دعاء عاشوراء مكتوب pdf

دعاء عاشوراء مكتوب pdf

دعاء عاشوراء مكتوب pdf، فهناك العديد من الأيام الفضيلة التي أمرنا فيها النبي -عليه الصلاة والسلام- بزيادة العبادات المراد بها التقرب لله تعالى، مبيناً لنا فضل العبادة في هذه الأيام بشكل خاص، وما الدعاء فيها إلا من أشكال العبادة المستحبة، التي يرجو منها الاستجابة بأن الله تعالى ومشيئته، كما هو الحال في يوم عَاشوراء، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم باقة من الأدعية التي تتعلق بهذه المناسبة الفضيلة والمحزنة في ذات الوقت.

فضل دعاء عاشوراء

إن فضل الدعاء في يوم عَاشوراء يعود لفضل هذا اليوم في الدين الإسلامي الحنيف، فقد أخبرنا النبي -عليه الصلاة والسلام- عن فضل هذا اليوم بما روي في الحديث الصحيح: “صيامُ يومِ عاشوراءَ، إنِّي أحتَسِبُ على اللَّهِ أن يُكَفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبلَهُ”[1]، ولشدة فضل هذا اليوم، كان يتحراه في كل سنة كما نتحرى الشهر الفضيل، وهذا ما حدثنا به الصحابي الجليل عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- إذ قال: “ما رَأَيْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ؛ يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ. يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”[2]، وبهذا يتبين لنا الفضل العظيم لهذا اليوم، وخاصة لمن صامه وَخصه بالعبادة الخالصة إلى وجه الله تعالى.

شاهد أيضًا: دعاء لامي في يوم عاشوراء

دعاء عاشوراء مكتوب

إن دعاء العبد لله تعالى لا يحتاج إلى وسيط، وإنما يحتاج فقط إلى قلب حاضر عامر بالإيمان المطلق بعظمة الخالق ورحمته ورجاء الاستجابة، وإنما الدعاء في هذا اليوم من الأيام المرجو استجابتها بإذن الله تعالى، ومن الأدعية الجميلة في ذلك:

الدعاء الأول اللهم يا واسع الرحمة والغفران، أفض علينا من رحمتك في هذا اليوم الفضيل ما يليق بعظيم جاهك، إنا نحن عبادك الفقراء جئناك صاغرين طائعين.
الدعاء الثاني اللهم يا رب الأحوال ويا عالم بكل حال، اللهم يا من إليك المآل، اغفر لنا في هذا اليوم، وتقبله منا الطاعة فيه، سبحانك ربنا لك الحمد في كل الأحوال.
الدعاء الثالث اللهم يا غفور اغفر لنا، اللهم يا رؤوف ارأف بنا، اللهم يا رحيم ارحمنا، اللهم يا لطيف الطف بنا، سبحانك ربنا لا حول ولا قوة إلا بك.

دعاء عاشوراء عند أهل السنة

إن دعاء هذا اليوم الفضيل له ذكر خاص عند أهل السنة والجماعة، وخير ما يدعون به هو ما ذكر من الدعاء المأثور عن حضرة المصطفى -عليه الصلاة والسلام- الذي دعا به في حياته الكريمة، ومن ذلك نذكر ما يلي:

  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

دعاء ليلة العاشر من عاشوراء

إن الدعاء في هذه الليلة الفضيلة يبدأ من ليلتها، كما يمكن أن يبدأ من يوم التاسوعاء من محرم، فقد كان النبي -عليه الصلاة والسلام- عازماً على صيام التاسع من شهر محرم، إلا أن الموت حال دون ذلك، ومن أدعية ليلة العاشر المأثورة، نذكر ما يلي:

ربِّي إنها ليلة عاشوراء، اللهم أسألك الرحمة والمغفرة والسعادة والسرور، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم، اللَهمَ إنِّي ظلمتُ نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، فاغفرْ لي مَغْفرةً من عندكَ، وَارحمْني إنَّكَ أَنتَ الغَفُور الرَّحِيمُ.

أجمل دعاء في يوم عاشوراء

إن الدعاء ليس فيه صيغة معينة جاءت بعينها لهذا اليوم، وإنما الدعاء هو ما تفيض به الروح والقلب من حاجة يلتمسها المرء من ربه، وهذا أجمل الأدعية في هذا اليوم الفضيل، ومن هذه الأدعية الجميلة نذكر ما يلي:

  • اللهم يا من رحمتك شملت قتع الأرض وبلغت ما خفي عنا في السماء،  بلغنا رحمتك الواسعة في هذا اليوم وأفض علينا منها، إنك الغفور الرحيم.
  • اللهم كما بلغتنا هذا اليوم ونحن المسبحين بحمدك وَالطائعين لك ولنبيك والمُمتثلين لأمرك، بلغنا يوم الحشر وأنت راضٍ عنا، سبحانك ربنا إليك إيابنا وعليك حسابنا.
  • اللهم يا من نجيت موسى من فرعون بهذا اليوم، نجنا من عذاب النار، وأجرنا من وساوس الشيطان ولا تكل أمرنا لأنفسنا يا عظيم الجاه والسلطان.

دعاء عاشوراء عند الشيعة

إن يوم عاشوار من الأيام التي لها وقعها عند المسلمين بكافة طوائفهم، إلا أنه عند الطائفة الشيعية له خصوصية أكبر، وإنما هذا اليوم هو مناسبة حزن وأسف وأسى لاستشهاد الحسين بن علي -رضي الله عنهما- في هذا اليوم، ومن الأدعية المأثورة لديهم نذكر ما يلي:

اللّهُمَّ اجْعَلْنِي عِنْدَكَ وَجِيها بِالحُسَيْنِ -عَلَيْهِ السَّلامُ- فِي الدُّنْيا وَالآخِرةِ، يا أبا عَبْدِ الله إِنِّي أَتَقَرَّبُ إِلى الله، وَإِلى رَسُولِهِ وَإِلى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ، وَإِلى فاطِمَةَ وَإِلى الحَسَنِ وَإِلَيْكَ بِمُوالاتِكَ وبالبراءة مِمَّنْ قاتَلَكَ، وَنَصَبَ لَكَ الحَرْبَ وبالبراءة مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ، وَأَبْرَأُ إِلى الله، وَإِلى رَسُولِهِ مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ ذلِكَ، وَبَنى عَلَيهِ بُنْيانَهُ وَجَرى فِي ظُلْمِهِ وَجَوْرِهِ عَلَيْكُمْ وَعَلى أَشْياعِكُمْ”.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض يوم عاشوراء مكتوب وبالصور

زيارة عاشوراء المشهورة مفاتيح الجنان

المقصود بدعاء زيارة عَاشوراء، هو الدعاء الذي يقوم به الزائرين من أفراد الطائفة الشيعية، عند قبر الحسين بن علي -رضي الله عنهما- حيث دفن، وهو من الأدعية المأثورة لديهم، ونصه وفق الآتي:

زيارة عاشوراء المشهورة مفاتيح الجنان
  • السَّلامُ عَلَيْكَ يا أَبا عَبْدِ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يابْنَ رَسُولِ الله، السَّلامُ عَلَيْكَ يابْنَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ وَابْنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يابْنَ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ ياثارَ الله وَابْنَ ثارِهِ وَالوِتْرَ المَوتُورَ، السَّلامُ عَلَيْكَ وَعَلى الاَرْواحِ الَّتِي حَلَّتْ بِفِنائِكَ عَلَيْكُمْ مِنِّي جَميعاً سَلامُ الله أَبَداً مابَقِيتُ وَبَقِيَ اللَيْلُ وَالنَّهارُ.
  • يا أَبا عَبْدِ الله لَقَدْ عَظُمَتِ الرَّزِيَّةُ وَجَلّتْ وَعَظُمَتِ المُصِيبَةُ بِكَ عَلَيْنا وَعَلى جَمِيعِ أَهْلِ الإسْلامِ، وَجَلَّتْ وَعَظُمَتْ مُصِيبَتُكَ فِي السَّماواتِ عَلى جَمِيعِ أَهْلِ السَّماواتِ، فَلَعَنَ الله اُمَّةً أَسَّسَتْ أَساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ أَهْلَ البَيْتِ، وَلَعَنَ الله اُمَّةً دَفَعَتْكُمْ عَنْ مَقامِكُمْ، وَأَزالَتْكُمْ عَنْ مَراتِبكُمُ الَّتِي رَتَّبَكُمُ الله فِيها، وَلَعَنَ الله اُمَّةً قَتَلَتْكُمْ وَلَعَنَ الله المُمَهِّدِينَ لَهُمْ بِالتَّمْكِينِ مِنْ قِتالِكُمْ، بَرِئْتُ إِلى الله وَإِلَيْكُمْ مِنْهُمْ، وَمِنْ أَشْياعِهِمْ وَأَتْباعِهِمْ وَأَوْلِيائِهِمْ.

زيارة عاشوراء غير المشهورة مكتوبة

دعاء زيارة عَاشوراء الغير مشهورة هو كناية عن الدعاء الذي يقوم به أهل الطائفة الشيعية دون زيارة قبر شهيد أمة الإسلام الحسين بن علي -رضي الله عنهما- تبعاً لانشغالهم عن هذه الزيارة بأمر طارئ، حيث يقوم بالدعاء به من على سطح بيته، متجهاً نحو القبر، ويدعو بما يلي:

  • السَّلامُ عَلَيكَ يا بنَ رَسُولِ اللهِ السَّلامُ عَلَيكَ يا بنَ البَشِيرِ النَّذِيرِ وَابنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيكَ يا بنَ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ، السَّلامُ عَلَيكَ يا خِيَرَةَ اللهِ وَابنَ خِيَرَتِهِ، السَّلامُ عَلَيكَ يا ثارَ اللهِ وَابنَ ثأرِهِ.
  • السَّلامُ عَلَيكَ أيُّها الوِترُ المَوتُورُ السَّلامُ عَلَيكَ أيُّها الإمامُ الهادي الزَّكِيُّ وَعَلى أرواحٍ حَلَّت بِفنائِكَ وَأقامَت في جِوارِكَ وَوَفَدَت مَعَ زُوّارِكَ.
  • السَّلامُ عَلَيكَ مِنّي ما بَقِيتُ وَبَقِيَ اللَيلُ وَالنَّهارُ، فَلَقَد عَظُمَت بِكَ الرَزِيَّةُ وَجَلَّت في المُؤمِنِينَ وَالمُسلِمِينَ وَفي أهلِ السَّماواتِ وأهلِ الأرضِيينَ أجمَعِينَ، فَإنّا للهِ وَإنّا إلَيهِ راجِعُونَ. 
  • صَلَواتُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ وَتَحياتُهُ عَلَيكَ يا أبا عَبدِ اللهِ الحُسَيـنِ وَعَلى آبائِكَ الطَّيِّبِينَ المُنتَجَبِينَ وَعلى ذُرياتِكُم الهُداةِ المَهدِيِّينَ.

زيارة عاشوراء مكتوبة ودعاء علقمة

دعاء علقمة من الأدعية المأثورة ع الطائفة الشيعية، ويتم عادة الدعاء به بعد دعاء الزيارة المشهور، وقد جاء في هذا الدعاء ما يلي:

زيارة عاشوراء مكتوبة ودعاء علقمة
  • اللهُمَّ من أرادني فأردهُ، ومن كادني فكدهُ، واصرفُ عنِّي كيدهُ ومكرهُ وبأْسهُ وأمانيَّهُ، وامنعهُ عنِّي كيف شئْت، وأنّّى شئْت.
  • اللهُمَّ اشغلهُ عنِّي بفقر لا تجبُرُهُ، وببلاء لا تستُرُهُ، وبفاقة لا تسُدَّها، وبسُقم لا تُعافيه، وذُلٍّ لا تُعزُّهُ، وبمسكنة لا تجبُرُها.
  • اللهُمَّ اضرب بالذُلِّ نصب عينيه، وادخل عليه الفقر في منزله، والعلَّة والسَّقم في بدنه، حتَّى تشغلهُ عنِّي بشُغل شاغل لا فراغ لهُ، وأنسه ذكري كما أنسيتهُ ذكرك، وخُذ عنِّي بسمعه وبصره ولسانه ويده ورجله وقلبه وجميع جوارحه، وأدخل عليه في جميع ذلك السُّقم، ولا تشفه حتَّى تجعل ذلك لهُ شُغلا شاغلا به عنِّي وعن ذكري واكفني يا كافي ما لا يكفي سواك فإنَّك الكافي لا كافي سواك،

شاهد أيضًا: دعاء يوم عاشوراء للزواج والرزق

دعاء عاشوراء مكتوب بالصور

هناك عدة طرق لاستخدام الدعاء في هذا اليوم الفضيل وسبل استغلاله في الخير للإنسان القائم بالعبادة في هذا اليوم، ولذلك نقدم بعض الأدعية الجميلة على شكل صور لإستخدامها بما يتناسب مع متطلبات الحاجة الشخصية للإنسان الداعي بها، وذلك وفق الآتي:

دعاء عاشوراء مكتوب بالصور
دعاء عاشوراء مكتوب بالصور
دعاء عاشوراء مكتوب بالصور
دعاء عاشوراء مكتوب بالصور
دعاء عاشوراء مكتوب بالصور
دعاء عاشوراء مكتوب بالصور

دعاء عاشوراء مكتوب pdf

إن الدعاء هي من أجل العبادات عند الله تعالى، فالله تعالى يحي كن يناجيه ويطلب إليه حاجته، ويحب الله عز وجل الملحين من الداعين وَالمتضرعين له، ونظراً لأهمية هذه الباقة الجميلة من الأدعية التي ذكرناها، نقدم دعاء عاشوراء مكتوب PDF يمكن تحميله “من هنا” للاستفادة منها بأفضل الطرق الممكنة، سائلين الله تعالى الاستجابة.

دعاء عاشوراء مكتوب Doc

هناك عدة طرق للاستفادة من هذه الأدعية المذكورة أعلاه، وتتعلق الفائدة بمدى قدرة الوصول إليها حتى يتحقق ذلك، وهذا يتطلب عدة طرق لتحميلها، ولذلك نقدم هذه الأدعية على صيغة ملف Doc يمكن تحميله “من هنا“، حتى يتسنى للجميع التعامل معه كملف وورد، وطباعته على الورق حتى يبقى مرجع كتابي يمكن الوصول إليه وقت الحاجة.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان دعاء عاشوراء مكتوب pdf، والذي قدمنا من خلاله باقة جميلة ومتنوعة من الأدعية التي يمكن استخدامها في هذا اليوم الفضيل، كما قدمنا هذه الأدعية كملف بصيغة PDF وDoc حتى يتم الاستفادة منها بكافة الأوجه الممكنة.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عباس، البخاري  2006، صحيح
  2. ^ صحيح ابن ماجه , أبو قتادة، الألباني، 1424،  صحيح

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *