أنواع حقوق الإنسان واهم المعلومات عن القانون الدولي لحقوق الإنسان

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 10 مايو 2021 , 16:05 - آخر تحديث : 10 مايو 2021 , 16:05
أنواع حقوق الإنسان واهم المعلومات عن القانون الدولي لحقوق الإنسان

أنواع حقوق الإنسان من الموضوعات التي لابد أن يكون لدى الجميع دراية كاملة بها فكل مواطن لابد أن يعرف حقوقه وواجباته ولابد أن يعرف أين تكمن تلك الحقوق وما هي أنواع تلك الحقوق فكل فرد في أي مجتمع له حقوق لابد من استخدامها وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على أنواع حقوق الإنسان وخصائص حقوق الإنسان. 

المقصود بحقوق الإنسان 

إن حقوق الإنسان هي تلك الحقوق المعروفة والثابتة عند الجنس البشري بشكل عام دون النظر إلى جنس أو لون أو نوع أو أصل أو دين أو لغة أو أي شيء عنصري، تنوعت حقوق الإنسان لتناسب جميع البشر وتلبي احتياجاتهم وتضمن للجنس البشري الاستمتاع بتلك الحقوق بشكل متساوي للجميع دون التمييز بينهم.

إن حقوق الإنسان غير متفاوتة وغير قابلة للتجزئة ووفقاً لأهمية تلك الحقوق جاء ما يعرف بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يدعم كافة حقوق الإنسان وقد تم وضعه عن هيئة قوانين صاغها عدد من الشخصيات القانونية في جميع أنحاء العالم، وتلك الحقوق هي حقوق أساسية لكل مواطن وهي حقوق سياسية واجتماعية ومدنية واقتصادية وثقافية ويطلق عليها اسم الشرعية الدولية لحقوق الإنسان، وقد تم ترجمة هذا الإعلان إلى 501 لغة حول العالم لضمان وصولها لكل مجتمعات العالم للحفاظ على حقوق الجنس البشري.

شاهد أيضاً: اهداف خط مساندة الطفل وكيفية التعامل مع مشاكل الأطفال

أنواع حقوق الإنسان 

إن حقوق الإنسان كثيرة ومختلفة ودائمة التغير بسبب تطور العالم، فهي لا تندرج تحت نوع واحد بل تشمل أنواع كثيرة تم الاتفاق عليها من جميع دول العالم وهي 

أولاً: أنواع حقوق الإنسان من حيث الأهمية

وتنقسم أنواع حقوق الإنسان من حيث الأهمية إلى قسمين هما

  • حقوق أساسية: وهي عبارة عن حقوق ضرورية ولازمة لحياة الإنسان منذ الولادة ولا يمكن التنازل عنها أو القبول بعكسها فهي عبارة عن أمر لابد من تنفيذه لحفظ حياة الإنسان وحريته.
  • حقوق غير أساسية: وهي عبارة عن حقوق تخص رفاهية الإنسان وسعادته بالإضافة أنها تضمن له حرية التفكير والتعبير عن الآراء والعيش بكرامة وتأسيس أحزاب سياسية والمشاركة فيها.

ثانياً: أنواع حقوق الإنسان من حيث الأشخاص المستفيدين 

وينقسم هذا النوع إلى قسمين يختلف كل منها عن الآخر وهما:

  • حقوق فردية: وهي عبارة عن حقوق يتمتع بها الشخص نفسه مثل عدم التعرض وحق العمل وحقوق التعليم حقوق الحياة بشكل عام.
  • حقوق جماعية: وهي عبارة عن حقوق تضمن حق مجموعة من الأشخاص مثل حقوق السياسية.

ثالثاً: أنواع حقوق الإنسان من حيث موضوع الحق

وينقسم هذا النوع إلى عدة أقسام تحافظ جميعها على نوع معين من حقوق الإنسان وهي

  1. حقوق سياسية ومدنية: وهي عبارة عن حقوق تشمل عدة بنود مثل حق الحياة، وحق عدم التعرض للعنف، والتحرر من العبودية، وحرية الرأي والتفكير، وحق المشاركة السياسية، وحق إنشاء أحزاب سياسية.
  2. حقوق اقتصادية واجتماعية: وهي عبارة عن مجموعة حقوق تخص حياة الإنسان مثل حق العمل، وحقوق التعليم، وحقوق توفير الطعام والماء والسكن الملائم.
  3. حقوق البيئة والثقافة: وهي تشمل مجموعة من الحقوق مثل حق اختيار العقيدة والعبادة، وحرية الثقافة، وحق التعليم، وحرية التعبير عن الرأي.

شاهد أيضاً: كيف صنف الإنسان قديماً الكائنات الحية

خصائص حقوق الإنسان

تشمل حقوق الإنسان مجموعة من الخصائص التي تتميز بها ومنها:

عالمية وغير قابلة للتصرف

أن حقوق الإنسان في كل العالم غير قابلة للتصرف أي أن كل شخص يمكنه التمتع بها، بالإضافة إلى أن حقوق الإنسان هي أهم عنصر في قانون أي دولة وهذا ما أكد علية الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ووافقت عليه جميع الدول في عام 1948.

غير قابلة للتجزئة

تتميز حقوق الإنسان بأنها غير قابلة للتجزئة حتى تلك الحقوق السياسية والمدنية لا تقبل أي تجزئة فكل الأفراد متساويين أمام القانون وكذلك كل الأفراد لهم الحق في التعبير عن آرائهم والكل له الحق في التعليم والعمل والعلاج.

حقوق الإنسان متساوية

من أهم خصائص حقوق الإنسان أنها متساوية عند جميع الأفراد دون النظر إلى الجنس أو الدين أو اللون، وكل المعاهدات في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تقر بأن جميع الأشخاص يولدون أحراراً و متساوين أمام القانون.

الشرعية الدولية

يوجد عدة معاهدات في القانون الدولي لحقوق الإنسان تهتم بالحفاظ على حق كل مواطن ومنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتهتم تلك المعاهدات بالحقوق الآتية:

  1. حق المساواة أمام القانون.
  2. حق الحماية من التمييز.
  3. حق العلاج.
  4. حق الخصوصية.
  5. حق الديانة والعبادة.
  6. حق العمل.
  7. حقوق التعليم.
  8. حقوق حرية الرأي والتفكير.
  9. حق الضمان الاجتماعي.
  10. حق الطعام والسكن.
  11. حق إنشاء الأحزاب السياسية.
  12. حق الحماية من العنف.
  13. حق العدل في المحاكمات.
  14. حق المشاركة في الحكومة.
  15. حق التجمع السلمي.

شاهد أيضاً: ما هي أقسام الموارد البشرية؟ وما هي أهدافها؟

الأجيال الثلاثة لحقوق الإنسان

تنقسم حقوق الإنسان إلى ثلاثة أجيال متفاوتة وهي

الجيل الأول لحقوق الإنسان

يحتوي الجيل الأول على مجموعة من الحقوق المدنية والسياسية للمواطنين وتنقسم إلى مجموعتين هما:

  • المجموعة الفرعية الأولى: وهي تمثل حقوق الأمن المدني والمادي وحقوق الحماية من التعذيب وحقوق الحماية من المعاملات اللاإنسانية. 
  • المجموعة الفرعية الثانية: وتشمل الحقوق المتعلقة بالسلطات المدنية والسياسية مثل حق المشاركة السياسية وحق التمكين المدني.

الجيل الثاني لحقوق الإنسان

ويحتوي الجيل الثاني لحقوق الإنسان على مجموعة من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية وتنقسم إلى مجموعتين وهما 

  • المجموعة الفرعية الأولى: وهي تشمل الاحتياجات الأساسية للأفراد مثل الغذاء والعلاج والتعليم.
  • المجموعة الفرعية الثانية: وهي تشمل الحقوق الاقتصادية للمواطنين مثل المعيشة الملائمة وتأمين الأجور.

الجيل الثالث لحقوق الإنسان

ويحتوي الجيل الثالث لحقوق الإنسان على مجموعة كبيرة من الحقوق الإنسانية وتنقسم إلى قسمين وهما

  • المجموعة الفرعية الأولى:  وهي تشمل حق تقرير مصائر الشعوب وحق تنمية المجتمع والشؤون السياسية.
  • المجموعة الفرعية الثانية: وهي تشمل مجموعة الحقوق التي تهتم بالعرق والدين والعبادة.

أهمية حقوق الإنسان 

تكمن أهمية حقوق الإنسان في أنها تهتم بالحد الأدنى الضروري لمعيشة الإنسان والحفاظ على كرامته وضمان تلبية احتياجاته الأساسية والتي تشمل التعليم والعمل والغذاء والماء النظيف والسكن الملائم، كما أنه يضمن حرية اختيار أسلوب الحياة ، وحرية التعبير، وحرية المشاركة السياسية، كما أنها تضمن الحماية من العنف والتعذيب والاضطهاد من أي سلطة.

شاهد أيضاً: ما حقوق الزوج وواجباته نحو زوجته واولاده في الإسلام .. أحاديث عن حق الزوج على زوجته

القانون الدولي لحقوق الإنسان

يهتم القانون الدولي لحقوق الإنسان بمجموعة من الالتزامات التي تتقيد بها الدول وتحترمها وتتصرف وفق تلك الالتزامات من أجل حماية الإنسان والحفاظ على حرية الأفراد الفكرية والاجتماعية والسياسية، وكذلك الحفاظ على حرية الجماعات، وحريات الفكر والتعبير، كما يعتبر من أهم الإنجازات التي قام بها القانون الدولي لحقوق الإنسان والأمم المتحدة هو وضع مجموعة شاملة من القوانين الخاصة بحقوق الإنسان، فهي تتمتع بحماية دولية ويمكن لجميع دول العالم أن تشترك فيها، وهي تهتم بالحقوق المدنية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، بالإضافة إلى أنها جاءت بآليات لتعزيز تلك الحقوق ومساعدة تلك الدول على تحملها، كما أنها طورت قانون حقوق الإنسان ليشمل معايير خاصة بالنساء والأطفال والأفراد ذوي الإعاقات.  

وفي النهاية نكون قد عرضنا لكم أنواع حقوق الإنسان، والمقصود بالحقوق الإنسانية، وأهم خصائص الحقوق الإنسانية، وأهمية حقوق الإنسان، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى الأجيال الثلاثة لحقوق الإنسان.