أين تقع مدائن صالح؟

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر 2021 , 23:09
أين تقع مدائن صالح؟

أين تقع مدائن صالح التي تعد إحدى المدن الأثرية بالمملكة العربية السعودية، وتنتمي لحضارة الأنباط التي نشأت في شمال المملكة وجنوب الأردن قديمًا، كما تم تسميتها قديما أيضا بالحجرة نظرا لامتلاكها ما يزيد عن 153 واجهة حجرية فضلًا عن الآبار والمقابر الأثرية.  

أين تقع مدائن صالح؟ 

تتمتع مدائن صالح بموقعًا استراتيجيًا مميزًا يصل بين مصر وبلاد الشام والعراق، حيث تقع في شمال غرب المملكة وخاصة بين مدينة تبوك والمدينة المنورة، يفصلها عن مدينة العلا حوالي 22 كيلو متر من جهة الشمال، كما تبلغ المسافة بينها وبين مدينة البتراء الأردنية عاصمة دولة الأنباط القديمة حوالي 500 كيلو متر، وتقع المدينة بين خط الطول 30,47°26 في الشمال، وخط العرض 57,10 °37 في الشرق، حيث تكمن أهمية مدائن صالح في كونها مدينة أثرية لا تقتصر على معاصرتها لحضارة الأنباط فقط، بل تخطت ذلك لتمتد للعديد من الحضارات التي تركت فيها العديد من الآثار والكتابات التي تم نقشها على الجدران الحجرية بها، والتي تضمنت كتابات إسلامية ولاتينية وثمودية وعربية وغيرها، وقد قامت منظمة اليونسكو بتسجيل موقع مدائن صالح ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي وذلك في عام 2008 ليصبح ذلك الموقع هو الأول من نوعه للمشاركة في تلك القائمة. 

شاهد أيضًا: أين تقع انترلاكن في دولة سويسرا

تاريخ مدائن صالح

أشارت الدراسات التاريخية إلى أن بداية مدائن صالح أو الحجرة بدأت في فترة ما قبل الميلاد، وكانت مملكة لحيان هي أولى الحضارات التي بزغت بتلك المدينة، وكانت تلك المملكة هي المملكة العربية بشمال شبه الجزيرة العربية والتي عاش بها الثموديين، واستمرت تلك المملكة منذ عام 2000 ق. م وحتى 1700 ق. م، وكان موقع مدينة الحجرة سببًا رئيسيًا في هيمنة مملكة لحيان على طرق التجارة بالجزيرة العربية.

قامت الدولة النبطية بالسيطرة على المدينة في القرن الأول الميلادي، واستمر تألق المدينة كمعقل تجاري هام ذات موقع استراتيجي متميز يربط بين حضارة الجزيرة العربية والعديد من الحضارات المتزامنة معها، حيث كانت مقرا لنقل التوابل والمر إلى العديد من الحضارات القائمة في دول حوض البحر المتوسط. 

وقعت المدينة تحت الاحتلال الروماني في عام 106م نظرا لسقوط دولة الأنباط، مما أدى إلى فقدان المدينة أهميتها التجارية نتيجة استبدال الرومان التجارة الداخلية بالموانئ المائية للبحر الأحمر، ثم استعادت المدينة مكانتها المعهودة عقب اعتبارها حلقة وصل لمرور الحجاج من مدينة دمشق بسوريا إلى مكة المكرمة. 

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة خراسان

مدائن صالح والقرآن الكريم

أرسل الله النبي صالح إلى قوم ثمود حاملا معه الدعوة إلى دين الله سبحانه وتعالى، وكان قوم ثمود يعيشون حياة رغدة ومترفة، ويمتلكون من الحضارة الكثير، وكان موطنهم مدينة الحجرة، وفي المقابل لم يكونوا قوما شاكرين لله على جزيل نعمه، وقد طلبوا من النبي صالح دليل على نبوءته أو إعجاز يثبت حمله الرسالة، فكانت المعجزة هي الناقة التي أرسلها الله لقوم ثمود، حيث أمر نبي الله صالح قوم ثمود بعدم إيذاء الناقة ولكنهم لم يستجيبوا له وقتلوها، وقد نزل فيهم قول الله تعالى في سورة الشمس “كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا*إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا*فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا*فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا*وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا*” وهنا أنزل الله عليهم عقابه جزاء لهم عن عدم الامتثال لأوامره وذلك في قوله تعالى “فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ”. 

شاهد أيضًا: اين تقع جامايكا على الخريطة

المعالم الأثرية في مدائن صالح

هناك مجموعة من المعالم الأثرية والنقوش الصخرية التي تعود للدولة النبطية واستمرت حتى الآن، ومن أبرزها ما يلي: 

  • القصر الفريد: يشتمل ذلك القصر على مقبرة منحوت على هيئة قبة صغيرة، وتم حفرها من الأسفل بصورة كاملة، وجاء القصر بواجهة غير مكتملة، وكان ذلك دليل على الطريقة المعمارية للمقابر آنذاك والتي تبدأ من الجزء السفلي حتى العلوي. 
  • قصر البنت: يشتمل القصر على عدة مقابر مجاورة، وجاء القصر بارتفاع 16 متر، وتم اكتشاف نقوش مكتوبة على بوابة القصر تشير إلى أنه تم نحت القبر على يد حور بن أهي لأسرة هاني بن تافسي، وقد تم ذلك خلال عهد الملك الحارث الرابع ملك الأنباط في عام 31 م. 
  • جبل إثلب: يقع ذلك الجبل شمال شرق مدائن صالح، وهناك فتحة في منتصف الجبل تعرف باسم السيق، ويصل طول تلك الفتحة إلى 40 متر، وتوجد في بداية الفتحة غرفة ذات ثلاث مقاعد من الحجر تم تخصيصها للولائم، وتعرف تلك الغرفة الآن باسم الديوان. 
  • قصر الصانع: هو أحد القبور التي تم تصميمها بنفس طريقة بناء المقابر الشائعة في تلك الفترة، ويشتمل على مجموعة من الزخارف والنقوش المحفورة على جدرانه التي كانت تشير إلى طقوس الجنائز والدفن. 

على ذلك تم التعرف على إجابة سؤال أين تقع مدائن صالح والموجودة في الشمال الغربي للسعودية، كما تم التعرف على تاريخ المدينة وخاصة مع الحضارة النبطية، وموضع ذكر المدينة في القرآن وأهم المعالم الأثرية الموجودة بها.