هل أجبت عن الأسئلة؟ نعم. إلا السؤال الأخير. علامات الترقيم صحيحة في الجملة السابقة

هل أجبت عن الأسئلة؟ نعم. إلا السؤال الأخير. علامات الترقيم صحيحة في الجملة السابقة 

هل أجبت عن الأسئلة؟ نعم. إلا السؤال الأخير. علامات الترقيم صحيحة في الجملة السابقة، ففي اللغة العربية هناك العديد من الضوابط اللغوية، الهادفة تصحيح سلامة الجمل اللغوية وكيفية تنظيم قراءتها، ومنح المعنى الخاص بها لكي يفهم القارئ الطريقة التي يقوم كاتب النص بسرد أو قراءة ما كتبه، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم حل سؤال هل أجبت عن الأسئلة؟ نعم. إلا السؤال الأخير. علامات الترقيم صحيحة في الجملة السابقة وما يتعلق به. 

تعريف علامات الترقيم

عَلامات التّرقيم هي مجموعة من الرموز التي يتم تضمينها في الجمل في اللغة العربية أو بعض اللغات الأجنبية، وهذه العَلامات لها مواقع معينة في الجملة سواء في بدايتها أو من منتصفها أو آخرها، وبناءً على موقعها ووجودها، يسهل على القارئ فهم أماكن الوقوف في أثناء الكلام، ومعاودة مواصلات الكلام مرة أخرى، أو مواضع التوقف المؤقت أو النهائي في الكلام، كما تعمل على معرفة نبرات الصوت التي يقصدها الكاتب.

شاهد أيضًا: كي اميز الكلمة التي فيها همزة فانني ادخل عليها الواو

هل أجبت عن الأسئلة؟ نعم. إلا السؤال الأخير. علامات الترقيم صحيحة في الجملة السابقة

في هذا السؤال المطروح، هناك شقين متضمنين فيه، الأول هو الجملة التي تحتوي على سؤال وجواب وفيه علاماتْ تَرقيم موضوعة تبعاً لسياق الجملة، وجاء نصها على الشكل الآتي: “هَل أَجبت عن الأَسئلة؟ نَعم. إلّا السّؤال الأَخير.”، وفي الشق الثاني من السؤال، المطلوب هو النظر إلى الشق الأول ومعرفة إن كانت عَلامات التّرقيم الموضوعة فيها صحيحَة أم لا، وبِالنظر إليها نجد أن بعد كلمة نَعم هناك نقطة، ومن المفترض أن تكون فاصلة على الشكل “نَعم، إلّا السّؤال الأَخير.”، وعليه يكون الجواب:

  • العبارة خاطئة/ نعم يتبعها فاصلة (،) وليس نقطة (.).

شاهد أيضًا: يسمّى كل من ظرفي الزمان والمكان مفعولا به

ما هي أنواع علامات الترقيم

هناك العديد من علامات الترقيم، وقد قام اللغويون بتقسيمها إلى عدة فئات، وهي الآتي:

  • علامات التوقف (،؛.): وهي التي تدل القارئ على ضرورة التوقف لوقت إما توقف متوسط أو قصير أو دائم، وهي (فاصلة، فاصلة منقوطة؛ نقطة.)
  • علامات النبرات الصوتية: وأهمها علامة التعجب؟، وعلامة الحذف …، وعلامة الاستفهام!.
  • علامات الحصر: والتي تتمثل بالأقواس من مختلف الأشكال، وكل منها له عمله وأماكن استخدامه، مثل () « » –  [ ].
  • العلامات الرياضية والبرمجية: مثل > < / & @.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل أجبت عن الأسئلة؟ نعم. إلا السؤال الأخير. علامات الترقيم صحيحة في الجملة السابقة، والذي تعرفنا من خلاله على إجابة هذا السؤال، كما تعرفنا على تعريف عَلامات التّرقيم وأنواعها.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , علامات الترقيم , 25/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *