اعراب الممنوع من الصرف

اعراب الممنوع من الصرف

اعراب الممنوع من الصرف في اللغة العربية، يعتقد بعض الطلاب أن صعوبة اللغة العربية تكمن في النحو وطرق الإعراب ولكن هذا الأمر خطأ، فعند معرفة نوع كل كلمة سواء كانت اسم، أو فعل، أو حرف يسهل إعرابها، كما يوجد نوع من الأسماء يعرف بالممنوع من الصرف.

تعريف الممنوع من الصرف

هو أحد أنواع الأسماء التي لا تقبل دخول تنوين عليها مثل ( أحمد، حمزة، مريم، مساجد وهكذا)، على عكس نوع آخر من الأسماء يعرف بالاسم المنصرف وهو يقبل دخول التنوين مثل ( محمد، طائرة، مطعم)، وتمنع تلك الأسماء من التنوين خاصةً؛ لأنه له نطق واضح ومميز، فيقال عنه له رنة مثل رنة الدراهم في الصرافة.

شاهد أيضًا: ما هو الممنوع من الصرف

اعراب الممنوع من الصرف

الاسم الممنوع من الصرف يرفع بالضمة مثل جاء أحمد، وينصب بالفتحة مثل شاهدت حمزة، ويجر بالفتحة نيابةً عن الفتحة مررت بحمزة، وهكذا، فلا ينبغي أن نضع على تلك الكلمات تنوين؛ لأنها في هذه الحالة تكون ممنوعة من الصرف، و الاسم الممنوع من الصرف يمنع من التنوين بسبب بعض الحالات التي تميزه عن باقي الأسماء.

أسباب منع الاسم من الصرف

يمنع أي اسم من الصرف أو من دخول تنوين إذا كان يوجد به أحد العلل التسعة التي جاء بها الشاعر في بيت يجمع بين جميع علل الممنوع من الصرف، وهو: (اجمعْ وزِن عادلا أنّثْ بمعرفة  *  ركّبْ وزِدْ عجمة فالوصف قد كملا)، فقد تكون تلك العلل في هذا البيت غير واضحة أو غير مفهومة ولكن مع الشرح سوف تصبح أبسط. 

شاهد أيضًا: جدول علامات الإعراب في اللغة العربية الاصلية والفرعية

الاسم الممنوع من الصرف

الأسماء التي تمنع من الصرف هي الأسماء المعربة فقط، ولا يدخل في الأسماء المبنيّة، ولا الأفعال، ولا الحروف، وفيما يلي سنتعرف على منع الاسم من الصرف لعلة واحدة أو لعلتين:

منع الاسم من الصرف لعلة واحدة

يُمنع الاسم من الصرف لعلّة واحدة في الحالات الآتية وهما:

  1. الاسم مختوم بألف التأنيث الممدودة مثل: أشياء، أسماء، أنبياء، وألف التأنيث المقصورة مثل: مرضى، سلمى، جرحى.
  2. صيغة منتهي الجموع: وهي أي جمع على وزن مفاعل أو مفاعيل مثل قال تعالى (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ) (مصابيح لأنها على وزن مفاعيل).

قال تعالى (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا) (صوامع، مساجد لأنها على وزن مفاعل).

منع الاسم من الصرف لعلتين

وهو ينقسم إلى عدة أنواع مختلفة تتنوع بين الأعلام والصفات وهي:

أولًا: العلم: 

  • العلم إذا كان مؤنثًا بالتاء لفظًا أي تكون أسماء رجال ولكنها تنتهي بتاء التأنيث مثل: طلحة، حمزة، معاوية وهكذا.
  • العلم إذا كان مؤنث بالمعنى أي يدل بالفعل على أنثى مثل: مريم، نجلاء، صفاء، خديجة، أميرة.
  • العلم إذا كان أعجمي زائد عن 3 أحرف بمعنى أن يكون اسم غير عربي ويشترط أن يزيد عن 3 حروف مثل: إبراهيم، إسحاق، يعقوب.
  • العلم إذا كان تركيبًا مزجيًا أي كلمة مكونة من مقطعين متصلين مثل: حضرموت، بعلبك.
  • العلم إذا كان ينتهي بالألف والنون الزائدة مثل: سليمان، عثمان، عمران.
  • العلم إذا كان على وزن الفعل مثل أحمد، أدهم.
  • العلم إذا كان معدولًا به عن صفته الأصلية مثل: عمر معدولة عن عامر، سحر معدولة عن السحر.

ثانيًا: الصفة

  • الصفة إذا كانت مختومة بالألف والنون مثل: غضبان، عطشان.
  • الصفة على وزن أفعل مثل: أفضل، أقصر، أعرج.
  • الصفة إذا كانت معدولة عن وزن أخر مثل: مثنى، ثلاث، رباع، آخر.

شاهد أيضًا: علامات إعراب الأسماء الخمسة إذا لم تكتمل فيها شروط الإعراب بالحروف

متى يصبح الممنوع من الصرف قابلًا للصرف

يوجد حالات يمكن أن يكون فيها الممنوع من الصرف مصرفًا وتلك الحالات يكون فيها الممنوع من الصرف مجرور بالكسرة وهي:

  • إذا كان الممنوع من الصرف معرف مثل: خطبت على المنابر، بالمدارس ترقى الأمم.
  • الممنوع من الصرف إذا أضيف له مثل: صليت في مساجد مصر، تسير القوافل بصحراء العرب.

نماذج إعراب الممنوع من الصرف

يوجد بعض النماذج التي توضح إعراب الممنوع من الصرف وهي:

  • قال تعالى: ( وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ)، منافع ومشارب: ممنوعة من الصرف لأنها على وزن مفاعل.
  • قال تعالى: ( فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، أخر: ممنوعة من الصرف لأنها صفة معدولة عن وزن أخر.
  • قال تعالى: (يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم)، إسرائيل: ممنوع من الصرف لأنه علم أعجمي زائد عن 3 أحرف.
  • قال تعالى: (وحُشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون)، سليمان: ممنوع من الصرف لأنه علم ينتهي بالألف والنون الزائدة.
  • قال تعالى: (لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون)، شهداء: ممنوع من الصرف لأنه مختوم بتاء التأنيث الممدودة.
  • قال تعالى: (يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل)، محاريب وتماثيل: ممنوع من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن مفاعيل.

شاهد أيضًا: حالات اعراب الفعل الماضي مع الأمثلة

هذا كان اعراب الممنوع من الصرف في جميع حالاته سواء كان ممنوع بسبب علة واحدة، أو بسبب علتين، وتعريف الممنوع من الصرف، معرفة أسباب منع الممنوع من الصرف، ومعرفة متى يصبح الممنوع من الصرف مصرفًا، بالإضافة إلى نماذج على إعراب الممنوع من الصرف.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *