جدول المحتويات
ما حكم من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم، يُعدّ هذا السؤال من بين أكثر الأسئلة طرحًا واهتمامًا في شهر رمضان والذي يبحث عن حكمه الكثير إذ لا يستطيع الصائم الأكل والشرب خلال اليوم حتى أذان المغرب ولكن لغير المتقصد ذلك حكمٌ آخر والذي سيتمّ التعرُّف عليه من خلال موقع مقالاتي وتحديدًا في هذا المقال.
ما حكم من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم
حكم الأكل أو الشرب لمن نسي وهو صائم في رمضان أو غيره أي فرضًا أو نافلة كما ورد عن الشيخ ابن باز -رحمه الله- هو صومه صحيح وعليه أن يتمّ صيامه بغض النظر كان فرضًا أو نافلة؛ وذلك استنادًا إلى قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ”[1]، فالصائم من البشر أي أنّه معرّض للنسيان وفي حال شرب أو أكل ناسيًا وهو صائم فلا حرج عليه وعليه إكمال صومه حتى أذان المغرب وهذا من فضل الله وتيسيره على عباده.[2]
شاهد أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان
حكم الإفطار ناسياً في صيام القضاء
إنّ الحكم الشرعي لمن أفطر ناسيًا في صيام القضاء فهو إتمام الصوم وذلك لأنّ قضاء رمضان بمنزلة صوم رمضان نفسه وأنّه لا فرق بين صوم رمضان أو القضاء أو النافلة أو النذر، فمن أكمل صيام يومه بعد ذلك برِئ من القضاء أمّا من أكمل يومه مفطرًا فيجب عليه قضاؤه، وفي حديثٍ نبوي شريف رواه أبو هريرة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من أفطر في شهرِ رمضانَ ناسيًا فلا قضاءَ عليه ولا كفَّارةَ”[3].
ماذا يجب على من افطر عمدا في نهر رمضان
يترتّب على الصائم الذي أفطر متعمدًا أثناء صيامه قضاء هذا اليوم وهذا ما اجتمع عليه أهل العلم ولا تجب عليه الكفارة كما في المذهبين الحنبلي والشافعي لعدم وجود نصّ شرعي يوجب ذلك، كما يترتّب على من أفطر متعمّدًا الإمساك بقية النهار باتّفاق المذاهب الأربعة وذلك لكونه أفطر دون وجود عذر كما أنّ الإفطار عمدًا لا يسقط وجوب إتمام الإمساك.[4]
شاهد أيضًا: ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الاول
وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على اسم ما حكم من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم بالإضافة إلى التطرُّق لبعض الأحكام الشرعية التي تخصّ الصائم أثناء صيامه.
المراجع
- ^ صحيح مسلم , أبو هريرة، مسلم، 1155، صحيح.
- ^ dorar.net , تناوُلُ الطَّعامِ والشَّرابِ , 12/03/2024
- ^ إرواء الغليل , أبو هريرة، الألباني، 4/87، حسن.
- ^ صحيح البخاري , أبو هريرة، البخاري، 1894، صحيح.