من يلبس العقال المقصب

من يلبس العقال المقصب

من يلبس العقال المقصب من فئات المجتمع؟ فالعقال هي قطعة من الزي التقليدي العربي الرائج في شبه الجزيرة العربية، وخاصةً في الساحل الشرقي للخليج العربي، وعند الأحواز وفي بلاد الشام والعراق ومصر، وهو جزء من الزي الشعبي للرجال، يوضع على الرأس فوق الغترة أو ما يعرف باسم الشماغ، فما هو العقال المقصب؟ ومن يرتديه؟ وما سعر العقال المقصب في المملكة؟ كل هذا سوف تتعرفون عليه من خلال موقع مقالاتي، ونرفق لكم ما سبب ارتداء العقال. 

ماهو العقال المقصب

العقال المقصب نوع شائع من أنواع العقال يأتي بشكل مضلع مربع ليس دائرياً، المنتشر ارتداؤه في شبه الجزيرة العربية، ويطلق على العقال المقصب اسم العقال المضلع لأنه يأتي على شكل مضلع من أربع زوايا تحيط بالرأس ويطلق عليها اسم الأركان، كما سمّى بالعقال الحجازي نسبةً لأرضه ومنشأه، وبالعقال المقصّب لأنه يحاك بخيوط الصوف الممزوجة بماء الذهب والفضة، ويُقال إن هذا العقال كان موجوداً في العصر العباسيّ، لكن كان شكله مختلف عن شكل العقال الحالي ومكون من خمس طبقات.

شاهد أيضًا: قصة عقال يوم التاسيس السعودي

من يلبس العقال المقصب

العقال المقصب لا يلبسهُ إلا الأمراء وأعيان الأمة أو الملوك الذين قادوا حروب ومعارك في سبيل الأرض، بمعنى أدق إن هذا التقليد مخصص بالطبقة الحاكمة والملوك وأصحاب الشأن الرفيع، وأشهر من ارتدى هذا النوع من العقال هم الملك الأول المؤسس للملكة وموحدها الملك عبد العزيز آل سعود، وأنجاله سعود وفيصل، بحسب ما أوضح الدكتور فهد السماري عضو جمعية نحن تراثنا، وهذا العقال يكون محاك من خيوط الصوف الممزوجة بماء الذهب أو الفضة، وكان سبب ارتداء الملك عبد العزيز لهذا العقال كنوع من أنواع المحافظة على قيمة التراث.

العقال المقصب

ما سبب لبس العقال

إن سبب ارتداء العرب في منطقة شبه الجزيرة العربية العقال لأنهم يعدونه رمزاً من رموز الأصالة والشهامة والرجولة، وهو جزء من الزي التقليدي الشعبي للرجال وخاصةً في شبه الجزيرة العربية والعراق وفلسطين وبلاد الشام، وبه يتم تثبيت غترة الرأس أو ما يعرف باسم الشماغ، وما يجدر ذكره أن ليس مجرد نوع من أنواع اللباس التقليدي بل لارتدائه علاقة وطيدة بالوطن والعادات والتقاليد والأرض والرجولة أيضًا.

شاهد أيضًا: ملابس يوم التاسيس السعودي انستقرام

سعر العقال المقصب في السعودية

لا يوجد سعر محدد للعقال في السعودية، لكن يبلغ متوسط أسعار العقال المقصب في المملكة العربية السعودية حوالي 15000 ريال سعودي وفي بعض الأحيان يزيد عن ذلك بكثير، وبعض أنواع العقال غالباً تتخطى هذا السعر بكثير، وهذا يكون تبعاً لكمية الذهب أو الفضة التي استخدمت في الخيوطة المصنعة له، فضلاً عن ذلك خيط الصوف الذي يصنع منه خيط ألماني من أجود الخيوط المنتشرة حول العالم وتمزج بماء الذهب أو الفضة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان من يلبس العقال المقصب، والذي ذكرنا من خلاله ما هو العقال المقصب، ومن يلبسه، وما سبب ارتدائه، وسعر العقال في المملكة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *