دعاء الرعد والبرق والمطر مكتوب وبالصور

دعاء الرعد

دعاء الرعد والبرق والمطر مكتوب وبالصور، إنّ الرعد والبرق والمطر من الظواهر الطبيعية المصاحبة للتغيرات المناخية، وقد أوصانا نبينا الكريم سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- تريد بعض الأدعية وقت حدوثها حتّى يحفظنا الله من شرورها ومخاطرها، لذا سوف نتعرف من خلال موقعنا موقع مقالاتي على أفضل عن المطر والرعد والبرق من القرآن والسنة.

دعاء الرعد والبرق مكتوب

النبي -صلى الله عليه وسلم-  كان يعلم أصحابه كل شيء، وما الذي ينبغي عليهم قوله في المواقف المختلفة، ومنها موقف حدوث الرعد والبرق ونزول المطر، وفيما يلي دعاء الرعد والبرق:

الدعاء الأول اللهم لا تهلكنا بسخطك، ولا تعذبنا برعدك وبرقك، واجعله وما يحمل خيرًا لنا، واصرف عنا شره، سبحان الذي يسبح الرعد له وبحمده، لا تجعل رعد ولا برق ولا مطر نذيرًا ولا وعيدًا لنا.
الدعاء الثاني اللهم اجعل هذا الرعد خفيفًا، ولا تجعله ثقيلاً، وارح قلوب عبادك بما يطمئنهم، ولا تجعله نذيرًا بعذاب، اللهم اسق البشر والبهائم، وأحيي به بلدًا ميتًا.
الدعاء الثالث اللهم إنا نسألك خير هذا الرعد والبرق والمطر وخير ما فيها، ونعوذ بك من شرهم ومن شر ما فيهم، اللهم اهطل علينا منه ما ينفعنا، ونجنا من زائدة وكثيرة يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم إنه صوت الرعد، فاجعلنا من عبادك الصالحين، اللهم اهدنا بهداك، اللهم لا تحرمنا فضل غيثك المبارك، وأعد علينا وأيامك وفصول ونحن في خير حال، ولا تبتلينا بما لا نقدر عليه من النقم، وجملنا بالحلم والصبر.

دعاء الرعد والبرق مكتوب
دعاء الرعد والبرق مكتوب

دعاء سماع الرعد

أخبرنا الله تعالى أن صوت الرعد تسبيح، فقال (ويسبح الرعد بحمده)، ولكن البشر لا يتذكر عند سماع صوت الرعد إلا الخوف والهلع، وهناك دعاء الرعد الذي يستحب قوله عند سماع صوته وهو:

  • اللهم انشر علينا رحمتك، اللهم إنا نسألك خير هذا المطر، وخير ما أرسلت به، ونعوذ بك من شرها ومن شر ما أرسلت به.
  • اللهم صيبًا نافعًا علينا وعلى جميع خلقك، اللهم لا تؤذ بجنودك من الرعد والبرق والمطر أحدًا من خلقك، واجعلها خلقًا خفيفًا عفى عبادك ينتفعون بها ولا يتأذون.
  • اللهم أنت القادر ونحن الضعفاء، فاغفر لنا، وارحمنا برحمتك، وارحمنا واجعلنا في ضمانتك وحمايتك، اللهم أنت الله وحدك لا شريك لك أنت الغني ونحن الفقراء إلى عفوك.
  • اللهم احفظ علينا ديننا، واحفظ علينا زوجاتنا/ وأزواجنا، وجملنا بسترك الذي من تجمل به لا يفضح، واستر علينا ولا تفضحنا.
  • اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا من أهل الرضا والرضوان، ولا تشقينا بذنوبنا، وكيف نشقى ولنا رب رحيم مثلك، يغفر الذنب، ويتجاوز عن الخطايا.
  • اللهم اجعل هذا الرعد خيرًا، ولا تجعلها هلاكًا ولا شرًا، اللهم ارزقنا نور النظر إلى وجهك الكريم، اللهم ارزقنا دعاء لا يرد، ورزقًا لا ينفذ، وعلما واسعًا، وعقلاً حكيما يستطيع الحكم برشد على الأمور.

دعاء الرعد والمطر

ربما يكون في الرعد والبرق عذاب، هذا ما كان يعتقده النبي -صلى الله عليه وسلم- عند سماعه صوت الرعد رؤية البرق، مخافة أن يكون عذابًا، ومن هنا كان النبي يدعو دعاء الرعد ومنه:

دعاء الرعد والمطر
  • اللهم اجعل هذا الرعد نذيراً غيث، واجعل ما أنزلت علينا نافعًا وبلاغًا ورحمة، اللهم لا تصبنا بالخوف ولا تهلكنا بذنوبنا، كما أهلك أقوامًا بذنوبهم.
  • سبحانك يا قوي يا عزيز، يا قادر يا مقتدر اصرف عنا الشر، ولا تؤذينا بما قدمنا من ذنوب وخطايا وسيئات، ولا تجعلنا بعدك وبرقك ومطهرك من المهلكين.
  • اللهم احمينا واحفظنا من شر هذا البرق، وشر هذا الرعد، اللهم اجعل صوته تسبيحًا، ولا تجعله سببًا في تخويفنا يا رب العالمين، فنحن عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك نواصينا بيدك.
  • اللهم يا رب الرعد والبرق والمطر، افتح لنا بابًا إلى الجنة، اللهم حقق لنا أمنياتنا في الخير، وعلى الوجه الذي تحب، وارزقنا سعة ورحمة وعفوًا يتعجب منه أهل السماء.
  • اللهم بحق جنودك وأجناد، بحق  البرق والرعد والمطر، لا تجعلنا نشتكي مرضًا، ولا نشتكي همًا ، ولا يثقل علينا الكرب، واجبرنا ولا تكلنا، وارزقنا ولا تقتر علينا، وأعطنا ولا تحرمنا من فضل جودك وكرمك يا كريم.

دعاء الرعد والمطر

دعاء سماع الرعد ونزول المطر مختصر

هناك أكثر من دعاء مختصر كان يدعو به النبي وقت سماع دوي الرعد، وضوء البرق، وانهمار المطر، وكان أصحابه يتأسون به في ذلك، وفيما يلي مجموعة من الأدعية المختصرة:

  • اللهم إنا نسألك من هذا المطر الخير كله، واصرف عنا الشر كله، واجعلها منصرفة إلى ما أرسلت به من الخير لعباده الصالحين يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب أذنبناه، فلا تجعل ذنوبنا بابًا إلى عذابك، وارحمنا برحمتك، وقربنا من كل شيء يؤدي إلى طاعتك، ونعوذ بك من كل ما يؤدي إلى معاصيك وعذابك.
  • اللهم عافيتك هي أوسع لنا، ورحمتك وعفوك هو مبتغانا، فلا تؤذينا ولا تعذبنا، والطف بنا بلطفك الخفي، ولا تكلنا إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم بحق هذا المطر الهاطل من السماء، وبحق هذا الرعد المدوي، ارزقنا الخير كله، وأعوذ بك من تساقط لحم الوجه من الخزي، اللهم إنا نعوذ بك من الخزي، ومن العرب من كشف العورات يارب العالمين.

دعاء الخوف من صوت الرعد

الخوف من الرعد سمة البشر، فصوته المرعب يخلع القلوب، ولا يخفف من هذا الرعب، وهذا الهلع الذي يوقعه صوت الرعد في القلوب إلا الدعاء، وهذه باقة من دعاء الخوف من صوت الرعد:

الدعاء الأول اللهم إنا نعوذ بك من درك الشقاء، ومن جهد البلاء، ومن شماتة الأعداء، ومن الخوف والرعب، اللهم اصرف عنا شر رعدك وبرقك ومطرك، وارزقنا خير ذلك.
الدعاء الثاني اللهم بحق هذا المطر الساقط المنهمر من سمائك، أسألك بكل اسم هو لك، أن تعفو عنا، وأن ترحمنا، وأن نستمطر رحمتك علي في حياتي وفي قبري.
الدعاء الثالث اللهم كما يسبح الرعد والبرق، فإنا نسبحك ونذكرك، بعدد حبات مطرك نسبحك ونستغفر ونطلب رحمتك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه.
الدعاء الرابع اللهم هذا الرعد جند من جنودك فلا تسلطه علينا، يا سامع الصوت، ويا سابق الفوت، ويا كاسي العظام لحمًا بعد الموت، نعوذ بك من عذاب القبر، وفتنة القبر، وفتنة المحيا والممات.
الدعاء الخامس اللهم احفظنا من كل سوء، ومن كل هلاك، ومن عذاب في الدنيا الرعد والبرق والمطر، اللهم  موتانا بحفظك واجعلهم في رحمتك وكنفك، فلا حافظ إلا أنت، وأعذني اللهم وذريتي وجميع أحبابي من الشيطان الرجيم.
الدعاء السادس اللهم يا عظيم، يا جابر كل مكسور، اجبر كسرنا، وارحم قلوبنا، وامنحنا الخير واستمطر علينا كل خير ورحمة وبركة، ولا تعاقبنا بما أسرفنا على أنفسنا يا رب العالمين.

دعاء الخوف من صوت الرعد

صور دعاء الرعد

هناك العديد من الصور التي تحمل في محتواها الكثير من دعاء الرعد الصحيح والمتواتر الوارد في كتب السنة الصحيحة، وهذه مجموعة متميزة من صور دعاء الرعد:

صور دعاء الرعد
صور دعاء الرعد
صور دعاء الرعد
صور دعاء الرعد
صور دعاء الرعد
صور دعاء الرعد
صور دعاء الرعد
صور دعاء الرعد

وفي نهاية هذا المقال عن دعاء الرعد والبرق والمطر مكتوب وبالصور نكون قد أوردنا العديد من الأدعية النبوية التي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم وقت سماع صوت الرعد، ورؤية البرق وعند نزول المطر، حتى ينتفعوا بخيره، ويقيهم من شره، الأدعية الواردة بالمقال تنوعت بين المكتوبة والمصورة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *