هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية يسأل هذا السؤال خلال هذه الأيام المباركة لكل من نوى أن يضحي في العيد الكبير، حيث ورد في الحكم الإسلامي الحنفي الكثير من الشرائع التي تتعلق بالأضحية، وينبغي على المسلم أن يعرفها ويلتزم بها، وذلك من أجل طاعة ما أمرنا به الله تعالى والبعد عما نهى عنه، فمن خلال هذا المقال هذا المقال سوف نعرض لكم بشكل تفصيلي هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية للمضحي، وما هو الوقت الأنسب لحلق الشعر المضحي.

هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

يتساءل العديد من الأشخاص هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية، لذا فإن حلق المضحي قبل أن يضحي جائز وفقًا لما جاء على لسان الفقهاء، ولابدَّ من القول أنَّ الأئمة قد اختلفت آرائهم في حكم الحلق قبل ذبح الأضحية، وذلك حسب تفسير حالة المضحي المختلفة تمامًا عن الإحرام، وحسب تفسيراتهم للحديث الذي جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، وسوف نذكر لكم خلال السطور القادمة مختلف أقوال العلماء والأئمة بالتفصيل، وهي كما يلي:

حكم الحلق قبل ذبح الأضحية عند الحنابلة

لقد ذكر الحنابلة إلى أنَّه ليس جائز للمسلم الذي نوى أن يضحي أن يقوم بقص شعر رأسه ولا حتى شعر جسده، وذلك يعد محرم عندهم بشكل كبير قبل ذبح الأضحية، وذلك بما تم الاستناد به إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي تحدث فيه: ” إذا دَخَلَتِ العَشْرُ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا”، لذلك يبتعد المضحي عن قص شيء من شعر رأسه أو شعر جسده أو أظافره أو جلده”، وذهب الحنابلة هذا الحديث على الواجب والالتزام له وليس على الاستحباب، ولذلك ليس جائز في مذهبهم القيام بالحلق قبل الذبح نهائيًا.

حكم الحلق قبل ذبح الأضحية عند الشافعية

لقد ورد في الشافعية أنَّ قص الشعر أو استئصال شيء منه للشخص الذي سبق النية للأضحية مكروه قبل أن يقوم بذبح أضحيته ولكنه ليس محرم، وذلك وفقًا لما ورد في نفس الحديث المذكور سابقًا، ولكنهم قاموا بأخذه على سبيل الاستحباب وليس الواجب، ولذلك جائز حلق الشعر أو القسام بتقصيره عند الشافعية مع الكره بفعل ذلك، أي من الأفضل على المضي عدم القيام بقص أو تقصير شعره حتى يتم ذبح الأضحية.

حكم الحلق قبل ذبح الأضحية عند الحنفية والمالكية

جاء في حديث الحنفية والمالكية إلى أنَّ قص الشعر والإقليم بالحلف جائز للمضحي الذي سبق النية في الأضحية قبل ذبح أضحيته، وذلك لأنَّ الابتعاد عن الحلق لا يعتبر وجوب ولا سنة عندهم، وتم الاستدلال على ذلك بأن الذي يضحي محل وليس محرمًا، وجائز له الثياب المخيط والجديد وذات الرائحة الطيبة والحناء وغيره، ولذلك لا يعد حرامًا عليه قص الشعر، ولذلك لا يكون جائز عندهم قص الشعر قبل ذبيك الأضحية دون كره.

شاهد أيضاً: كم عمر الأضحية من الغنم

ماذا يجب على المضحي غير الحاج

لقد جاء في حديث عن نبي الله صلى الله عليه وسلم بعض الأشياء التي ينبغي على الشخص الذي يرغب في القيام بالتضحية أن يلتزم بها، لذا دعونا نؤكد ذلك بدليل قوي جاء في حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم: لقد جاء حديث عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا دَخَلَتِ العَشْرُ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا”، ولذلك يمنع المضحي نفسه عن أخذ شيء من شعر رأسه أو شعر جسده أو أظافره أو جلده”.

هل تقصير الشعر يبطل الأضحية

يتساءل العديد من الناس هلي تقصير الشعر أو حلقه يبطل الأضحية، حيث هناك العديد من الآراء المختلفة حول هذا الأمر، لذا دعونا نتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، وهي على النحو التالي:

  • إنَّ تقصير الشعر قبل ذبح الأضحية لا يبطل نهائيًا الضحية عند معظم العلماء وهم الشافعية والحنفية والمالية.
  • أمَّا عند الحنابلة فإنَّه يبطل الضحية لأن البعد عن قص الشعر أو تقصيره عندهم واجب، ولذلك فإنَّ المضحي في سعةٍ من أمره في هذا الأمر، ولكن يجب أن يحتاط  بالامتناع عن قص شعره حتى يضحي، التزاماً بما حثنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً: هل يجوز الأضحية عن الميت

حكم من نسي قص أظافره قبل الضحية

إنَّ البعد عن قص الأظافر من الأشياء المحببة لمن رغب أن يضحي، وسوف نوضح ذلك بالدلائل والأحاديث الشريف، لذا تابع قراءة السطور التالية:

  • هناك حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: “إذا رأيتم هلالَ ذي الحجةِ، وأراد أحدكم أن يُضحِّي، فليُمسك عن شعرِهِ وأظفارِهِ”، وقد ذهب العديد من الفقهاء والأئمة في هذا الشأن على الاستحباب لا على الإلزام.
  • لذلك من المستحب أن يمنع المضحي نفسه عن قص أظافره، ولكن من الجائز قص الأظافر للمضحي عند الكثير من المذاهب باستثناء الحنابلة الذين ذهبوا بالحديث على الإلزام فلا يجوز بمذهبهم قص الأظافر قبل ذبح الأضحية.

متى يحلق المضحي قبل وبعد

من أهم الأسئلة المتداولة باستمرار خلال هذه الفترة والأيام المقبلة، هي متى يحلق المضحي قبل الذبح وبعده، حيث يختلط هذا الأمر لدى العديد من الأشخاص، وتتعدد الآراء حوله، لذا دعونا نوضح لكم ما هي الأوقات الصحيح لحكم حلق المضحي قبل وبعد الذبح، وهي على النحو التالي:

  • إنَّ المضحي إذا أراد أن يضحي يجب الامتناع عن قص شعره بشكل كامل، وكذلك عن قص أظافره وعن أخذ أي شعر من جسمه مع بدء رؤية هلال ذي الحجة، أي من الأيام الأولى من شهر ذي الحجة، ولذلك جائز له أن يقوم بحلق وقص أظافره في آخر يوم من ذي القعدة.
  • وبالتالي يجب عليه الامتناع عن ذلك حتى يقوم بذبح أضحيته بعد صلاة عيد الأضحى، وإذا تأخر في ذبح أضحيته فلا يقصر شعره ولا أظافره ولا يأخذ شيء من جسمه حتى يذبح أضحيته حتى لو تم التأخير إلى اليوم الآخر من التشريق.
  • وعندما يقوم بذبح الأضحية يستطيع حسنها أن يحلق أو يقصر شعره ويقص أظافره، اقتداء بنبي الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

ما هو حكم حلق شعر الأضحية

كما تطرقنا بالحديث مسبقًا عن سؤال هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية، وكذلك عن سؤال هل تقصير الشعر يبطل الأضحية، وغيره من الأسئلة المتعلقة بهذا الشأن، لذا دعونا نوضح لكم ما هو حكم حلق شعر الأضحية، وهي كما يلي:

  • إنَّ القيام بحلق شعر الأضحية لا يمتنع من إجزائها، أي لا يمتنع من قبولها، ولكن من غير المستحب للمضحي أن يقوم بجز صوف الضحية قبل الذبح، والأفضل في هذا الأمر أن يبقى كما هو.
  • ولكن إذا كان الصوف يضرُّ بالضحية أو يعمل على تأخير نموها كما يحدث في موسم الصيف، يجوز للمضحي حينها أن يجز صوفها ويتصدق به على المحتاجين والفقراء، ولا حرج في ذلك وفقًا لما قاله  العلماء والفقهاء.

وفي ختام هذا المقال، قمنا بشرح وافي ومفصل عن سؤال هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية مع ذكر حكم كل مذهب من الحنفية والشافعية والحنابلة، وكذلك قمنا بتوضيح سؤال هل تقصير الشعر يبطل الأضحية، وما هو حكم ما نسى قص أظافره قبل الأضحية، ومتى يحلق المضحي قبل وبعد.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *