ما هو التبادل الالكتروني للبيانات

ما هو التبادل الالكتروني للبيانات

ما هو التبادل الالكتروني للبيانات ؟، أصبحت التقنية الأساس في جميع المجالات الحياتية والتعليمية والمهنية وغيرها؛ إذ ساهمت في توفير الوقت والجهد وتسهيل المهام، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على التبادل الإلكتروني للبيانات والتطرُّق لمميزاته ومعيقاته ومبدأ عمله والتعرُّف على مفهوم البيانات وعلم البيانات والفرق بين محلل البيانات وعالم البيانات.

مفهوم البيانات في علم الحاسوب

يشير مصطلح البيانات (Data) في علم الحاسوب إلى جميع الملفات الثنائية الغير مقروءة من قِبَل الإنسان بحيث تمثّل كل ما يتعلق بالبرمجة باستثناء رموز البرامج، ومن الجدير بالذكر أنّ الفرق بين البيانات والبرامج هو أنّ الأخير يمثّل سلسلة من الأوامر والتعليمات لتوضيح المهمة التي يقوم بها الحاسوب بالتفصيل.

شاهد أيضًا: يتم استخراج الاصوات في الحاسب من خلال جهاز

ما هو التبادل الالكتروني للبيانات

يُعرف التبادل الإلكتروني (EDI) بأنّه تبادل الشركات الوثائق المتعلقة بالعمل بشكلٍ قياسي من خلال الاتصال بين بعضها البعض عوضًا عن الوثائق الورقية كالفواتير وأوامر الشراء والمعاملات المصرفية، ويُعدّ هذا النظام أحد أفرع التجارة الإلكترونية كما يشمل العديد من النماذج لتبادل البيانات إلكترونيًا مثل شكل الوثيقة والنقل وتدقيق الرسائل، ومن الجدير بالذكر أنّه عند استخدام التبادل الإلكتروني للبيانات بإمكان الشركات توفير الوقت والجهد والتقليل من الأخطاء التي تنتج عن المعالجة اليدوية.[1]

كيفية عمل التبادل الإلكتروني للبيانات (EDI)

تتمّ عملية التبادل الإلكتروني للبيانات من خلال ثلاث خطوات أساسية وهي:[1]

  • تحضير المستندات: وتتمّ هذه العملية باتباع عدة خطوات وهي:
    • تصدير البيانات الحاسوبية قواعد البيانات.
    • إعادة تنسيق التقارير الإلكترونية إلى ملفات البيانات.
    • تحسين التطبيقات لإنشاء ملفات إخراج قابلة للترجمة القياسية في التبادل الإلكتروني للبيانات.
    • شراء برنامج EDI لتحويل المستندات في نظام الحاسوب إلى ملفات EDI.
    • إدخال المستخدم للبيانات.
  • ترجمة وثيقة التبادل الإلكتروني للبيانات: في هذه الخطوة يتمّ تغذية المستندات الخاصة بالمستخدم باستخدام برنامج ترجمة EDI من خلال تحويل تنسيق البيانات الداخلية إلى تنسيق EDI القياسي باستخدام عناصر البيانات، أو يمكن للمستخدم إرسال البيانات إلى مزود خدمة التبادل الإلكتروني للبيانات الذي يقوم بترجمتها وتنسيقها.
  • توصيل ونقل مستندات التبادل الإلكتروني للبيانات: بعد ترجمة البيانات وتنسيقها تصبح جاهزة للإرسال من خلال:
    • الاتصال المباشر بين نقاط EDI عبر بروتوكول إنترنت آمن مثل AS2.
    • الاتصال بمزود شبكة التبادل الإلكتروني للبيانات والمسمّى أيضًا بمزود شبكة القيمة المضافة (VAN).
    • تعتمد الخطوتين السابقتين على الشركاء المعنيين وحجم المعاملة.

شاهد أيضًا: هل يمكن لجهاز الحاسب أن يعمل بدون نظام تشغيل

معوقات استخدام التبادل الإلكتروني للبيانات

هناك عدة معوقات تقف أمام استخدام جميع الشركات لأنظمة التبادل الإلكتروني للبيانات ومنها ما يلي:

  • تكاليف التنفيذ المرتفعة: إذ تتميّز هذه الأنظمة بتكلفتها المرتفعة والتي غالبًا ما تعاني منها الشركات الصغيرة، لذلك تمّ إضافة العديد من الخدمات مقدمة من قبل خبراء وجاهزة للاستخدام فهي متوفرة على السحابة إذ تتيح بدء التشغيل السريع بتكلفة أقل مع فرض رسوم على استخدامها لكل استخدام.
  • صعوبة التنفيذ للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم: إذ غالبًا ما تفتقر الشركات الصغيرة إلى الخبرة لبدء مشروع تكنولوجيا المعلومات شبيه بهذا، مما يستدعي طلب المساعدة من مورد EDI إذ تتطلب العملية وقتًا لفهم العروض بدقة وتحليل احتياجاتهم.
  • تنوع التقنيات وقواعد القياس: ويتمثل السيناريو المثالي بإعادة استخدام الموصلات والتقنيات التي تم إثباتها وتمويلها بتكلفة أقل خاصة في مجالات الأدوية والسيارات وصناعة الأغذية الزراعية والإلكترونيات وعلم الطيران.

الفرق بين محلل البيانات وعالم البيانات

يبين الجدول الآتي أبرز الفروقات ما بين محلل البيانات وعالم البيانات:

محلل البيانات عالم البيانات
جمع البيانات الخاصة بآراء المستخدمين وتحليلها. بناء نظام توصية للأفلام.
الإجابة على بعض أسئلة المستخدمين. صياغة الأسئلة واكتشافها باتباع منهج علمي لحل مشاكل لم يتمّ الانتباه لها أو غير ظاهرة بعد.
كتابة تقرير شهري حول أكثر المواضيع زيارةً من قبل المستخدمين مثل أكثر الأفلام أو المسلسلات مشاهدةً على الموقع. التنبؤ بأعداد الزوار للموقع مثل التنبؤ بنسب المشاهدة لفيلم أو مسلسل معين قبل طرحه.
معالجة البيانات وتحليلها والتوصل لمعرفة تساعد على فهم وشرح الماضي والحاضر. بناء وتطوير نماذج وخوارزميات لتحليل البيانات والتوصل إلى معرفة تساعد على فهم وشرح الماضي والحاضر والتنبؤ بالمستقبل.
إعداد تقارير مؤشرات الأداء (KPI) الأساسية في الشركة.

 

تطبيق خوارزميات التصنيف لتحليل البيانات وتصنيفها ضمن فئات معينة.
استخدام برامج وتطبيقات مصممة مسبقًا لمساعدة في القيام بأعماله. القدرة على بناء أنظمة وتطبيقات خاصة لأداء أعماله بالإضافة إلى استخدامه البرامج والأدوات الجاهزة.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على ما هو التبادل الالكتروني للبيانات بالإضافة إلى التطرُّق لمميزاته ومعيقاته ومبدأ عمله والتعرُّف على مفهوم البيانات وعلم البيانات والفرق بين محلل البيانات وعالم البيانات.

المراجع

  1. ^ What is electronic data interchange (EDI)? , What is Electronic Data Interchange (EDI)? , 23/02/2022
  2. ^ arcesb.com , What is EDI? The Complete Guide to Electronic Data Interchange , 23/02/2022
  3. ^ generixgroup.com , EDI deployment: What are the obstacles and how to overcome them? , 23/02/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *