دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط

دعاء الطواف حول الكعبة

دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط حيث يُعتبر الطواف من السنن الدينية العظيمة، وواحدًا من شعائر الإسلام التي وُجدت منذ بداية تأسيس الكعبة، قد ورد عن نبينا الكريم الأحاديث التي تحثّ على فضل الطواف وأهميته الدينية وثوابه، والدعاء أثناء الطواف من السنن المحببّة وليست مفروضة، حيث أنّه لم ترد أدعية محددة عن رسولنا الكريم أثناء السعي والطواف، لذا وعبر مقالنا خلال موقع مقالاتي سنستعرض فضل الطواف، وأبرز ما يُمكن للمسلم الدعاء به أثناء تأديته هذه السُنّة العظيمة.

الطواف حول الكعبة

الطواف هو أحد الأركان الأساسية في الحج والعمرة، وهو عبارة عن سبعة أشواط، ويبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي عنده، وعلى الحاج أو المعتمر أن يجعل الكعبة عن يساره أثناء الطواف وله ثلاثة أنواع وهي:

  • النوع الأول:  طواف القدوم، وتختلف تسميته فقد يسمّى بطواف القادم، طواف الورود، طواف الوارد، طواف اللقاء، طواف التحية، وهو تحية البيت الحرام.
  • النوع الثاني: طواف الإفاضة، وهو ركن أساسي من أركان الحج، وله أسماء عديدة، فقد سُمّي بطواف الزيارة، وطواف الصّدر، وكذلك يسمى أيضًا بطواف الواجب، وطواف الركن، وطواف الفرض.
  • النوع الثالث: طواف الوداع، ويسمى أيضًا بطواف الصَّدر، وكما يسمى بطواف آخر العهد، وذلك لمن فارق مكة، سواء كان حاجًا أو معتمر.

شاهد أيضًا: دعاء رمي الجمرات مكتوب كامل

سنن الطواف حول الكعبة

للطواف سنن على الحاج أو المعتمر الالتزام بها، وذلك ما ورد عن نبينا الكريم، وهذه السنن هي:

السُنّة الأولى أن يبدأ الطواف من الحجر الأسود، فعلى الحاج أو المعتمر استقبال الحجر الأسود أو ملامسته واستلامه.
السنّة الثانية  الاضطباع في طواف القدوم للرجال، والاضطباع هو أن يكشف الحاجّ عن كتفه الأيمن، بينما يغطي كتفه الأيسر بطرف الرداء.
السنّة الثالثة الرمل في الأشواط الثلاثة، والرمل هو المسارعة في المشي مع تقارب الخطوات.
السُنّة الرابعة  استلام الركن اليماني بيد الحاج إن استطاع، والدعاء أثناء الطواف بما يشاء.

دعاء الطواف حول الكعبة

لم تورد أحاديث صحيحة عن وجود دعاء محدد للطواف ورد عن رسولنا الكريم -صلّى الله عليه وسلم- حيثُ أنّ الحاجّ أو المعتمر في تلك اللحظات التي تغشاها الروحانية والإيمان والخشوع لله، يَستحبّ أن يدعي بما يفتح الله عليه، وفيما يلي نبين بعضًا من هذه الأدعية:

دعاء الطواف حول الكعبة
  •  اللّهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وبارك لي فيما أعطيت، واقضي عني شرّ ما قضيت، فإنّك تقضي ولا يُقضى عليك، إنّه لا يعزّ من عاديت،ولا يذّل من واليت، تباركت ربّنا وتعاليت.
  •  اللّهم إنّي أسألك خير ما سألك به نبيّك الكريم، وأعوذ بك من شرّ ما عاذ به نبيّك الكريم، اللّهم بدّل حالي لأحسن حال، واهدني لصراطك المستقيم.
  •  اللّهم إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير العلم، وخير العمل، وخير الحياة، وخير الممات، وخير القول، واهدني وثقّل بموازيني، وارفع درجتي، واجبرني جبرًا أنت وليّه.
  • اللّهم إنّي أسألك عيشةً هنية، وميتة سوية، ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح.
  • يا رب، كلّ الأمر عندك، وكل الجنود طوعك، وكل أمورنا بحكمتك، فيسّر وسهّل واقضِ قضاءً يُرضي القلب الذي عقد رجاءه إيمانًا بقدرتك، وتسليمًا لحكمك، ويقينًا بعدلك.

دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط

تتعدد الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يدعيها وهو في رحاب وضيافة بيت الله، وأبرز أدعية دعاء الطواف حول الكعبة:

  • اللّهم اجعلني ممّن أصلحت سرّه وسريرته، وقربته إليك قُرب المُحب المحتاج لعفوك وغفرانك، اللُهم جنبنّي الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وأصلح يارب شأني وحالي إلى حالٍ يُرضيك عني.
  • اللّهم يا هادي المُضلّين، ويا أمان الخائفين، ويا غافر ذنب العاصين، لا تردّني عن بابك خائبًا، أنا عبدك الضعيف أطوف في رحاب بيتك الواسع راجيًا رضاك عليّ في الدنيا والآخرة، وسترك الذي يُلازم حياتي، اللّهم ولا تحرمني من بحر جُودك وعطائك، أنت الغنّي عنّي، وأنا الفقير التائه دون رضاك ورحمتك.
  • اللّهم اجعل كل خطوة من خطوات طواف غافرةً بها زلّاتي وهفواتي، اللّهم ارحمني بها وأنت أرحم الراحمين، واغفر لي يوم تبعث عبادك، اللّهم اشرح صدري للإسلام ونوّر قلبي بالإيمان، ويسّر عليَّ أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي يا رب العالمين.
  • نسألك بنورك المُضيء الذي ما مسّ عتمة إلّا وأضاءها، أن تُجنبنّا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وتعمنّا بمشيئتك الكريمة التي قلت فيها (يهدي الله لنوره من يشاء)، وتُسيرنّا في هذه الحياة من نور إلى نور، وأن تجعل عاقبتنا في كل أمر رضا، وخير، وسرور.

شاهد أيضًا: دعاء شرب ماء زمزم مكتوب

دعاء الطواف حول الكعبة مكتوب

لم يرد في السنة النبوية أدعية محددة أو مأثورة أثناء الطواف، ولكن ينصح علماء الدين أن يأتي المعتمر إلى باب الملتزم بالكعبة المشرّفة، والذي يتواجد ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة، حيث يضع المعتمر صدره ووجهه وذراعيه عليه، ثم يبدأ بقول الدعاء “اللّهم البيت بيتك، والعبد عبدك وابن عبدك وابن أمتك، حملتني على ما سخرّت لي من خلقك، حتى سيرتني في بلادك، وبلغتني بنعمتك حتى أعنتني على قضاء مناسكك، فإن كنت رضيت عني فازدد عني رضًا، وإلّا فمن الآن قبل أن ينأى عن بيتك داري، هذا أوان انصرافي، إن أذنت لي غير مستبدل بك ولا ببيتك، ولا راغب عنك ولا عن بيتك، اللهم فاصحبني العافية في بدني، والعصمة في ديني، وأحسن منقلبي، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، واجمع لي خيري الآخرة والدنيا، إنّك على كل شيء قدير” حيثُ يفتتح الحاج هذا الدعاء ويختمه بالثناء والحمد لله عز وجل، والصلاة على خير البشرية والمرسلين.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط حيث تناولنا ضمن سطور مقالنا الطواف حول الكعبة وسننه المشروطة، كما وبينّا أبرز الأدعية التي يتسنى للمسلم الدعاء بها في لحظات طوافه وسعيه المحمود.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *