هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح

هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح

هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح واقتربت موعد الولادة ؟ السدادة هي سائل مكون من مادة مخاطية بيضاء تتكون عند بداية عنق الرحم فور تلقيح الحيوان المنوي للبويضة ويبلغ قطرها حوالي 5 سم، وذلك من أجل عزل بيئة الجنين وحمايته من أي تأثيرات خارجية أثناء فترة الحمل، وتبدأ سدادة الرحم في النزول مع اقتراب موعد الولادة أي في الأسابيع الأخيرة من الحمل.

ما هي سدادة الرحم المخاطية

سدادة الرحم هي عبارة عن تجمعات مخاطية يتم إفرازها في جسم المرأة أثناء فترة التبويض ولها أهمية كبيرة منها مساعدة الحيوانات المنوية لتلقيح البويضة وانغراسها داخل الرحم، كما تساهم السدادة المخاطية في تأمين البيئة المناسبة للجنين من خلال احتواء هذه السائل المخاطي على مجموعة من الأجسام المضادة التي تساهم في وقاية الجنين من التعرض للأمراض التي تسببها الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات أو الجراثيم، وتحميه أيضًا من الإصابة بالالتهابات المختلفة، ولكن ماذا يدل نزول السدادة المخاطية إلى الأسفل وهل هذا يعني أن المرأة في مرحلة المخاض أم لا؟

هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح

نعم، نزول السدادة المخاطية لأسفل إحدى أكثر العلامات التي تشير إلى اتساع عنق الرحم وتمدده وفتحه، ومن هنا هذه إشارة لحدوث المخاض واقتراب موعد الولادة، فمن المعروف أن عنق الرحم مغلق طوال فترة الحمل وقد تتكون السدادة من طبقات من المخاط الدموي الذي يسد عنق الرحم، وعندما تنزل هذه السدادة المخاطية فقد تلاحظ نزول بعض الإفرازات الدموية في ملابسها الداخلية، وقد تنزل هذه الإفرازات على مرات عديدة متفاوتة أو مرة واحدة وهذا يختلف حسب كل امرأة.[1]

نزول السدادة والرحم مفتوح

ترتبط نزول السدادة بفتح الرحم وهذا لأن هذه السدادة تحيط بالرحم خلال فترة الحمل، فهي عبارة عن تجمع من المخاط الدموي الذي يقوم بحماية الرحم والجنين من التعرض لأي إصابات أو أمراض فيروسية أو بكتيرية، وعند اقتراب موعد الولادة والدخول في مرحلة المخاض خلال الشهر التاسع من الحمل يقوم الرحم بالتمدد والاتساع، مما يعمل على طرد السدادة المخاطية تلك الطبقة السميكة المحيطة بالرحم أثناء الحمل، ومن هنا تنزل لجهة الأسفل من عنق الرحم ويمكن للحامل رؤيتها من خلال نزول بقع وإفرازات من الدم، في حين أن هناك بعض الحوامل اللاتي لا يمكنهم رؤية هذه السدادة المختلطة بالدم، وهذا يختلف من حمل امرأة لأخرى.

شاهد أيضًا: كيف تكون حركة الجنين قبل الولادة بساعات

هل نزول السدادة يعني ولادة

أشار فريق كامل من أطباء النساء والتوليد إلى أن نزول السدادة المخاطية لا تعني بالتأكيد حدوث الولادة فورا، إنما هي مجرد علامة تدل بأن فتحة عنق الرحم تمددت واتسعت استعدادا للمخاض، وأنها إشارة بنزول الجنين باتجاه الحوض وهذا بسبب زيادة إفراز البروستاجلاندين الذي يقوم بدوره في إذابة السدادة المخاطية التي كانت تقفل عنق الرحم خلال الحمل، مما تشعر الحامل ببعض التقلصات والانقباضات البسيطة وكلما زادت قوتها كلما يبدأ الرحم بالتوسع لخروج الجنين وحدوث الولادة.

شاهد أيضًا: متى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية

الفرق بين سدادة الرحم والافرازات

هناك فرق كبير بين سدادة الرحم المخاطية والإفرازات المهبلية التي توجد خلال فترة الحمل، ويمكن التفريق بينهما من خلال ما يلي:[2]

  • الإفرازات المهبلية: هي عبارة عن إفرازات بيضاء اللون أو تكاد تكون لونها أصفر فاتح لزجة القوام وليس لها أي رائحة، كما أنها لا تسبب أي شعور بالألم، ونزولها يستمر طوال فترة الحمل.
  • السدادة المخاطية: بينما سدادة الرحم فهي عبارة عن سائل واقي من المخاط المختلط بالدم ويكون أكثر سُمكًا، ويبدأ هذا المخاط الدموي ينزل قبل المخاض ويكون عبارة عن إفرازات سميكة ذات اللون الأحمر الداكن أو اللون البني، ويصاحبه شعور من الألم نتيجة انقباض الرحم.

