مخاطر التداول عبر الإنترنت: تعلم كيفية إدارتها والتغلب عليها

مخاطر التداول عبر الإنترنت

التداول عبر الإنترنت هو أداة يقوم فيها المستثمر باستخدام هاتفه أو حاسوبه المتصل بالإنترنت للقيام بعملية التداول سواء في الفوركس أو العملات الرقمية أو الأسهم، حيث يقوم بالتواصل إلكترونيا مع شركة الوساطة التي يعمل معها، وكذلك يتصل بمنصة التداول لإدارة صفقاته التداولية دون اللجوء للطرق التقليدية التي كانت تتطلب الاتصال بالوسيط وتفويضه من أجل إتمام أوامر البيع والشراء.

وبالطبع أصبحت عملية التداول أكثر سهولة وإتاحة في ظل الإنترنت، حيث يسهل الإنترنت على المتداول الإجراءات، ويوفر له الوقت والجهد، مما يتيح له التوسع في تداوله، كما أصبح التداول عبر الإنترنت يجذب أعدادا متزايدة من المستثمرين الذين أصبحوا يخصصون جزء كبير من استثماراتهم للتداول.

وبقدر ما يمنح التداول عبر الإنترنت العديد من المزايا إلا أنه ينطوي أيضا على بعض المخاطر المحتملة عند استخدام الإنترنت في أي مجال، وفي هذا المقال سنتعرض لهذه المخاطر وكيفية إدارتها من أجل التداول بطريقة آمنة وموثوقة.

مخاطر التداول عبر الإنترنت

هناك العديد من المخاطر التي قد تواجهها كمستثمر يقوم بعملية التداول عبر الإنترنت، وإليك أبرز هذه المخاطر:

1- فقدان كلمة المرور

إذا فقدت كلمة المرور الخاصة بك، قد تواجه مشكلات في الولوج إلى حسابك، كما أن عدم المحافظة على سريتها وإفشائها قد يعرضك إلى دخول طرف ثالث إلى حسابك، وهو ما قد يؤدي إلى إساءة استخدامه للحساب وأموالك المودعة به، وخسارة هذه الأموال أيضا.

2- اختراق الحسابات

من أبرز مخاطر الإنترنت بشكل عام والتداول عبر الإنترنت بشكل خاص هو التعرض لخطر الاختراق والذي قد يقوم به المترصدون من خلال إرسال فيروسات أو برامج تتبع أو تطفل أو من خلال سرقة بياناتك عبر روابط يتم إرسالها لك، وتزداد حدة مخاطر الاختراق في التداول نتيجة أن الأمر يتعلق بأموالك المودعة في حساب التداول من أجل استثمارها وإمكانية سرقتها عند الاختراق.

3- عدم القدرة على التعامل مع برامج ومنصات التداول عبر الإنترنت

عدم المعرفة الكافية بآلية عمل منصة التداول التي سجلت حسابك عليها، والأدوات والأوامر التي تتيحها، ووظيفة كل منها قد يعرضك لاستخدام هذه الأدوات بشكل خاطئ، مما يؤدي إلى تنفيذ أوامر عن طريق الخطأ واحتمالية خسارتك لبعض أو كل أموالك.

4- مشكلات الاتصال مع الإنترنت

قد يكون اتصالك بالإنترنت غير مستقر وثابت، مما يؤدي لانقطاعه، وقد يحدث هذا الانقطاع في أوقات حرجة، ويعوقك عن إعطاء الأوامر عبر منصة التداول في الوقت المطلوب.

كما أن بطئ أو ضعف الإنترنت قد يؤثر على اطلاعك على الأخبار والتحليلات، وكذلك استلام الإشعارات الواردة من منصة التداول الخاصة بك، وبالتالي تأخرك في إرسال الأوامر.

5- أعطال الأجهزة

تعرض أجهزة الهاتف أو الحاسوب أو الحاسوب اللوحي التي يتم الاتصال من خلالها بالإنترنت للأعطال أمر شائع، وقد يؤدي إلى تأخر أو تعطل عملية إعطاء الأوامر وتنفيذ صفقاتك بسبب عدم قدرتك على الاتصال بمنصة التداول عبر الإنترنت التي تعمل من خلالها.

6- المعلومات الخاطئة

الحصول على الأخبار والمعلومات الخاطئة حول اتجاهات الأسعار يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة في إدارة صفقات التداول، وذلك قد يحدث بسبب بعض الأعطال في أنظمة عمل البرامج والمنصات، أو بسبب الحصول على المعلومات من مصادر غير موثوقة عبر الإنترنت فعليك دائما البحث عن الوسيلة الأحسن مثل افضل شركات التداول في السعودية.

إدارة مخاطر التداول عبر الإنترنت

بالرغم من وجود العديد من المخاطر التي قد تواجهك عن التداول عبر الإنترنت في المجالات المختلفة، والمتعلقة بكون أن التجارة التي تقوم بها تتم إلكترونيا، فإنه من السهل التغلب على هذه المخاطر وتلافيها عند الوعي الكافي بها.

ومن أهم سبل تجنب مخاطر الإنترنت هو الآتي:

1- التأكد من الاحتفاظ بكلمة المرور الخاصة بحسابك بطريقة آمنة إذا كان هناك احتمال أن تنساها، والحفاظ على سريتها دون إطلاع أي طرف آخر عليها، لضمان أنك الشخص الوحيد الذي يمكنه التحكم بالحساب.

2- عدم فتح أي روابط من مصادر مجهولة أو رسائل مثيرة للريبة، وكذلك التأكد من استخدام برامج حماية والبرامج المضادة للفيروسات لحماية جهازك وحسابك من خطر الاختراق وتعرض أموالك للسرقة.

3- قبل البدء بعملية التداول على الإنترنت لابد أن تمتلك المعرفة الكافية بكافة جوانب العملية، وأهمها الجانب التقني المتعلق بكيفية استخدام منصة التداول، حتى تستطيع أن تستخدم أدواتها في إعطاء الأوامر بشكل صحيح وفي الوقت المناسب.

4- تأكد من أن يكون لديك اتصال مستقر وثابت بالإنترنت، ومن الأفضل أن يكون هناك مصدر بديل للاتصال في حالة حدوث أعطال أو بطئ في مصدر الاتصال الأصلي.

5- تأكد من أن الهاتف أو الحاسوب الذي تستخدمه للاتصال بالإنترنت والوصول للمنصة الإلكترونية الخاصة بالتداول يعمل بحالة جيدة، كما يجب صيانته بشكل دوري لتجنب الأعطال المفاجئة.

6- إحرص على أن تأخذ المعلومات من المصدر الصحيح وأن تتابع التحديثات بشكل مستمر، وابق على تواصل مع وسيطك حتى تتأكد من أن كافة المعلومات التي لديك صحيحة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *