المحافظة على الممتلكات العامة في الإسلام وموقف الإسلام من تخريبها

كتابة لارا عابد - تاريخ الكتابة: 31 يناير 2021 , 13:01
المحافظة على الممتلكات العامة في الإسلام وموقف الإسلام من تخريبها

المحافظة على الممتلكات العامة في الإسلام يعتبر من الأمور الهامة جدا وقد ذكرت دار الإفتاء المصرية أن الشريعة الإسلامية تحث على صيانة المرافق العامة وحمايتها من التلف أو الإساءة أو السرقة لذلك سوف نقدم لكم اليوم عبر موقع مقالاتي أهم الكلمات والعبارات التي تحث على الاهتمام والحفاظ على المرافق العامة للدولة حيث انها تعد مسؤولية كل شخص يعيش تحت سماء هذا الوطن.

المحافظة على الممتلكات العامة في الإسلام

أكدت دار الإفتاء بشدة أن المرافق العامة والمحافظة عليها دليل على البر والصلاح والإيمان والصدق حيث قال الله عزّ وجَّل: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}.

وأوضحت دار الإفتاء في صورة مؤثرة أنتجها قسم الرسوم المتحركة بالدار أن الله تعالى يعتبر تعدي على المرافق العامة من كل عمل من أعمال الفساد المحرمة بها.

فقال عزّ وجَّل: {وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا}، وأضافت أن الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم-، فكل ما يساعد على تحسين حياة الناس وحياتهم جعله دليل على الإيمان، على حد قوله: “الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ”.

وأوضحت الدار أن مرافق الدول المختلفة، سعة المنازل والمدارس والمستشفيات والطرق وجميع أشكال النقل الحضري والمدني،
وتوفير الخدمات ومباني ومعدات مؤسسات الدولة، وكلها للممتلكات العامة، باركنا الله ليساعدنا في بناء حياتنا وتحقيق مصالحها وتعزيز عيشنا.

اقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية عن التنمر.. أهمية ظاهرة التنمر المدرسي وآثارها

الهدف من المحافظة على الممتلكات العامة

وفقًا للشريعة الإسلامية النبيلة، فإن حماية المصالح الوطنية والحفاظ عليها وإعادة بنائها مسؤولية دينية ووطنية؛ لأنها من جهة تشكل ركيزة مهمة من ركائز النظام الاقتصادي الوطني.

ومن جهة أخرى تكملة للدين الأساسي، يلعب التعليم والاحتياجات الاجتماعية دورًا أساسيًا ومحوريًا، لذلك من الضروري إنشاء وحماية المرافق العامة لتأسيس النظام الإسلامي والحفاظ عليه.

إذاعة عن المحافظة على الممتلكات العامة

في الحقيقة تعد المرافق ذات النفع العام مثل: الطرق والجسور والأنفاق والسدود وأنظمة توزيع الري ومحطات توليد الكهرباء ومراكز النقل والتعدين واستخراج النفط والمصافي والوسائل والدوائر التعليمية والمدارس الدينية والحديثة والمساجد والجامعات والمراكز الصحية والصيدليات والمستشفيات وما إلى ذلك كلها ممتلكات عامة.

بالنسبة للناس، فإن فوائدها وأضرارها سببها عامة الناس، وتدميرها ليس جناية للإنسان فحسب، بل جناية على التعاليم الإسلامية أيضًا؛ لأن المرافق العامة جزء من خزينة المسلمين، ووفقًا لتعاليم الدين الإسلامي فإن التلاعب بالأموال العامة أو تجاهلها أو إتلافها جريمة خطيرة.

اقرأ أيضاً: إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الإبتدائية مقدمة وعناصر وخاتمة

عبارات المحافظة على الممتلكات العامة

هذه مجموعة من العبارات التي تعبير عن أهمية المحافظة على الممتلكات العامة:

  • تجنب الكتابة عن الممتلكات الخاصة والعامة، لأن هذا سلوك غير حضاري.
  • يرجى الحفاظ على مكان الشخص والآخرين بعناية.
  • تأكد من حماية البيئة من أجل سلامة الآخرين.
  • إن ضمان نظافة المكان دليل على الأخلاق الشخصية.
  • من جهة أخرى يرجى الحرص على حماية الأشجار والنباتات؛ لأن ذلك سيخلق بيئة نظيفة وصحية.
  • تأكد من الحفاظ على نظافة المكان وإبقائه نظيفًا لإسعاد الآخرين.
  • إن طهارة القلب والمكانة واللسان دليل على الإيمان البشري.
  • البيئة النظيفة تخلق حياة أفضل.
  • لحماية البيئة، يجب أن ننظر في المستقبل.
  • الملكية العامة حق للجميع.
  • تضمن العلاقة الجيدة بين الناس والأشجار والحيوانات أن يعيش الناس في بيئة صحية.
  • يجب على الناس حماية المنطقة التي يعيشون فيها لحمايتها من الأمراض.
  • يجب أن يتعاون الأفراد بأفضل طريقة لحماية البيئة وحمايتها.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن التلوث

تخريب الممتلكات العامة وموقف الإسلام منه

تكمن أهمية حماية الممتلكات العامة في أن مفهوم حماية الممتلكات العامة والعناية بها مفهوم ملازم لجميع أفراد المجتمع منذ الطفولة.

لذلك يجب على الأسر ومؤسسات الأبوة الاجتماعية أن تركز على تعليم الأطفال والشباب ثقافة الحفاظ على الممتلكات العامة، هذا بشكل أساسي لمنع تخريب وتدمير الممتلكات العامة، لأن تدمير الممتلكات العامة هو انتهاك فرد للحقوق الاجتماعية وليس جريمة ضد شخص معين، وينبغي التركيز على نقل مثل هذه المعلومات، أي التدمير المتعمد أو الاعتداء على الممتلكات العامة هو من الأمور التي يحرمها الدين الإسلامي.

بالاضافة إلى ذلك ان الفساد في الممتلكات العامة جريمة يعاقب عليها، والله ينهى عن الفساد في آيات عديدة من القرآن، مثل قوله عزّ وجَّل: {أحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغِ الفساد في الأرض إن الله لا يُحب المُفسدين}.

 قد يُهمك أيضًاعبارات عن النظافة الشخصية للاطفال

كانت هذه نبذة عن المحافظة على الممتلكات العامة في الإسلام فالعديد من الكتب المقدسة الأخرى التي تحظر الفساد وتحذر المخربين،
بما في ذلك أشكال مختلفة من الفساد، مهما كان حجمه.