ما الحكم اذا طلع الفجر على من نوى الصيام وفي فمه طعام

ما الحكم اذا طلع الفجر على من نوى الصيام وفي فمه طعام

ما الحكم اذا طلع الفجر على من نوى الصيام وفي فمه طعام إحدى أهم التساؤلات حول أحكام الصيام التي لا بدّ من سؤال أهل العلم عنها، بالتحديد خلال شهرِ رمضان الفضيل، لذلك يهتم موقع مقالاتي بمعرفة العديد من المعلومات المتعلّقة بالحكم الشرعي للأكل أثناء أذان الفجر وما شابهه من المسائل.

ما الحكم اذا طلع الفجر على من نوى الصيام وفي فمه طعام

لا يجوز للمسلم أن يبتلع الطعام الذي في فمه في حال سمع صوت أذان الفجر، وهذا ما اتّفق عليه أهل العلم، أي في حال كان في فم المسلم شيءٌ من الطعام، وقد طلع الفجر حقّاً، فعلى المسلم أن يلفظ ما في فمه من طعام حتّى يصحّ صومه، فإذا ابتلع ما في فمه أفطر وبَطُلَ صيامه، فلا يمكن أن يتمّ المسلم صيامه بعد أن أكل أو شرب، والله أعلم.[1]

اقرأ أيضاً: حكم استنشاق البخور والطيب في نهار رمضان

حكم الاستمرار بالأكل أثناء أذان الفجر ابن باز

من أكل بعد طلوع الفجر صيامه باطل، وعلى من فعل ذلك إعادة صيام اليوم الذي فعل فيه هذا، أي أن يقضي اليوم الذي أفطر به مع التوبة والندم، أمّا من أكل في مكانٍ لم يستوضح فيه طلوع الفجر، وكان قد أكل وشرب فلا إثم عليه، وصيامه صحيح إن شاء الله، ومن أكل شيئاً، أو شرب شيئاً، وهو يؤذن وليس له علمٌ بهذا فلا حرج وصيامه صحيح إن شاء الله، والله أعلم.[2]

اقرأ أيضاً: هل الاستفراغ يبطل الصيام في غير رمضان

حكم من بلع طعاما في فمه بعدما أذن المؤذن

أكّد علماء الإسلام أنّ الإمساك عن الأكل وشرب الماء والمؤذن يؤذن هو الأفضل والأصح، فالذي يقوم ببلع الطعام بعد سماع صوت المؤذن أو عند طلوع الفجر، فقد فسد صيامه، وعليه أن يعيد صيام هذا اليوم بعد انتهاء رمضان، أي عليه القضاء، وذلك حسب ما اتّفق عليه أهل العلم، أمّا إذا كان الصائم على يقين أنّ المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر بلحظات فلا حرج عليه، والله أعلم.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة ما يلي:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على ما الحكم إذا طلع الفجر على من نوى الصيام وفي فمه طعام، بالإضافة إلى ذكر العديد من المعلومات المتعلّقة بهذا الموضوع.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز الافطار في رمضان بسبب التعب الشديد؟

    أباح الإسلام للأشخاص المرضى، والذين يعانون من مشقّة السفر الإفطار، لكن بشرط أن تكون هناك مشقّة حقيقية في الصيام عليهم، والإسلام دين يُسرٍ واعتدالٍ ووسطيّة.

  • هل يجوز للصائم أن يبلع ريقه؟

    نعم يجوز بلع الريق أثناء الصيام، وهو لا يفسد الصوم، فلا يعدّ الريق من المفطرات؛ لأنّه أمرٌ يصنعه جسم الإنسان تلقائياً دون تخطيط.

  • هل يجوز الصيام دون سحور؟

    نعم، يجوز الصيام دون سحور، وذلك ما أكّده أهل العلم، ولكنّ ترك السحور عمداً مكروه، فقد أوصى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بالسحور، وبيّن بركته وفضله.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *