائه وطريقة اختيارهم وما هو آثر اخيارهم على المجتمع؟

  • سنتحدث عن الواجبات تجاه الأصدقاء أولًا

الصديق يجب أن يقوم بمساعدة صديقه عندما يحتاج إليه وألا يتضايق منه وأن يقوم بنصحه وارشاده إذا أخطأ، فلا يجب أن يتغاضى النظر عن هذا الخطأ الذي ارتكبه صديقه ومن واجباتنا تجاه الأصدقاء أيضًا زيارتهم عند المرض والسؤال عنهم وتحدثهم بالكلام الحسن ومساعدتهم والإهتمام بهم، وأن نتقبل نصائحهم وتشجيعهم وتحفيزهم حتى يتم شفائهم من المرض.

  • كيفية اختيار الصديق

تعتبر الواجبات الدينية والالتزام بها من أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في الصديق وأن يتم السؤال عن أخلاقه، فمن المعروف أن الصديق عند الضيق وفي النهاية أسأل الله العظيم أن يوفقكم وإياكم في كافة أموركم ويجزيكم الجزاء الحسن ويكرمكم بالصديق التقي والصالح وسلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته

شروط إلقاء الخطبة المحفلية

يجب أن يتم تجميع الأفكار الأساسية وتجميع المادة العلمية المرتبطة بموضوع الخطبة، كما يجب أيضًا أن يتم إلقاء الخطبة بأسلوب شيق بواسطة الخطيب، حتى يتم لفت انتباه جميع الحضور، ولكي يكونوا متشوقين لسماع باقي الخطبة.

يتم استخدام علامات الاقتباس للفصل بين الجمل والكلمات، حيث إن الاقتباسين فيما بينهم يتنافسون على القيام ببعض المهام منها التأكيد على المعنى الخاص بالكلمات المستخدمة، ويهدف الاقتباس إلى إعادة صنع نص بنفس الكلمات التي قيلت أو بنفس الكلمات المكتوبة، بطريقة لا يتغير فيها ترتيب الكلمات أو صياغتها.

شاهد أيضًا: خطبة محفلية عن اليوم الوطني

مراعاة بعض النقاط أثناء كتابة الخطبة المحفلية

يقوم كافة طلاب الصف الثالث الثانوي بالبحث عن النقاط التي يجب مراعاتها واتخاذها بعين الاعتبار عندما يتم كتابة خطبة محفلية، ومن هذه النقاط ما يلي:

  1. يجب أن تكون هادفة.
  2. يجب أن تبدأ بالموضوع الخاص بعنوانها وبموضوعها الرئيسي.
  3. يجب أن تكون باللغة العربية الفصحى.
  4. يجب أن يتم اختيار الكلمات والألفاظ التي تحتوي عليها بطريقة مناسبة وأن تكون ذات تأثير كبير في قلوب المسلمين.
  5. يجب أن تحتوي على جمل مستخدمة للقواعد النحوية بطريقة صحيحة.
  6. يستحب الاستشهاد بالأدلة الشرعية من كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: بحث وخطبة محفلية قصيرة عن صلة الرحم

خطوات كتابة خطة محفلية

إعداد وكتابة الخطة المحفلية تشبه الكتابات الأخرى، فهي لا تعتبر مختلفة بصورة كبيرة عن أنواع الكتابات، حيث تختلف أنواع الخطب فيما بينها من حيث الموضوع والمضمون فقط.

تحتاج الخطبة المحفلية في كتابتها إلى معرفة ما يريده الجمهور، لكي يتم تحديد الموضوع الذي سوف يتم تناوله في صورة خطبة محفلية، فيمكن أن يتم إلقائها في تكريم أو زفاف مثلًا، بالإضافة إلى هذا فيمكن أن يتم كتابة خطة محفلية من خلال إتباع الخطوات التالية:

تحديد الهدف من الخطبة المحفلية

الواعظ يجب عليه قبل أن يقوم بكتابة وتحضير الخطبة أن يحدد الغرض المراد الوصول إليه من تلك الخطبة أو الهدف منها ومعرفة مناسبة إلقائها أيضًا، فيمكن أن يكون تكريم أو زواج أو خطبة سياسية، لكي يستطيع الخطيب التركيز على الهدف الأساسي أثناء كتابته للخطبة أو إلقائه إليها، حتى تكون الخطبة ذات تأثير كبير في نفوس الجمهور.

معرفة لغة وثقافة الجمهور

الكلمات التي بالخطبة المحفلية لا بد أن يتم اختيارها بناء على ثقافة ولغة الجمهور لكي تتناسب مع مستوى ثقافة الجمهور ومدى فهمهم لها.

تحديد الطول المناسب للخطبة

اختيار الطول المناسب للخطبة، لآن طول الخطبة يختلف من مناسبة لأخرى، فهناك بعض المناسبات التي تطلب إلقاء خطبة طويلة بها، والبعض الآخر للمناسبات لا تطلب خطب طويلة، لهذا يجب أن يتم اختيار الطول المناسب  للخطبة حسب الموقف.

مراجعة الخطبة و تجربتها

الخطبة المحفلية بعد أن يتم الانتهاء من كتابتها، يجب أن يتم مراجعتها بشكل دقيق، لكي يتم اكتشاف أي أخطاء موجودة بها، ثم بعد ذلك يتم التدريب عليها بشكل جيد، ثم يتم اختيار أسلوب الإلقاء المناسب لها، حتى يتم  توصيلها بشكل جيد للمستمعين، وبالتالي الوصول إلى الغرض من إلقاء الخطبة.

أنواع الخطب المحفلية

تختلف أنواع الخطب المحفلية باختلاف الغرض منها، وباختلاف المناسبة التي يتم إلقائها بها، حيث أنه يوجد أكثر من نوع للخطب المحفلية  التي تتشابه فيما بينها من حيث الشروط التي يجب أن تتوافر بها، والصفات والخصائص أيضًا، ومن أنواع الخطب المحفلية ما يلي:

  • خطب الزفاف والتهنئة.
  • خطب حل الخلافات والصلح بين المتنازعين.
  • خطب التأبين للمتوفي، فهي قد تكون في الذكرى السنوية ليوم الوفاة، أو في العزاء، أو أمام القبر.
  • خطب التكريم لأحد الأشخاص العظماء، أو للطلاب المتفوقين مثلًا.

شاهد أيضًا: خطبة قصيرة مكتوبة عن بر الوالدين

عناصر الخطبة المحفلية

كتابة الخطبة المحفلية يجب أن يتم مراعاة عدد من الشروط  فيها، كما يجب أن يكون موضوع الخطبة ملائم للمناسبة أو الموقف، بإلإضافة إلى هذا فقد تتكون الخطبة المحفلية من ثلاث عناصر رئيسية، وهي كما يلي:

  • المقدمة: المقدمة تكون تمهيد للموضوع الذي سوف يتم تناوله بالخطبة، كما يجب أن تكون المقدمة مرتبطة بأهم عناصر الخطبة، حتى لا يلاحظ المستمع وجود فجوة بين الموضوع ومقدمته.
  • الموضوع الرئيسي: المادة العلمية الموجودة بالموضوع يجب أن تكون سهلة وبسيطة في فهمها، وألا تحتوي على كلمات تحمل أكثر من معني وأن تكون سلسلة ومتناسقة، وأن تحتوي على براهين وأدلة واضحة.
  • الخاتمة: يجب أن تحتوي على تلخيص للموضوع الذي تم مناقشته بالخطبة.

الخطبة المحفلية وعناصر الفن الكتابي بها

الخطبة المحفلية من الخطب التي يجب عند كتابتها أن يكون لدى الواعظ مهارات متعددة حتى يتمكن من توصيل الغرض من الخطبة للجمهور، كما يوجد العديد من  عناصر الفن الكتابي في الخطبة المحفلية، وهي كما يلي:

  • القدرة على تجميع المادة العلمية المناسبة للموقف والملائمة له.
  • القدرة على استخدام القواعد النحوية بطريقة صحيحة في الجمل والكلمات.
  • عرض الخطبة بأسلوب مناسب.
  • امتلاك الخطبة المحفلية بعض مميزات الموهبة الكافية.

وفي النهاية نكون قد تناولنا ابحث عن نص لخطبة محفلية ثم اقتبس منه فقرة ووضعها بين ، ويجب العلم أن الهدف الرئيسي من الخطبة هو قدرتها على التأثير في نفوس الآخرين، وتحتاج الخطبة للعديد من والمهارات والخبرات التي يجب توافرها في الخطيب.