يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة

يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة

يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة ، هل العبارة صحيحة أم خاطئة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال التالي، حيثُ ينقسم الجدول الدوري للعناصر الكيميائية لمجموعات تضم عائلات العناصر الكيميائية المتشابه في عدد الإلكترونيات والخصائص الكيميائية، وتصنف هذه العناصر داخل مجموعة من الأعمدة الرأسية، تضم فترات كل فترة بها مجموعة من العناصر.

يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة

يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة، الإجابة هي: العبارة خاطئة، لأن الجدول الدوري يحتوى على 18 مجموعة و7 دورات، يتكون الجدول الدوري من 118 عنصرًا، منها 94 عنصر موجودين بشكل طبيعي على الأرض، أمّا باقي العناصر يتمّ الحصول عليه من تفاعلات هذه العناصر، ويوجد كل عنصر في كتلة صغيرة تحتوي هذه الكتلة على كلً من اسم العنصر ورمزه الكيميائي والعدد الذري والكتلة الذرية، يزداد العدد الذري في الجدول الدوري من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلd أسفل، ويمثل العدد الذري عدد البروتونات في نواة الذرة، كما يوضح الجدول الدوري الكتلة الذرية الذي يمثل العدد الكلي كلً من  النيوترونات والبروتونات في نواة الذرة، وذلك بناءً على متوسط ​​الوفرة النسبية لنظائر العنصر، أمّا العناصر التي تحتوي على نظير مستقل موضح في الجدول بين قوسين الكتلة الذرية للنظير ذي عمر النصف الأطول؛ بمعنى آخر، الشكل الأكثر استقرارًا للعنصر.[1]

شاهد أيضًا: رتبت العناصر في الجدول الدوري حسب

مجموعات الجدول الدوري

تمثل الأعمدة الثمانية عشر للجدول، المقروءة عموديًا من أعلى إلى أسفل ، المجموعات. جميع العناصر في المجموعة لها نفس عدد الإلكترونات التي تدور حول النواة في الغلاف الخارجي. تشمل الاستثناءات لهذه القاعدة الهيدروجين والهيليوم و “العناصر الانتقالية” التي تشغل المجموعات من ثلاثة إلى 12. تشترك العناصر في المجموعة في خصائص كيميائية مهمة. تشمل المجموعة 18، على سبيل المثال، الغازات “الخاملة” أو “النبيلة”. المجموعة 17 تشمل الهالوجينات الخمسة، ومجموعات الجدول الدوري كالتالي:[1]

  • مجموعة المعادن القلوية: تتكون من عناصر الفلزات القلوية لينة ومطيلة، تتميز بأنّها جيدة التوصيل للكهرباء والحرارة، وتضم هذه المجموعة كلً من  عناصر الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم والروبيديوم والسيزيوم والفرانسيوم.
  • مجموعة معادن الأرضية القلوية: تتكون من المعادن القلوية الموجودة في قشرة الأرض وتتميز بنعومته كما أنّها تٌعدّ موصل جيدة للحرارة والكهرباء بعض العناصر في هذه المجموعة هي البريليوم والكالسيوم والمغنيسيوم.
  • مجموعة المعادن الانتقالية: وتشمل هذه المجموعة مجموعات العناصر من 3 إلى 12 التي تٌعرف بمعادن الانتقال وهي معادن صلبة وكثيفة علاوة على كونها موصل جيد للحرارة والكهرباء، وتشمل مجموعات سكانديوم، و التيتانيوم، والفاناديوم، والكروم، والمنغنيز، والحديد، والكوبالت ، والنيكل، والنحاس، والزنك.
  • مجموعة الكربون: تتكون هذه المجموعة من الكربون والسيليكون والجرمانيوم والقصدير والرصاص والفلر وفيوم، توجد عناصر هذه المجموعة بصورة كبيرة في الطبيعة، باستثناء Flerovium.
  • المجموعة Pnictogens: تتكون عناصر مجموعة  البنيكتوجينات من النيتروجين (N)، يليها الفوسفور (يمثل P)، والزرنيخ (As)، والأنتيمون (Sb)، والبزموت (Bi)، وأخيرًا Moscovium (Mc)،
  • مجموعة شالكوجين: تضم مجموعة عناصر الكالكوجينات على كلً من الأكسجين، والكبريت، والسيلينيوم، والتيلوريوم، والعنصر المشع البولونيوم، أمّا Livermorium، هو أحد العناصر الاصطناعية الذي يٌعدّ جزءًا من المجموعة.
  • مجموعة الهالوجينات: تحتوي مجموعة الهالوجينات في الجدول الدوري على كلً من الفلور والكلور والبروم واليود والاستاتين والعنصر الاصطناعي تينيسين، كما أنّها غير موصلة للكهرباء أو الحرارة ولا تٌعدّ معادن.
  • مجموعةالغازات النبيلة: تتكون الغازات النبيلة من الهيليوم والنيون والأرجون والكريبتون والزينون والرادون والغاز الصناعي أوغانيسون. تشكل حوالي 0.96٪ من الغلاف الجوي.

شاهد أيضًا: يبين الجدول المجاور كتل ٤ أصناف مكسرات بالجرام، أوجد مجموع كتلها بالكيلو جرام

في ختام موضوعنا السابق نكون أوضحنا إجابة سؤال المقال يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة ، كما أوضحنا مجموعات العناصر في الجدول الدوري، وما هي مجموعة عائلات العناصر في كل مجموعة.

المراجع

  1. ^ kidadl.com , Periodic Table Group Names Explained For Parents , 25/12/2021

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *