أنواع طفايات الحريق

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر 2021 , 00:09
أنواع طفايات الحريق

أنواع طفايات الحريق كثيرة وكل نوع له نوع حريق معين يساعد على إخماده، وتوجد طفايات الحريق بكافة الأماكن العامة مثل المستشفيات والمدارس والمعامل وغيرها من الأماكن، وذلك لما لها من أهمية كبرى في إنقاذ الكثير من الأماكن من عمليات الحريق التي تحدث بها بسبب الكثير من العوامل.

أنواع الحريق

الحريق عبارة عن تفاعل بين مادتين أحدهما قابلة للاشتعال والأخرى تساعد على الاشتعال مثل الأكسجين، وهناك عدة أنواع من الحريق يمكننا توضيحها لكم كالآتي:

  • حريق المواد الكربونية الصلبة مثل الخشب والأوراق والبلاستيك.
  • المواد البترولية مثل الزيوت والشحوم والبنزين والسولار والجازولين وغيره من المواد.
  • حريق ينشب بسبب حدوث الماس الكهربائي والأدوات والمعدات الموصلة بتيار كهربائي.

شاهد أيضًا: طرق اطفاء الحريق في المنزل عند اندلاعها وطرق الوقاية بالخطوات

أنواع طفايات الحريق

يوجد أكثر من نوع لطفايات الحريق، وذلك بسبب تعدد مسببات الحريق واختلاف طبيعتها، وإليك هذه الأنواع كالآتي:

طفايات حريق الماء

يستخدم هذا النوع من الطفايات في إطفاء الحرائق من النوع A وهو الحريق الذي ينشأ في المواد الصلبة الكربونية مثل الأقمشة والأخشاب والبلاستيك والأوراق وغيره الكثير، وتكون هذه الطفايات عبارة عن أسطوانة تحتوي على الماء تحت ضغط غاز خامل، وتم استخدام الماء دون غيره من المواد وذلك لقدرته على إطفاء الحرائق من هذا النوع وتغلغله بداخل مسام المواد الصلبة الكربونية، وجعل الحريق ينطفئ، كما إنه يحذر من استخدام طفايات الماء في إطفاء الحرائق التي تنشأ بسبب ماس كهربائي أو البنزين والزيوت عمومًا، وذلك لأن الماء في هذه الحالة سيساعد على تفاقم الحرائق.

طفايات حريق ثاني أكسيد الكربون

يستخدم هذا النوع من الطفايات لإطفاء الحرائق التي تنشب بسبب المواد البترولية البنزين والغازولين وغيره، وذلك لأنها مكونة من ثاني أكسيد الكربون الذي تم ضغطه تحت ضغط عالي؛ ليصبح غاز مسال قادر على قمع الحرائق من هذا النوع، كما أنه يستخدم لإطفاء الحرائق التي تنشأ بسبب الماس الكهربائي، ويحذر من استعماله للتخلص من الحرائق التي تنتج بسبب اشتعال المواد الكربونية لأنه يزيد من تطايرها.

طفايات حريق البودرة الجافة

تناسب جميع أنواع الحرائق وذلك لكونها مكونها من مادة كيميائية جافة تعمل على عزل المادة المشتعلة عن غاز الأكسجين مما يؤدي إلى إطفاء الحريق.

طفايات حريق الرغوة

تعتمد على إخراج رغوة بداخلها لإطفاء الحريق وذلك عند خلطها بالماء وتعريضها للهواء ودفعها بواسطة carbon dioxide الذي تم ضغطه بداخل الأسطوانة، وتعمل هذه الرغوة على عزل سطح المادة المشتعلة من غاز الأكسجين الذي يساعد على الاشتعال، مما يساعد على التخلص من الحريق، كما يحذر من استخدامها في إطفاء الحرائق الناشئة عن الكهرباء.

طفايات حريق الهالون

هي عبارة عن طفاية مكونة من غازات الهالون الذي يعد مجموعة من الغازات وهي ( الكلور والفلور والبروم) وهذه الغازات سامة ومضرة جدًا بالبيئة والإنسان وتعمل على ثقب طبقة الأوزون المغلفة لطبقة الغلاف الجوي، لذلك لا يتم استخدام هذا النوع من الطفايات.

طفايات حريق البودرة الرطبة

هي أحد أنواع طفايات الحريق التي تستعمل لإطفاء الحرائق الناشبة بسبب الزيوت الحيوانية وزيوت الطهي، وتعتمد في عملها على إخراج الرغوة لإطفاء الحرائق، حيث إنها مكونة من عدة مواد عضوية عند دفعها تخرج الرغوة الخاصة بها، لا يتم استعمالها لإطفاء حرائق الكهرباء والأجهزة الإلكترونية.

وسائل أخرى مساعدة لإطفاء الحرائق

يوجد وسائل أخرى غير الطفايات يمكن استعمالها لإخماد الحرائق، وهذه الوسائل يمكن توضيحها كالآتي:

  • دلو النار: يعتمد على الخنق لإطفاء الحريق، ويعد أبسط طريقة لإطفاء الحريق، كما يمكن استعماله مع الماء للتخلص من الحرائق البسيطة، وهو يوجد في شكل دلو أحمر صغير.
  • بطانيات النار واللحام: عبارة عن بطانية تعمل على عزل الحريق من الأكسجين مما يعمل على اختناق النار وخمده، وتستخدم في حالات الحريق الصغيرة والطارئة، وينصح باستعمالها ووضعها في الورشات والمطاعم الصغيرة ويكون مقاسها 1.2×1.2  وذلك في حالة حدوث أي حريق طارئ.

أنظمة السلامة والوقاية

المؤسسات الحكومية والمطاعم والكافيهات وغيره من الأماكن العامة يجب أن يتم تزويده بنظام السلامة والوقاية ويتمثل في الآتي:

  • علامات الطوارئ والخروج: وهذه العلامات هي عبارة عن المسار الذي يتم اتباعه أثناء حدوث الحرائق، حفاظًا على سلامة المتواجدين في المكان أثناء إخلاءه.
  • أنظمة الإنذار: إنذار الحريق مهم جدًا في الأماكن التجارية والمؤسسات والمنشئات، وينصح بتركيبه وذلك لما له دور عظيم في الكشف المبكر عن حدوث الحرائق، مما يساعد على تقليل حدوث الخسائر وتوفير الحماية والأمان للأفراد.

مواصفات طفاية الحريق

ما هي مواصفات طفاية الحريق؟ يتبادر هذا السؤال  في أذهان الكثير منا عند رغبتهم في شراء طفاية مناسبة، لذلك سنعرض لكم أهم المواصفات التي يجب أن تتضمنها الطفاية كالآتي:

  • الطفاية تكون مصممة تبعًا للمواصفات الصناعية العالمية للطفايات على مستوى العالم.
  • التأكد من صلاحية استهلاك الطفاية، وهل ستتناسب مع المكان الذي ستضعه فيها أم لا.
  • التأكد من أن الأسطوانة ممتلئة كفاية عند شرائها.
  • التدريب علي استعمال الطفاية، وقدرتك على استخدامها في حالة حدوث أي حريق مفاجئ.

أحجام طفايات الحريق

تتوفر طفايات الحريق بالعديد من الاحجام وهي ( 1كغم، 2 كغم، 3 كغم، 4.5 كغم، 6 كغم، 9 كغم، 12 كغم)، وعليك شراء الحجم الذي يتناسب مع احتياجك والمكان الذي ستضعها فيه ويمكن استشارة الخبراء عند قيامك بشرائها.

مكونات أسطوانة طفايات الحريق

الأسطوانة لها عدة مكونات يمكنك معرفتها من خلال اتباع الآتي:

  • الأسطوانة مزودة بذراع صغير، يمكنك من خلاله التحكم في كمية الرغوة أو الهواء الذي سينبعث من الطفاية من خلاله.
  • ذراع طويل يتدفق منه الغاز ليخرج للمكان المشتعل بها الحريق لإخماده.
  • مقياس ضغط يوضح نسبة ضغط الهواء بالأسطوانة.
  • قاعدة سميكة تعمل على تثبيت الأسطوانة وتدعيمها.
  • دعامة تم تزويدها بالطفاية لسهولة تثبيتها على الحائط أو في السيارة.

نصائح عند استعمل طفايات الحريق

يوجد عدة نصائح عليك اتباعها عند قيامك بالتعامل مع طفايات الحريق، وهذه النصائح كالآتي:

  • التدريب على استعمال الطفاية من قبل الخبراء والمتخصصين، وفي حالة عدم توفر هذا عليك اتباع الخطوات والإرشادات المدونة عليها من حيث شد المكبس والضغط وغيره من التعليمات.
  • المادة السائلة الموجودة داخل العبوة يجب تحديدها قبل استعمالها واختيار أنواع طفايات الحريق المناسبة للحريق الناشب، تجنبًا لتفاقم الحريق وشدته.

وهكذا نكون قد أوضحنا أنواع طفايات الحريق واستخدام كل طفاية ونوع الحرائق التي تتناسب مع كل طفاية للمساعدة على منع اشتعال الحرائق والحد من وقوع الخسائر مشيرين إلى أهمية وجود الطفايات في جميع الأماكن والمؤسسات، مع تزويدها بإنذار حريق للحفاظ على سلامتنا.