ما هو التصلب اللويحي : الاعراض والاسباب والعلاج

ما هو التصلب اللويحي

ما هو التصلب اللويحي وما هي أعراضه التي يمكن من خلالها اكتشاف المرض؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى خطر الإصابة به وكيفية علاجه؟ يعتبر التصلب اللويحي مرض مناعي من أصعب أمراض المناعة الذاتية والذي قد يتسبب في بعض الأحيان إلى حدوث إعاقة خطيرة قد تستمر لمدى الحياة، وهذا لأن مرض التصلب اللويحي من الحالات المرضية المزمنة التي تؤثر بشكل كبير على الحبل الشوكي والدماغ، مسببة بعض الأعراض المؤلمة والمزعجة لمصابيها، تابعونا لكي نوضح لكم اجابات تلك الأسئلة بشكل تفصيلي أكثر.

ما هو التصلب اللويحي

التصلب اللويحي أو ما يطلق عليه مرض التصلب العصبي المتعدد هو واحد من الأمراض المناعية التي تصيب أعصاب منطقة الدماغ والحبل الشوكي، مسببة للأعصاب تدهور شديد ومن المحتمل أن يسبب تلف دائم للأعصاب، ويصاب به الكبار والصغار عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الميالين وهو الغلاف الواقي الذي يغطي الألياف العصبية، مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في عملية الاتصال ما بين الدماغ وباقي أجزاء الجسم، وقد تشمل تلك المشاكل الصحية في صعوبة الرؤية أو عدم الشعور بالتوازن، أو مشاكل في الإحساس أو عدم القدرة على حركة أحد الساقين أو الذراعين، وإذا أصيبت الأعصاب بأي تلف أو تعرض الغشاء المحيط بها للتآكل فلا يوجد أي وسائل للعلاج[1].

شاهد أيضًا: ما هو مرض اضطراب ثنائي القطب

أعراض التصلب اللويحي

هناك بعض الأعراض المصاحبة للإصابة بمرض التصلب اللويحي وقد تختلف من شخص لآخر حسب الإصابة، منها[2]؛

  • التنميل والتخدير في جزء من الأطراف أو جميعها.
  • انعدام الشعور بالأطراف بسبب تلف وتآكل الأعصاب، وفي كثير من الأحيان التعرض للإصابة بالشلل الجزئي.
  • الشعور بالرغبة في الحكة ببعض الأجزاء المختلفة من الجسم.
  • الإصابة بالرعاش والدوار وفقدان التوازن خاصة عند المشي.
  • الشعور بالصدمة الكهربائية أثناء تحريك الرقبة لبعض الحركات.
  • التعرض لبعض المشاكل الهضمية في المعدة والأمعاء.
  • الإصابة ببعض المشاكل في الأداء الجنسي.
  • ضعف المثانة والاصابة بسلس البول.
  • حدوث بعض الاضطرابات في الذاكرة وضعف الوظائف الإدراكية.
  • الإصابة بتشنجات في العضلات بشكل لا إرادي مع حدوث شد عضلي.
  • الشعور بالتعب والضعف الشديد والإحساس بالدوخة وصعوبة الكلام.
  • ارتخاء العضلات والشعور بالوجز والتنميل في اليد أو الساق.

شاهد أيضًا: أسباب ضيق التنفس المفاجئ

أعراض التصلب اللويحي في العين

وهذه بعض الأعراض التي تصيب العين عند الإصابة بمرض التصلب اللويحي في أعصاب العين:

  • مشاكل كبيرة في الرؤية.
  • الشعور بالضباب في الرؤية أو المعاناة من الرؤية المزدوجة.
  • احتمال الإصابة بالعمى أو فقدان جزئي للنظر في إحدى العينين.
  • مواجهة صعوبة كبيرة في تحريك العين مع الشعور بالألم والوجع الشديد.
  • أعراض التصلب اللويحي في الوجه
  • هناك بعض العلامات المبكرة التي تنذر بخطر الإصابة بمرض التصلب اللويحي في الوجه منها الانحناء في شكل الوجه أو الإصابة بشلل في نصف الوجه وهنا لابد من استشارة الطبيب على الفور.

أعراض التصلب اللويحي النفسية

نتيجة التعرض لهذا المرض المزمن التصلب اللويحي فبالتأكيد سوف تتأثر الحالة النفسية للمصاب، ومن أبرز أعراض التصلب اللويحي النفسي هي ما يلي؛

  • تدهور المزاج والتعرض للإصابة بحالة اكتئاب شديدة.
  • الشعور بالضيق والاختناق بسبب الأعراض الجسدية المصاحبة للمرض.
  • سوء وتدهور الحالة النفسية للمصاب بسبب التعرض الدائم لبعض الردود السلبية من قبل الآخرين، هذا بالإضافة إلى عبء الأدوية والمستشفيات.
  • المعاناة من الضغط النفسي والتوتر والقلق وحالة الحزن نتيجة تأثير المرض وأعراضه على ممارسته للأنشطة الحياتية.

شاهد أيضًاالتهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم) أعراضه وكيفية علاجه

أسباب التصلب العصبي المتعدد

لا يوجد سبب رئيسي ومحدد للإصابة بمرض التصلب اللويحي ولم يكن معروفًا بالشكل الدقيق، إلا أن أشار العلماء بأن هناك مجموعة من العوامل الوراثية والبيئة التب قد تتسبب في زيادة فرص الإصابة بالمرض ومن أبرز الأسباب والعوامل المحتملة وراء التصلب اللويحي المتعدد هي كالآتي:[3]

  • العامل الوراثي: وانتقال جينات HLA-DRB1 المرتبطة بالجهاز المناعي من الاباء إلى الأبناء من الأسباب الأكثر شيوعا وراء الإصابة بالمرض.
  • التغيرات الهرمونية الأنثوية: في جسم المرأة بسبب الدورة الشهرية والحمل من الأسباب المحتملة وراء الإصابة بالتصلب العصبي المتعدد.
  • التعرض للإصابة بالعدوى الفيروسية: التي تهاجم الجهاز المناعي قد تتسبب في حدوث خلل في وظائفه وتعد من أكثر العوامل التي تؤدي من خطر الإصابة بهذا المرض.
  • المعاناة من مرض السكري: من النوع الأول وأمراض الغدة الدرقية والتهابات الأمعاء التقرحية من الأسباب أيضًا التي تزيد من الإصابة بالمرض.
  • نقص فيتامين د في الجسم: يؤثر على قوة العظام والأعصاب والأنسجة ويرفع من نسبة الإصابة بالتصلب العصبي المتعدد.

شاهد أيضًا: أسباب حدوث الم في اعلى الفخذ الايمن من الداخل

مرض التصلب اللويحي والجماع

التصلب اللويحي من الأمراض المناعية المزمنة والمهلكة للجسم وقد تتأثر الوظائف الجنسية بهذا المرض مع الأسف الشديد، فمن الممكن أن تسبب ضعف في الرغبة الجنسية أو انعدامها تماما، وهذا لأن المرض يصيب الأعصاب الدماغية ومن الممكن أن يحدث فيها تلف يؤثر على عملية الاتصال بين الدماغ وبين الأداء الجنسي، مما يتسبب في ضعف الانتصاب لدى الرجل أو التعرض للقذف السريع، بينما يؤثر على المرأة من خلال اصابتها بجفاف شديد في المهبل والشعور بالألم والخدر والحساسية في الأعضاء التناسلية، أو الإصابة بالتشنج العضلي المهبلي، هذا إلى جانب المعاناة من الاضطراب الحسي والشعور بالاكتئاب والتوتر.

مرض التصلب اللويحي والانجاب

هناك من يدعي أن مرض التصلب اللويحي قد يؤثر على الخصوبة لدى المرأة والرجل ويضعف من فرص حدوث الإنجاب، ولكن في الحقيقة لا يوجد أي دراسات علمية أثبتت ذلك ولا يوجد أي دليل طبي على أن مرض التصلب اللويحي لا يتسبب في ضعف الخصوبة ولا يرفع من حالات الإجهاض وفقدان الجنين أو وفاته داخل الرحم، كذلك لا يتسبب المرض في حدوث بعض التشوهات الخلقية للأجنة داخل الرحم، ولكن إذا كانت المرأة الحامل تعاني من مرض التصلب العصبي المتعدد عليها بالمتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج منعا لحدوث أي مضاعفات والتي قد لا تختلف مع المرأة العادية التي لا تعاني من المرض.

طرق علاج مرض التصلب اللويحي

هناك أكثر من وسيلة لعلاج مرض التصلب اللويحي المتعدد ولكن يختلف على حسب الحالة المصابة بالمرض، فيمكن علاج الانتكاسات المتكررة التي يتعرض لها مصابي التصلب اللويحي المتعدد من خلال مجموعة من الأدوية التي تعمل على كبح جهاز المناعة والتوقف عن مهاجمته للطبقة المحيطة بالأعصاب، منها:[4]

  • عقار جلاتيرامر Glatiramer.
  • دواء السيبونيمود Siponimod.
  • دواء كلادريبين Cladribine.
  • عقار إنترفيرون بيتا Beta Interferon.
  • دواء ميتوكسانترون Mitoxantrone.
  • دواء أليمتوزوماب Alemtuzumab.

كما يمكن علاج نوبات وهجمات مرض التصلب العصبي المتعدد كن خلال حبوب أو حقن الستيرويدات، أو من خلال الخضوع لتقنية Plasmapheresis وهي عبارة عن علاج يعمل على فصل سائل البلازما عن الدم ووضعه مع محلول Albumin وهو محلول بروتين وينم حقن الجسم به من أجل سرعة عملية الشفاء من الانتكاسات المتكررة والحد من التعرض لها.

شاهد أيضًا: ما هو اقوى علاج للعقم عند الرجال ؟

مرض التصلب اللويحي هل هو خطير

مثلما ذكرنا أن مرض التصلب اللويحي يصيب الجسم عندما يحدث تآكل لطبقة الميالين وهي الغلاف الدهني الذي يقوم بحماية الخلية العصبية وهذا بسبب حدوث خلل في الوظائف الحيوية للجهاز المناعي، مما يؤدي إلى مهاجمة الخلية العصبية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي ويؤثر تأثير سلبي على وظيفتها العصبية المسؤولة عن ارسال الإشارات وعملية الاتصال بينها وبين باقي أجزاء الجسم، وعلى الرغم من أن نسبة الشفاء من هذا المرض تماما قد تكون ضعيفة، إلا أنه ليس مرض خطير ولا يؤدي إلى الموت إلا في بعض الحالات النادرة للغاية، ولكن المعاناة في أعراضه المؤلمة والمزعجة والمنهكة بالأخص في الحالة النفسية للمصاب، وهذا لأن المرض يعيق من ممارسة المصاب من أبسط نشاطاته اليومية.

شاهد أيضًا: سبب مرارة الفم .. أمراض تسبب مَرارة الفم

نسبة الشفاء من التصلب اللويحي

نسبة الشفاء من مرض التصلب اللويحي أو التصلب العصبي المتعدد لازالت غير دقيقة، وفي الحقيقة لا يمكن الشفاء بنسبة 100% من هذا المرض، وهذا باعتباره واحد من الأمراض المزمنة التي تستمر مدى الحياة مثل داء السكري، ولكن يمكن تناول الأدوية للسيطرة على أعراضه المؤلمة بينما الشفاء منه نهائي قان النسبة ضعيفة جدا، فهو مرض مناعي مزمن يتسبب في ضمور وتلف خلايا المخ ويسبب التهابات الأنسجة في الدماغ والحبل الشوكي.

شاهد أيضًا: اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

وإلى هنا ينتهي موضوعنا عن ما هو التصلب اللويحي وما هي أسبابه وأعراضه التي يمكن من خلالها اكتشاف المرض مبكرَا، وما تأثير المرض على الأداء الجنسي والإنجاب ونسبة الشفاء منه.

المراجع

  1. ^ nationalmssociety , What is MS? , 7/12/20210
  2. ^ nhs , Cookies on the NHS website , 7/12/2021
  3. ^ mayoclinic , Multiple sclerosis , 7/12/2021
  4. ^ healthline , Understanding Multiple Sclerosis (MS) , 7/12/2021

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *