من هي زوجة رئيس أوكرانيا ويكيبيديا

من هي زوجة رئيس أوكرانيا ويكيبيديا

من هي زوجة رئيس أوكرانيا ويكيبيديا، بعد اندلاع الحرب مؤخرًا بين روسيا وأوكرانيا التي تنبّأ بها الكثيرون، اشتدّت رغبة الناس بمعرفة معلومات أكثر عن كل من البلدين. وفي مقالنا هذا عبر موقع مقالاتي سنتناول أكثر المعلومات انتشارًا عن رئيس أوكرانيا الحالي، ومن تكون زوجته إضافةً إلى تسليط الضوء على موقفها من الحرب الحالية التي شنّتها روسيا على أوكرانيا.

من هو رئيس أوكرانيا ويكيبيديا

قبل التعرف على زوجة رئيس أوكرانيا، لا بد من إلقاء نظرة عامة عن رئيسها الحالي، وهو فولوديمير زيلينسكي الذي تولّى منصب رئاسة أوكرانيا في 20 أيار عام 2019، واُعتبر بذلك سادس رئيس من قائمة الرؤساء الذين حكموا أوكرانيا منذ استقلالها عن الاتحاد السوفييتي. وُلد زيلينسكي في في 25 كانون الثاني عام 1978، ويبلغ من العمر 44 عامًا. من إحدى المعلومات الغريبة على رئيس أوكرانيا هو أنه كان يعمل كممثل كوميدي قبل أن يدخل في المجال السياسي، وهذا ما استغربه الكثيرون عندما أعلن ترشّحه لانتخابات الرئاسة الأوكرانية في 31 كانون الأول من عام 2018، ليفوز لاحقًا على المرشح الثاني بوروشنكو بنسبة 73.2%.

من هو رئيس أوكرانيا ويكيبيديا

شاهد أيضًا: فيلم رئيس اوكرانيا وما هي افلامه؟

من هي زوجة رئيس أوكرانيا ويكيبيديا

تُدعى زوجة فولوديمير رئيس أوكرانيا أولينا واُعتبرت منذ تولّي زوجها الرئاسة السيدة الأولى لأوكرانيا. وُلدت أولينا عام 1978 في كريفي ريه، وهو نفس العام الذي وُلد فيه زوجها. اختصّت أولينا في الهندسة المعمارية حيث درست في جامعة كريفي ريه الوطنية، وتخرجت منها لكنها لا تعمل كثيرًا في هذا المجال فهي تُعرف أيضًا ككاتبة سيناريو في شركة زوجها Kvartal 95. من الجدير بالذكر أن أولينا احتلت المرتبة رقم 30 في ديسمبر عام 2019 ضمن قائمة أكثر 100 أوكراني نفوذًا وقوةً في مجلة Focus.

من هي زوجة رئيس أوكرانيا ويكيبيديا

أولينا زوجة رئيس أوكرانيا السيرة الذاتية

نالت أولينا شهرةً واسعةً بعد أن استلم زوجها منصب رئيس أوكرانيا، وأصبحت بصفتها زوجة السيدة الأولى لأوكرانيا التي تتمثل أهم معلوماتها الشخصية بما يلي:

  • الاسم الكامل: أولينا زيلينسكي.
  • الاسم باللغة الإنكليزية: Olena Zelenska.
  • اسم العائلة: كياشكو (Kiyashko).
  • الألقاب: سيدة أوكرانيا الأولى.
  • تاريخ الميلاد: 6/ شباط/ 1978.
  • العمر: 44 عامًا.
  • مكان الميلاد: كريفي ريه (Kryvti Rih)، أوكرانيا.
  • الحالة الاجتماعية: متزوجة.
  • عدد الأولاد: 2.
  • المؤهل العلمي: هندسة معمارية.
  • اسم الجامعة: جامعة كريفي ريه الوطنية.
  • المهنة: كاتبة سينمائية.

ما هي ديانة أولينا زيلينسكي

يعتقد معظم الأشخاص بأن ديانة أولينا هي اليهودية كون زوجها زيلينسكي ينتمي للديانة اليهودية لكن هذه الافتراضات ليست بالضرورة صحيحة. إذ لا توجد معلومات واضحة بشأن معتقداتها أو ديانتها. تحاول أولينا حتى الآن أن تحافظ على الصورة العامة بكونها فردًا علمانيًا، لذلك وبغض النظر عن أي مذهب أو دين تتبع له، فهي تضع الإنسانية فوق كل شيء، وهي أحد أهم صفات القادة الوطنيين من أي مذهب أو عقيدة.

موقف أولينا زيلينسكي من حرب روسيا

في ظلّ الأحداث التي شغلت العالم بين كلًّا من روسيا وأوكرانيا، تقف أولينا موقف زوجها الرئيس زيلينسكي برفض الاستسلام والتخلّي عن أراضيهم لروسيا، وتقول بأنها لن تتخذ موقف الذعر والدموع، وستكون قوية وواثقة من نفسها وستقف بجانب أطفالها، وزوجها وشعبها. بل وأكدت أنها ستبقى في البلاد على الرغم من كونها هي وزوجها هدفًا رئيسيًا للعدوان الروسي، كما يصفه البعض. وهي الآن مع زوجها، وأولادها الاثنين في مكان مجهول نظرًا لاحتمال الخطر الذي يتعرّضان له في حال الكشف عن موقعهما على الرغم من أن آخر الأخبار تفيد بأنهما قد انتقلا إلى بولندا. [1]

أبناء أولينا وفولوديمير زيلينسكي

تزوج فولوديمير من زوجته أولينا الذي تعرف عليها أثناء دراستها في الجامعة في كلية الهندسة المعمارية، في عام 2001 حيث تزوّجا بعد أن عاشا قصة حب طويلة دامت 8 سنوات قبل أن يُقدما على قرار الزواج. أنجب الثنائي طفلين، ابن وابنة وحيدين. يدعى الابن كيريلو وهو الابن الأصغر من مواليد 21 كانون الثاني عام 2013، أما ابنتهما الكبرى فتدعى ألكساندرا، وهي من مواليد 15 يوليو عام 2004.

شاهد أيضًا: صور رئيس أوكرانيا وزوجته

أبرز أعمال أولينا زيلينسكي

منذ توليها منصب السيدة الأولى لأوكرانيا، حرصت أولينا على المبادرة إلى الأعمال التي من شأنها أن تحسن واقع أوكرانيا، ومن هذه الأعمال:

  • إصلاح نظام التغذية المدرسية حيث أمرت بوضع قائمة أغذية مدرسية جديدة تحرص على تحسين جودة الغذاء، وسلامته. وكانت القائمة الموضوع تحتوي على 160 عنصرًا شاملةً الأطباق الأوكرانية التقليدية والشعبية.
  • انضمت أولينا إلى مبادرة مجموعة السبع الدولية التي تساهم بتعزيز المساواة بين الرجل والمرأة.
  • في المؤتمر الرابع والخامس للمرأة الأوكرانية، تحدثت أولينا عن وجوب وضع حقوق متساوية للرجل والمرأة حيث كان حاضرًا في هذا المؤتمر العديد من الشخصيات العامة الأوكرانية، والدولية، والسياسيين والمسؤولين.
  • انضمت أولينا في عام 2023 إلى مجلس إدارة أرسنال للفنون، وأطلقت بعدها مبادرة لنشر اللغة الأوكرانية في العالم، ودعمها بالأدوات الصوتية التي تنطق الأوكرانية. واستهدفت المبادرة أكبر المتاحف في العالم.

بهذا القدر من المعلومات، تحدثنا على من هي زوجة رئيس أوكرانيا السيدة الأولى أولينا التي يقال بأنها انتقلت مع زوجها إلى بولندا حفاظًا على سلامتهما وسلامة أطفالهما من العدوان الروسي.

المراجع

  1. ^ people.com , Ukraine's First Lady Takes a Stand amid Russian Invasion , 05/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *