أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء ……………

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2022 , 11:01 - آخر تحديث : 6 يناير 2022 , 11:01
أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء ……………

أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء …………… ، لكل جهاز من أجهزة جسد الكائنات الحية وظيفة حيوية يقوم بها للحفاظ على صحة الجسم وضمان قيامه بالعمليات العضوية بصورة صحيحة، ومن هذه الأجهزة المهمة هو الجهاز البولي، والذي يتألف من عدة أعضاء للقيام بوظيفة أساسية، فما هو الجهاز البولي هذا ما سوف يجاوب عنه موقع مقالاتي، كما سيعدد الأعضاء التي يتألف منها هذا الجهاز، ووظيفته الأساسية.

ما هو الجهاز البولي

الجهاز البولي أو المسالك البولية هو مجموعة الأجهزة التي تقوم بصنع وتخزين البول، والذي ينتج عن عمليات الهدم والبناء في الجسم، كما يساعد على إخراج البول من خلال الإحليل إلى الفتحة البولية، بالإضافة إلى وظيفته التي تقوم على مساعدة الجسم في التعرق.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من كثرة التبول.

وظائف الجهاز البولي

يقوم الجهاز البولي على تصفية الدم مما لا يحتاجه الجسم، حيث يزيل الماء الزائد، السموم، الأملاح، وباقي الفضلات الأخرى، وتؤدي أجهزة الجهاز البولي مهاماً عديدة هي: [1]

  • فصل السموم عن العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • تنقية الدم في الجسم.
  • تخزين البول وإخراجه من الجسم.

شاهد أيضًا: أسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء في البول.

مما يتكون الجهاز البولي

يتكون الجهاز البولي من عدد من الأعضاء التي تساعده على القيام بمهمته بشكل صحيح، ولكل عضو منها وظيفة معينة، هذه الأعضاء تشمل:

  • الكلى: يعمل هذا العضو على تصفية الدم وإنتاج البول، ثم إخراجه عبر الحالبين باتجاه المثانة، ويوجد في جسم الإنسان كليتين على جانبي البطن بحجم قبضة اليد تقريباً.
  • الحالبين: وهما عبارة عن أنبوبين يصلان كل كلية بالمثانة بحيث يمر البول منهما إلى المثانة.
  • المثانة: وهي عبارة عن عضلة بشكل البالون تعمل على حفظ البول وطرحه خارج الجسم عن طريق الحالب عندما يكون الإنسان جاهز لذلك.
  • الحالب: وهو العضو الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم والذي ينتهي بفتحة القضيب عند الذكور، وفتحة أمام المهبل عند النساء.

شاهد أيضًا: علاج التهاب المسالك البولية عند النساء.

أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء ……………،

بعد أن عرفنا ما هو الجهاز البولي وأنه يتكون من الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل وعددنا وظائف كل جهاز منها، سوف نجاوب عن سؤال مقالتنا الرئيسي والذي يدور حول وظيفة أعضاء الجهاز البولي، والجواب هو:

  • أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء: تتولى مسؤولية طرح الفضلات السائلة من جسم الإنسان والتخلص منها.

شاهد أيضًا: هل حرقان البول من علامات الحمل

كيف يمكن الحفاظ على صحة الجهاز البولي

لا يمكن منع العديد من أمراض ومشاكل الجهاز البولي ولكن يمكن اتباع بعض النصائح التي تساعد في الوقاية منها قدر الإمكان ومساعدة الجهاز البولي بالقيام بمهمته كما ينبغي، وذلك من خلال:

  • الإكثار من شرب الماء: يمكن أن يساعد شرب لترين من الماء يومياً في الوقاية من التهابات المسالك البولية وحصى الكلى.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية: تنظيف فتحة البول بالماء بعد الانتهاء من التبول يقي من الالتهابات التي قد تصيب الجهاز البولي.
  • إفراغ المثانة مباشرة: يجب إفراغ المثانة مباشرة بعد الشعور برغبة في التبول، لأن ترك البول يتجمع في المثانة لفترة طويلة يؤدي إلى نمو البكتريا وتكاثرها في المثانة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا التي تم فيها التعريف بالجهاز البولي والأعضاء التي تكونه، وبأن أعضاء الجّهاز البَولي هي أعضاء …………… ، تتولى مسؤولية طرح الفضلات السائلة من جسم الإنسان والتخلص منها.

المراجع

  1. ^ my.clevelandclinic.org , Urinary System , 06/01/2022