أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة البقرة

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر 2021 , 12:10
أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة البقرة

أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة البقرة من الأسئلة المترددة على ألسنة الكثيرين خصوصًا طلاب الشريعة الإسلامية والفقه وقبل أن يتم التعرف على تلك الأحكام لا بد من التعرف على كيفية التفرقة بين النون الساكنة والتنوين وهذا ما سيتم تقديمه بشكل توضيحي في هذا المقال.

الفرق بين النون الساكنة والتنوين

قبل أن يتم عرض على أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة البقرة لا بد من التفرقة بين النون الساكنة والتنوين حيث يصح لنا فهم الأمثال بسهولة، والفرق بين النون الساكنة والتنوين يكمن في التالي:

  • تكون النون الساكنة ثابتة في نهاية الخط واللفظ بينما التنوين فهو عبارة عن ساكن زائد ويتواجد في نهاية الاسم في اللفظ.
  • يتم وضع النون الساكنة في كلًا من الأسماء والأفعال والحروف بينما التنوين يتواجد في الأسماء فقط.
  • يحدث ثبوت النون إما في أخر الكلمة أو وسطها بينما التنوين متواجد فقط في نهاية الكلمة.

أحكام النون الساكنة والتنوين

من أجل فهم الأمثال يلزم التعرف أولًا على أحكام النون الساكنة والتنوين وهي كالتالي:

الإظهار

حكم الإظهار تكون النون الساكنة أو التنوين ظاهرين فيه أثناء النطق بأي حرف من حروف الحلق وحروف الحلق هي كلًا من التالي” الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء، ويجمعها حروف الحلق قول الجملة التالي ” أخي هاك علمًا حازه غير خاسر”.

الإدغام

الإدغام هو لغة يتم إدخال فيها شيء في شيء، إما بالنسبة لمفهومه من الجانب الاصطلاحي فهو عبارة عن إدخال حرف ساكن في حرف متحرك وبالتالي يصبحان حرفًا واحدًا مشددًا.

الإدغام مكون من ستة حروف وهما كلًا من” الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون”، وتم جمعهم في كلمة يرملون.

يوجد من الإدغام نوعين الأول بغنة ومكون من أربعة حروف وهما الياء والنون والميم والواو وتم جمعهم في كلمة “ينمو” وله شرط وهو أن تكون النون الساكنة أو التنوين في نهاية الكلمة الأولى فقط، ويكون حرف الإدغام بغنة في أول الكلمة الثانية.

إذا حدث واجتمعت النون الساكنة مع حروف الإدغام في كلمة واحدة فيلزم إظهارها ويكون تحديدًا عند حرف الواو والياء ويطلق عليها هنا إظهار مطلق وظهر في القرآن الكريم أربعة مرات وهما “صنوان، قنوان، الدنيا، بنيان”.

النوع الثاني وهو الإدغام بغير غنة وهو مكون من حرفين فقط الأول لام والثاني راء وتم حذف الغنة هنا للتخفيف لأن بقاء الغنة ينتج عنه ثقل في النطق.

الإقلاب

يطلق على الإقلاب تحويل شيء عن وجهه وذلك في اللغة إما بالنسبة للتعريف من الجانب الاصطلاحي فهو يعني قلب النون الساكنة أو التنوين إلى ميم مختفية مع غنة وبذلك إذا جاء بعدها حرف الباء، الإقلاب له حرف واحد فقط وهو الباء مع إشارة ميم عكازية على النون هذه هي إشارة الإقلاب.

الإخفاء

الإخفاء هو التخفي والستر ومعناه النطق بالحرف وذلك بصفة تجمع ما بين الإظهار والإدغام بدون التشديد مع حدوث الغنة.

حروف الإخفاء خمسة عشر وهما كلًا من الصاد، الذال، الثاء، الكاف، الجيم، الشين، القاف، السين، الدال، الطاء، الزاي، الفاء، التاء، الضاد، الظاء”، والإخفاء مكون من ثلاثة مراتب وهما كالتالي:

  1. مرتبة مرتفعة: الاختفاء في هذه المرحلة قريب من الإدغام وجاءت مع الطاء والدال والتالي.
  2. المرتبة الدنيا: وجاءت مع القاف والكاف والإخفاء في هذه المرحلة قريب من الإظهار.
  3. المرتبة المتوسطة: وتكون مع الحروف الباقية من الإخفاء وهي وسط ما بين المرحلة الدنيا والعليا.

ما يفرق الإخفاء عن الإدغام هو أن الإخفاء خالي من التشديد عند النطق، فالحرف يكون في الإخفاء عند غيره وليس في غيره، إما بالنسبة للإدغام فيكون الحرف في غيره ولا عند غيره ويتم شرح ذلك كالتالي أخفيت النون عند السين لا في السين وأدغمت النون في اللام لا عند اللام.

أمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة البقرة

توجد الكثير من الأمثلة في سورة البقرة التي تظهر فيها أحكام النون الساكنة والتنوين:

  • أمثلة على الإظهار: عذاب أليم، سواء عليهم، كل آمن، نفسًا إلا وسعها.
  • أمثلة على الإدغام: أو كصيب من، ظلمات ورعد، ورعد وبرق، وبرق يجعلون، ظلمات لا يبصرون.
  • أمثلة الإقلاب: صم بكم، عوان بين، من بعد، من بعده.
  • أمثلة الإخفاء الحقيقي: ينفقون، أنفسهم، مرض فزادهم، أنزل.

الأحكام التي ذكرت في القرآن الكريم

يوجد الكثير من الأحكام في سورة البقرة منها كلًا من التالي:

  • أوضحت سورة البقرة الكثير من أحكام الطلاق.
  • أوضحت سورة البقرة حقوق الرضاعة وفترتها بشكل كامل.
  • ذكر في سورة البقرة فضل القرآن الكريم في شهر رمضان وما يلزم على الصائم أن يقوم به.
  • أوضحت سورة البقرة أحكام الخطوبة.
  • فُرض في سورة البقرة الجهاد في سبيل الله وأوضحت الحالات التي يحدث فيها ذلك.
  • وضحت سورة البقرة فضل الصدقة والوجوه التي يتم إنفاق الصدقة عليها.
  • وضحت سورة البقرة مبدأ الدين وكيف يتم كتابة الدين بين الطرفين.

فضل قراءة سورة البقرة

لقراءة سور البقرة الكثير من الأفضال التي منها كلًا من التالي:

  • سورة البقرة من السور الشفيعة يوم القيامة والدليل على ذلك قول النواس بن سمعان في صحيح مسلم “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “يُؤْتَى بِالْقُرْآنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَهْلِهِ الَّذِينَ كَانُوا يَعْمَلُونَ بِهِ تَقْدُمُهُ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَآلُ عِمْرَانَ.
  • سورة البقرة تساعد على طرد الشياطين من المنزل، فمن يقرأ سورة البقرة يتأكد أنه بمأمن والدليل على ذلك قول” لا تجعلوا بيوتكم قبورا فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان”.
  • ختام سورة البقرة كان بآيتين لهم عظات كبيرة في حماية النفس وبعد الضرر عن النفس وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.

أسماء سورة البقرة

السنام والذروة والزهراء والبكر والعوان وفسطاط القرآن، فتم تسميتها بالذروة والسنام لقول الرسول صلى الله عليه وسلم” البقرة سنام القرآن وذروته، نزل مع كل آية منها ثمانون ملكًا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسميت سورة البقرة بالزهراء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم” اقرؤوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسميت بفسطاط القرآن لأنها تحتوي على ألف أمر وألف نهي وألف حكم وألف خبر، وسميت بالبكر والعوان لأنهم صفتان من صفات البقرة التي أمر الله قوم إسرائيل بذبحها.

تعتبر سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم وتحتوي على 286 آية وهي الثانية في المصحف بعد سورة الفاتحة تعتبر من السورة المدنية لأنها نزلت في المدينة المنورة وذلك بخلاف الآية” وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ”، فنزلت في حجة الوداع لذلك فهي من السورة المكية، وذكر أنها سميت بسورة البقرة بسبب احتوائها على قصة البقرة التي أمر الله قوم إسرائيل بأن يذبحوها، يوجد في سورة البقرة الكثير من الأحكام والأفضال.

وهكذا تم عرض العديد من الأمثلة على أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة البقرة ، وكذلك تم التعرف على فضل سورة البقرة وأسماءها وسبب تسميتها بذلك الاسم، وأيضًا تم توضيح ما ورد في سورة البقرة من أحكام وفضائل تفيد من يقرأها.