آخر مراحل صدور النظام هي مرحلة الإقرار

كتابة نور أبو عاذرة - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر 2021 , 02:12
آخر مراحل صدور النظام هي مرحلة الإقرار

آخر مراحل صدور النظام هي مرحلة الإقرار ، حيثُ إنّ المملكةَ العربيّةَ السعودية دولة عربية وإسلامية تهتمّ بالنظامِ وتحقيقِ العدلِ والمساواة في المجتمع بالتّالي قامت المملكةُ بإصدارِ نظامٍ واضح المبادئ لتحقيقِ المصلحةِ العامّة في الدّولة ويقدّمُ موقعُ مقالاتي  أهمّ المراحلِ التي يتمّ من خلالِها صدور النظام وعددَ هذه المراحل، كما وسيتمّ التطرُّق إلى تعريفِ كلّ مرحلةٍ من هذه المراحل بالتّرتيب من أوّلِ مرحلةٍ وصولًا إلى المرحلةِ الأخيرة.

مراحِلُ صدورِ النّظام

تتمّ عمليةُ صدور النظام من خلال المرور بستة مراحل أساسيّة لا بدّ من تنفيذها خطوةً بخطوة وهذه المراحل هي:

  • مرحلةُ الاقتراح: وفي هذه الخطوة يجتمع الوزراء من أجل الاقتراح الأولي لنوع النظام ووضع القوانين وعمل المشروع الأوّل ومن ثمّ تقديمه للسلطاتِ المختصّةِ بتنظيم القوانين.
  • مرحلةُ الدّراسة: يقوم الخبراء في هذه المرحلة بدراسة المقترح الذي تم تقديمه قبل الوصول إلى نتيجة.
  • مرحلةُ المراجعةِ والتّصويت: وفي هذه المرحلة يتم عرض المقترح على السلطة التنفيذية ومجلس الشورى والذين بدورهم يقرروا إن كان مقبولًا أم لا ومن ثم وضع مجموعة من مرتكزات النظام الأساسي.
  • مرحلةُ المصادقةِ والإقرار: وفي هذه المرحلة يوافق يوقع الملك على قرار مجلس الوزراء في حال تمّ التوصُّل إلى عددٍ كبيرٍ من الموافقة على هذا القرار.
  • مرحلةُ الإصدار: يتمّ إصدار القرار الذي تمّت الموافقةُ عليه بعد توقيع الملك على المرسوم الملكي.
  • مرحلة النشر: وهي المرحلة الاخيرة ويتم فيها نشر المرسوم الملكي الذي تمّت الموافقة عليه وتوقيعه ومن ثمّ تعميمه على كافة أرجاء المملكة لتنفيذِ العمل بما جاء به بعد تحديد الموعد.

آخر مراحل صدور النظام هي مرحلة الإقرار

مرحلةُ الإقرار هي عبارة عن المرحلة التي يوافق فيعا الملك على ما جاء به المجلس من قرارات بعد أخذ أكبر عدد من الموافقات ومن ثم يوقع عليه الملك وهي المرحلة التي تسبق مرحلتي الإصدار والنشر ومن هذا المنطلق تعتبر العبارة:[1]

  • خاطئة.

حيثُ إن المرحلةَ السّادسةَ والأخيرة هي مرحلةُ النشر في كافة المملكة وتحديد موعد التنفيذ بما جاء به المرسوم الملَكي.

شاهد أيضًا: تأتي مرحلة إقرار النظام بعد مرحلة

في ختامِ مقالِنا آخر مراحل صدور النظام هي مرحلة الإقرار ، تمّ التعرُّف على مراحل إصدار النّظام والتي تبدأ بالاقتراح ثم الدراسة فالمراجعة والتصويت ثم الإقرار والمصادقة مرورًا بالإصدارِ ووصولًا إلى المرحلة السّادسة والأخيرة وهي النشر.

المراجع

  1. ^ bmc.com , Approval process stages , 23/12/2021