شاهد أيضًا: طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

علامات المخاض بعد نزول السدادة المخاطية

يصطحب مع نزول السدادة المخاطية بعض الأعراض والعلامات التي تعد من الإشارات القوية لاقتراب المخاض وعملية الولادة، منها:[3]

  • نزول بطن الحامل إلى الأسفل مع انخفاض انتفاخ شكل البطن بشكل ظاهر.
  • الشعور بالآلام الحادة في منطقة أسفل الظهر.
  • نزول إفرازات بنية اللون وسميكة القوام.
  • الإصابة بالإسهال والتعب الشديد في كامل أجواء الجسم.
  • صعوبة الحامل على الوقوف وهذا بسبب الضعف الشديد الذي تعاني منه في عضلات جسدها.
  • المعاناة من الوهن والضعف العام والشعور بالإجهاد والإرهاق الشديد.
  • إصابة المفاصل بالارتخاء الشديد مع المعاناة من التشنجات والأوجاع في العضلات.
  • نزول ماء الرأس وتمدد عنق الرحم.

شاهد أيضًا: علامات التئام الخياطة بعد الولادة

متى أذهب للمستشفى بعد نزول السدادة

عندما تلاحظ المرأة الحامل أعراض المخاض بعد نزول السدادة والتي من أبرزها نزول الإفرازات الدموية المفاجئة فعليها أن تدرك أن الرحم مفتوح ويبدأ في التوسع والتمدد استعدادا للولادة، وهنا لا بد من استشارة الطبيب المختص لتحديد موعد الولادة وهذا على حسب اتساع الحوض واختيار نوع الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، وإذا كانت الإفرازات بكميات كبيرة وكثيفة فلا بد من الذهاب إلى المستشفى حالا لأنها من المحتمل أن تكون أعراض ولادة مبكرة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الحمل خارج الرحم

علامات الرحم المفتوح

تعد نزول السدادة المخاطية من أهم العلامات التي تدل بأن فتحة عنق الرحم مفتوح، كما أن هناك بعض العلامات الأخرى منها:

  • المعاناة من أوجاع تقلصات في منطقة أسفل البطن والحوض.
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة أسفل الظهر مما تعاني الحامل من صعوبة النوم.
  • زيادة الشعور بالرغبة في التبول بنسبة عالية وهذا بسبب ضغط وزن الجنين على مثانة الحامل.
  • زيادة عدد ضربات القلب والتنفس بصورة سريعة عالية وهذا بسبب زيادة تمدد وتوسع عنق الرحم.
  • نزول السائل الأمينوسي مع السدادة التي تحيط بالجنين.

شاهد أيضًا: طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

نصائح للحامل بعد نزول السدادة المخاطية

بعد ملاحظة المرأة الحامل نزول السدادة المخاطية عليها أن تدرك أن ولادتها قد اقتربت جداً ويمكنها باتباع هذه الخطوات للتهيئة إلى الولادة نفسيًا وجسديًا، منها؛[4]

  • ضرورة المشي وممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة لتحفيز عملية الولادة وذلك بعد استشارة الطبيب.
  • الإكثار من تناول المشروبات المحفزة لتوسيع الرحم وتسهيل عملية الولادة مثل البابونج والميرمية والقرفة.
  • تناول عصير الأناناس الذي يعزز من تسريع عملية الولادة وهذا لأنه يعمل على إذابة الأنسجة الدموية المحيطة بالجنين لاحتوائه على إنزيم البروميلين.
  • الاستحمام بالماء الفاتر للتخفيف من أوجاع تقلصات الرحم، والعمل على ارتخاء الجسم والتقليل من حدة التوتر المرافق للولادة.
  • تدليك عضلات الجسم بزيت عطري دافئ وذلك لتسهيل عملية المخاض وارتخاء العضلات.
  • ضرورة ممارسة تمارين اليوغا وخاصة وضع القرفصاء وذلك من أجل تسهيل عملية نزول الجنين، كذلك تمارين اليوغا تعزز من الشعور بالهدوء والراحة والنفسية.

شاهد أيضًا: نصائح الشهر السابع من الحمل

هل المشي مفيد بعد نزول السدادة

ينصح أطباء النساء والتوليد المرأة الحامل بضرورة المشي بعد نزول السدادة المخاطية، وذلك من أجل تحفيز عملية الولادة وتجهيز الجسم للمخاض ومساعدة الرحم بأخذ وضعية الولادة، لذلك فإن المشي بعد نزول السدادة من الخطوات المهمة للغاية قبل مرحلة المخاض لكي تكون سهلة.

شرب القرفة بعد نزول السدادة

من العادات المهمة التي ينصح بها أطباء واستشارين النساء والتوليد بعد نزول السدادة المخاطية هو الإكثار من شرب شاي القرفة وذلك من أجل تحفيز وتسهيل عملية الولادة الطبيعية، فهي تساهم في زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز الرحم للاستعداد لمرحلة الولادة، كما تحتوي القرفة على العديد من المواد والمركبات الطبيعية التي تلعب دورا هاما في زيادة انقباضات الرحم.

شاهد أيضًا: تجربتي مع سماكة بطانة الرحم

وبذلك نصل إلى ختام موضوعنا الذي تعرفنا من خلاله هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح أم لا، وما هي أعراض المخاض المبكر بعد نزول السدادة المخاطية، وكيفية التصرف فور نزولها باعتبارها إشارة قوية لاقتراب موعد الولادة ونزول الجنين.

المراجع

  1. ^ clevelandclinic , Mucus Plug , 19/2/2022
  2. ^ Healthline , Losing Your Mucus Plug During Pregnancy , 19/2/2022
  3. ^ medicinenet , What Does Losing Your Mucus Plug Mean During Pregnancy? , 19/2/2022
  4. ^ parents , When Does Labor Start After Losing Your Mucus Plug? , 19/2/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *