علامات ليلة القدر ابن عثيمين

علامات ليلة القدر ابن عثيمين

علامات ليلة القدر ابن عثيمين يستطيع من خلالها المؤمنون تحديد أي يوم كانت فيه ليلة القدر من الأيام الفردية من العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان، حيث إن معرفتهم لهذا اليوم تدخل الفرح والسرور إلى قلوبهم؛ لأنهم يثقون بأن الله -سبحانه وتعالى- قد غفر لهم ما تقدم من ذنوبهم، وجعلهم من الخارجين من هذا الكريم وهم فائزون، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم توضيح علامات ليلة القدر ابن عثيمين.

علامات ليلة القدر ابن عثيمين

يقول الشيخ العلامة الكبير ابن العثيمين أن يوجد بعض العلامات التي توضح ليلة القدر كما ذكرها رسول الله في حديث شريف، ومن ضمن علامات ليلة القدر ابن عثيمين ما يلي: [1]

  • ظهور الشمس في صباح هذه الليلة بدون شعاع وكأنها تغطيها سحابة تمنع قوة شعاعها، واستدل على ذلك من حديث رسول الله عندما قال إنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها.
  • شعور المؤمن بالطمأنينة والسلامة وانشراح القلب والسلامة وعدم الشعور بالقلق أو التوتر، وذلك كما قال الله تعالى سلام هي حتى مطلع الفجر.
  • الرياح تكون ساكنة، ولا يكون الجو شديد البرودة ولا شديد الحرارة أيضًا، ويكون الجو هادئ ومعتدل.
  • السماء تكون مضيئة بشكل أقوى في هذه الليلة، ويكون النور أقوى من الأيام العادية.

شاهد أيضًا: علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية

ميعاد ليلة القدر

أكد ابن العثيمين أن ليلة القدر تأتي في الليالي الفردية من العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان، ويوجد بعض الآراء التي ترجح أنها تأتي في ليلة 27، لكن لا يوجد دليل يؤكد ذلك فهي في بعض الأوقات تأتي في ليلة 21 وفي بعض الأوقات الأخرى تأتي في ليلة 23 وأحيانًا في ليلة 25 وفي الكثير من الأحيان تأتي في ليلة 27 ومن الممكن أن تأتي في ليلة 29 والله -سبحانه وتعالى- لا يوضح اليوم التي تأتي فيه ليلة القدر بالتحديد لحكمة عنده، لكن قد وضح الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعض العلامات التي تثبت أن هذه الليلة قد تكون ليلة القدر لإدخال السرور على قلوب المسلمين الذين قاموا هذه الليلة.

اقرأ أيضًا: علامات ليلة القدر ابن باز

حكمة الله في عدم إبلاغ عباده بميعاد ليلة القدر

يقول ابن العثيمين أن وراء إخفاء الله -عز وجل- بميعاد ليلة القدر بالتحديد حكمتان وهما:

  • الحكمة الأولى: لو يعلم العباد بميعاد ليلة القدر لم يقوموا إلى هذه الليلة فقط، لكن عدم معرفتهم تجعل المؤمن يجتهد في جميع الأيام للتوسل إلى الله بالدعاء وطلب الرحمة والمغفرة لعل تكون أي ليلة منهم هي ليلة القدر.
  • الحكمة الثانية: أن يتضرعوا جميع المسلمين إلى الله -عز وجل- في العشرة أيام الأخيرة، ويتقربون إليه بكثرة الأعمال الصالحة التي تنفعهم يوم القيامة مثل الصلاة والقيام والصيام والذكر وقراءة القرآن والتوسل إلى الله بالدعاء.

شاهد أيضًا: دعاء الليالي الوترية في رمضان مكتوب مستجاب

ليلة القدر في القرآن والسنة

يوجد بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن ليلة القدر سواء عن علامتها أو عن أفضالها أو عن الدعاء الذي يفضل ترديده فيها وذلك كالآتي: [2]

  • نزلت سورة في القرآن الكريم تحمل اسم هذه الليلة وهي سورة القدر، وهذه السورة تتحدث عن فضل هذه الليلة العظيمة أنها خير من ألف شهر، وذلك يعني أن الأعمال الصالحة التي يتم أداؤها في هذه الليلة أفضل من الأعمال التي تؤدى في ألف شهر.
  • روي عن عائشة -رضي الله عنها- في صحيح البخاري أن قال رسول الله ﷺ: تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، حديث صحيح، وهذا يوضح الأيام التي تكون فيها ليلة القدر.
  • قال رسول الله ﷺ من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، وهذا يوضح الفضل الكبير في هذه الليلة العظيمة.
  • روى عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر  في سنن الترمذي أنها قالت: «يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: “قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، حديث صحيح وهذا يوضح الدعاء المستحب ترديده في ليلة القدر.
  • روى عن عبد الله بن أنيس أنه قال: «يا رسول الله، أخبرني في أي ليلة تبتغي فيها ليلة القدر فقال “لولا أن يترك الناس الصلاة إلا تلك الليلة لأخبرتك، وذلك يوضح حكمة الله في عدم الإبلاغ بيوم ليلة القدر.
  • روى عن رسول الله في حديث شريف أن ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ، ولَا سَحابَ فِيها، ولَا مَطَرٌ، ولَا ريحٌ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ، وذلك الحديث يوضح علامات ليلة القدر.

في نهاية مقال علامات ليلة القدر ابن عثيمين يوجد بعض العلامات التي تم توضيحها في حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم توضح أي ليلة كانت هي ليلة القدر، كما أوضح لنا الرسول أيضًا الدعاء المستحب الذي يتم ترديده في ليلة القدر لأنها من أعظم الليالي كما قال الله تعالى أنها خير من ألف شهر.

المراجع

  1. ^ dorar.net , المبحث الثاني: ليلةُ القَدرِ , 22/03/2024
  2. ^ islamway.net , ليلة القدر في القرآن , 22/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *