أعمال ليلة النصف من رمضان مفاتيح الجنان

أعمال ليلة النصف من رمضان مفاتيح الجنان

أعمال ليلة النصف من رمضان مفاتيح الجنان هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يحرص المسلمون على اغتنام ليلة النصف من شهر رمضان المبارك أفضل اغتنام، لذا يهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم أعمال وأدعية مفاتيح الجنان في ليلة النصــف من شهر رمضان المبارك.

أعمال ليلة النصف من رمضان مفاتيح الجنان

إنّ أعمال ليلة النصف من رمضان مفاتيح الجنان هي خاصّة بالمسلمين الذين اتبعوا المذهب الشيعي، يقوم بها العباد في شهر رمضان على وجه مخصوص في مختلف لياليه المباركة، ومن هذه الأعمال في ليلة المنتصف من شهر رمضان نذكر لكم ما يأتي:

  • قيام هذه الليلة وإحيائها، فقد ورد في الأثر أنّه من أحيا ليلة النصف من شهر رمضان لا يموت قلبه في اليوم الذي تموت به القلوب.
  • الحرص على أن يقوم المرء بالغسل بشكل كامل مع عقد النيّة أن يكون هذا الغسل خالصًا لتخفيف الذنوب.
  • بعد صلاة العشاء ينبغي على المرء أن يصلي ركعتين يقرأ فيهما في الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورة الكافرون، وأمّا في الركعة الثانية، فيقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة التوحيد.
  • زيارة قبر ومقام الإمـام الحسين -رضي الله عنه-.
  • مناجاة الخالق وترديد بعض الأدعية الخاصة في هذه الليلة المباركة كدعاء كميل وغيره من أدعية مفاتيح الجنان.

شاهد أيضًا: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

أدعية ليلة النصف من رمضان مفاتيح الجنان

إنّ من أهم أدعية ليلة النصف من رمضان مفاتيح الجنان هو دعاء كميل المشهور في المعتقدات الشيعية، وينصّ هذا الدعاء المطوّل على:

اللهُمَّ إنّي أسألُكَ بِرحَمتِكَ الَّتي وَسِعَت كُلَّ شيءٍ، وَبِقوَّتِكَ الَّتي قَهرتَ بِها كُلَّ شيءٍ، وَخضَعَ لَها كُلُّ شيءٍ، وَذَلَّ لَها كُلُّ شيءٍ، وَبِجَبَروتِكَ الَّتي غَلَبتَ بِها كُلَّ شيءٍ، وَبعَزَّتِكَ الَّتي لا يَقومُ لَها شيءٌ، وَبِعَظَمَتِكَ الَّتي مَلأت كُلَّ شيءٍ، وَبِسُلطانِكَ الَّذي عَلا كُلَّ شيءٍ، وَبِوَجهِكَ الباقي بَعدَ فَناءِ كُلِّ شيءٍ، وَبِأسمائِكَ الَّتي ملأت أركانَ كُلِّ شيءٍ، وَبِعِلمِكَ الَّذي أحاطَ بِكُلِّ شيءٍ، وَبِنورِ وَجهِكَ الَّذي أضاءَ لَهُ كُلُّ شيءٍ، يا نوُرُ ياقُدّوسُ، ياأوَّلَ الأوَّلينَ، وَياآخِرَ الآخِرينَ. اللهُمَّ اغفِر ليَ الذُّنوبَ الَّتي تَهتِكُ العِصَمَ ، اللهُمَّ اغفِر ليَ الذُّنوبَ الَّتي تُنزِلُ النِّقَمَ. اللهُمَّ اغفِر ليَ الذُّنوبَ الَّتي تُغَيِّرُ النِّعَمَ، اللهُمَّ اغفِر ليَ الذُّنوبَ الَّتي تَحبِسُ الدُّعاءَ. اللهُمَّ اغفِر ليَ الّذنوبَ الّتي تُنزِلُ البَلاء. اللهُمَّ اغفِر لي كُلَّ ذَنبٍ أذنَبتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أخطَأتُها. اللهُمَّ إنّي أتَقَرَّبُ إلَيكَ بِذِكرِكَ وَأستَشفِعُ بِكَ إلى نَفسِكَ، وَأسألُكَ بِجوُدِكَ أن تُدنِيَني مِن قُربِكَ، وَأن تُوزِعَني شُكرَكَ، وأن تُلهِمَني ذِكرَكَ.

أعمال ليلة النصف من رمضان عند الشيعة

كذلك لا بدّ من تقديم أعمال ليلة النصف من رمضان مفاتيح الجنان عند الشيعة فيما يأتي:

  • البدء بالغسل والطهارة الكاملة.
  • زيارة قبر الحسين عليه السلام.
  • قيام الليل بست ركعات يقرأ فيها المرء بعد سورة الفاتحة كلًّا من سورة يس وسورة الملك وسورة التوحيد.
  • قيام الليل بمئة ركعة يقرأ فيها المرء بعد سورة الفاتحة سورة التوحيد عشر مرات في كلّ ركعة.

شاهد أيضًا: دعاء الافتتاح مكتوب بخط كبير كامل

أعمال ليلة النصف من رمضان عند السنة

لم يرد في السنّة النبوية الشريفة التخصيص من الأعمال في ليلة النصف من رمضان عند أهل السنة والجماعة، حيث يسنّ للمسلم في جميع ليالي شهر رمضان المباركة، قيام الليل والتعبد بتلاوة القرآن الكريم والذكر الحكيم، وشغل اللسان بالذكر والتسبيح، والإكثار من الدعاء ومناجاة المولى سبحانه وتعالى، وغيرها من الأعمال الصالحة المشروعة في كلّ ليالي شهر رمضان المبارك، والله ورسوله أعلم.

فضل ليلة النصف من رمضان

إنّ الخوض في بيان أعمال ليلة النصف من رمضان مفاتيح الجنان يدفع إلى البحث عن فضل هذه الليلة في المعتقدات الشيعية، حيث بيّن أهل العلم والاختصاص أنّ لهذه الليلة الكثير من الفضائل، حيث يذكر أنّ في هذه الليلة من قام بصلاة عشر ركعات في قيام الليل يقرأ في كلّ ركعةٍ منها بعد سورة الفاتحة سورة التوحيد عشر مرات عند زيارة قبر الإمام الحسين عليه السلام، وطلب العتق من النار من الله عز وجل فإنّه يعتقه من النيران ويغفر له.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان

أعمال ليلة النصف من رمضان مفاتيح الجنان مقالٌ فيه تمّ تقديم أفضل ما يمكن للمرء أن يفعله من أعمال مفاتيح الجنان وأدعيتها في ليلة النصف من شهر رمضـان، ليختم ببيان فضل هذه الليلة كما ورد في الأثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *