أي مجموعة فيما يلي تمثل مصادر طاقة متجددة؟

كتابة heba - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر 2021 , 12:09
أي مجموعة فيما يلي تمثل مصادر طاقة متجددة؟

أي مجموعة فيما يلي تمثل مصادر طاقة متجددة ؟ تعد الطاقة المتجددة من أبرز أنواع وأشكال الطاقة؛ إذ أنها ليست متجمدة، وإنما تتجدد مباشرة من تلقاء نفسها، وهي مصدر دائم لا ينقطع للطاقة، عكس الطاقة التقليدية والكلاسيكية التي تتناقص يومًا بعد يوم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض مصادر الطاقة المتجددة، من خلال الإجابة على السؤال أعلاه.

أي مجموعة فيما يلي تمثل مصادر طاقة متجددة؟

من مصادر الطاقة المتجددة الشمس، وطاقة الرياح، والطاقة الكهرومائية، والطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة المد والجذر، والكتلة الحيوية، وهي أنواع من الطاقة متوفرة باستمرار ومتجددة على الدوام، حيث تنقسم الطاقة إلى قسمين طاقة تقليدية قديمة مستهلكة متناقصة وتمثل الفحم والغاز الطبيعي والوقود الأحفوري والبترول، والنوع الثاني طاقة بديلة ومتجددة، تمثل بديلاً حيويًا للطاقة العادية التي يمكن أن تنتهي يومًا ما، ولابد من الاعتماد على الطاقة المتجددة حتى يستمر نشاط الإنسان ولا ينقطع.

مصادر الطاقة المتجددة فهي لا تنفذ، إذ أنها مرتبطة بعناصر فيزيائية وطبيعية مرتبطة بوجود الكون نفسه، فالشمس والقمر والرياح والمد والجزر والكتلة الحيوية والمجال المغناطيسي كلها مصادر للطاقة البديلة النظيفة التي لا يمكن أن تنقطع طالما بقيت هناك حياة على وجه الأرض، وذلك بخلاف مصادر الطاقة التقليدية غير المتجددة التي كلما يأخذ منها الإنسان تتناقص، وربما هي مهيأة للنفاذ بحكم الاستهلاك البشري الكثيف لها، علاوة على أنها طاقة تنتج الكربون وأول أكسيد الكربون مما يؤدي إلى استهلاكها بشكل كبير إلى الإضرار بالبشر والبيئة على حد سواء.

شاهد أيضًا: اصغر جزء من الطاقة الضوئية يوجد بشكل مستقل

تعريف الطاقة المتجددة

هي نوع من أنواع الطاقة التي تنتج أساسًا من مصادر طبيعية، وهذا يشير إلى أنها لا تنقطع ولا تنتهي مع مرور الزمن ومهما كان قدر الاستهلاك منها، وتتميز عن الطاقة التقليدية غير المتجددة بنظافتها وصداقتها للبيئة وللإنسان، بالإضافة إلى وفرتها عكس الوقود الأحفوري كالبترول والغاز الذي ينفذ مع الوقت، ومع تبني فكرة التنمية المستدامة أمكن للشركات الحديثة الاهتمام بالطاقة المتجددة التي تؤدي إلى ارتفاع وتيرة الاستدامة والتنمية، وقد نتج عن هذا النشاط الملحوظ للشركات للاعتماد على الطاقة البديلة إلى أن يصبح استهلاك الطاقة الكهربائية المعتمدة على الطاقة المتجددة في.

بحث عن الطاقة المتجددة

قام أحد الباحثين بإجراء بحث عن الطاقة المتجددة في مجال الكهرباء في العالم جاءت نتائجه: في عام 2017 استطاعت الطاقة المتجددة أن تغطي حوالي 8% من الطاقة الكهربائية في مختلف دول العالم، وكانت الصين في مقدمة تلك الدول التي تبنت الطاقة البديلة إذ أن 2% من الاعتماد على الطاقة الكهربائية المستمدة من الطاقة المتجددة حصلتها الصين وحدها، بينما جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بعد الصين حيث مثلت الطاقة المتجددة بالنسبة لها فيما يخص الطاقة الكهربائية حوالي 1.5 من الإنتاج العالمي للطاقة البديلة، وتبعتها الهند واليابان وبقية الدول الأخرى بنسب متفاوتة، مما يدل على تسارع الدول الكبرى على الاعتماد على الطاقة المتجددة.

شاهد أيضًا: تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة

أهمية الطاقة المتجددة

هناك عدة فوائد ومزايا تعلي من أهمية وقيمة الطاقة المتجددة في حياة الإنسان، ويمكن أن نوجز تلك المزايا والفوائد فيما يلي:

  • أن الطاقة المتجددة دائمة ومستمرة ولا تنفذ إلا بنفاذ الكون ذاته، عكس الطاقة التقليدية، فالشمس لا تنقطع يومًا، والرياح منبعثة طوال الوقت، والقمر يبزغ كل ليلة والماء يتساقط بلا انتهاء.
  • أنها صديقة للبيئة وغير ارة للإنسان بأي حال، وذلك بخلاف الطاقة الغير متجددة، و الأحفورية القديمة التي تصيب البيئة والإنسان بالمزيد من المتاعب والأمراض كل يوم، وخاصة مع الاستهلاك الزائد بل والمفرط  لها، والتعامل السيئ مع مخلفات تلك الطاقة الضارة التي تسبب الاحتباس الحراري.
  • التكاليف الخاصة بتركيب وتجهيز الطاقة المتجددة لا تساوي أبدًا مستوى الإنفاق المستنزف في استخراج الطاقة التقليدية، كما أن الطاقة البديلة لا تحتاج إلى صيانة، عكس معدات الطاقة التقليدية التي تحتاج إلى صيانة باستمرار.
  • من جانب آخر فإن الطاقة البديلة والمتجددة آمنة وغير قابلة للاشتعال، ولا تتسبب في أية أعراض جانبية للإنسان أو البيئة، بخلاف الطاقة التقليدية التي تسبب خطرًا قابلا للانفجار باستمرار.
  • توفير فرص عمل كبيرة للباحثين والعاملين والكوادر الفنية التي تعمل وتنشط في مجال الطاقة المتجددة، مما يساهم في معالجة البطالة ويخفف من الأعباء الاقتصادية وخاصة بالنسبة للدول النامية والفقيرة ومحدود الطاقة الأصلية والأولية.

عيوب الطاقة المتجددة

بالرغم من الإيجابيات الكبيرة للطاقة المتجددة ومدى ما تمثله من أهمية للبيئة والإنسان والنشاط الصناعي والزراعي وكافة المجالات الأخرى إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب والسلبيات، ومنها:

  • لا تزال الطاقة الكهربائية في بداياتها ولاسيما في مجال الكهرباء، فلم تصل بعد رغم الجهود المبذولة إلى المستوى المأمول لها، والتي يمكن من خلالها الاستغناء تمامًا عن الطاقة الأحفورية.
  • كما أنها تحتاج إلى الكثير من الأشخاص المؤهلين والمدربين والكفاءات الفنية العالية لتركيب معداتها، وتلك الكفاءات غير متوافرة إلى الآن بشكل كبير لدى الكثير من الدول.
  • تحتاج إلى مساحات واسعة لوضع المعدات، إلا أنه أمكن القضاء على تلك المشكلة باستغلال أسطح المنازل في تركيب تلك المعدات.

ومع وصولنا إلى خاتمة عن الطاقة المتجددة فإننا نستطيع أن نختار الإجابة الصحيحة لسؤال أي مجموعة فيما يلي تمثل مصادر طاقة متجددة ؟ وعرفنا أن الإجابة من بين الاختيارات المتاحة هي من مصادر الطاقة المتجددة الشمس، وطاقة الرياح، والطاقة الكهرومائية، والطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة المد والجزر، والكتلة الحيوية، وغيرها، وتعرضنا خلال المقال أيضًا إيجابيات وسلبيات الطاقة المتجددة.