هل النجوم من علامات ليلة القدر

هل النجوم من علامات ليلة القدر

هل النجوم من علامات ليلة القدر التي أوضحها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث شريف له كي يستطيع المؤمنين تميزها من بين الأيام الوترية في العشرة أيام الأخيرة من رمضان، لكي يدخل الفرح والسرور على قلب المسلم بقيامه الليلة وغفران ما تقدم من ذنوبه، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم عرض كيف تكون السماء في ليلة القدر.

هل النجوم من علامات ليلة القدر

أكد الفقهاء على أنه نعم تعد النجوم علامة من علامات ليلة القدر، ولكن العلامة هي عدم وجود النجوم في السماء في هذه الليلة، وذلك كما جاء في حديث شريف عن رسول الله صل  الله عليه وسلم: “ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ، ولَا سَحابَ فِيها، ولَا مَطَرٌ، ولَا ريحٌ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ، ومِنْ علامَةِ يومِها تَطْلُعُ الشمسُ لَا شُعاعَ لَها”. [1]

شاهد أيضًا: علامات ليلة القدر شروق الشمس

ما هي علامات ليلة القدر

يوجد بعض العلامات التي توضح ليلة القدر، وذلك على حسب بعض الصفات التي وصف الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليلة القدر بها ومن ضمن هذه العلامات: [2]

  • الجو يكون معتدلاً، أي لا يكون بارداً، ولا يكون حاراً والسماء تكون صافية ليس لها شعاع حرارة قاسي، وذلك كما قال الرسول في حديث شريف أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا.
  • الشعور فيها بالطمأنينة والسلام النفسي والراحة والقدرة على أداء الطاعات بكل نشاط وذلك لأن الملائكة تعين المؤمنين في هذه الليلة على ذلك كما قال الله تعالى تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ.
  • إخلاء السماء من النجوم في هذه الليلة كما قال الرسول في الحديث الشريف ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ، ولَا سَحابَ فِيها، ولَا مَطَرٌ، ولَا ريحٌ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ.
  • ليلة القدر تأتي في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان وخاصة في الليالي الوترية، وذلك كما جاء في حديث شريف عن الرسول، وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ.

شاهد أيضًا: علامات ليلة القدر الصحيحة المتفق عليها

فضل ليلة القدر

يوجد الكثير من الفضائل الموجودة في ليلة القدر، وذلك لأن الله عظمها في كتابه الكريم عندما قال إنها خير من ألف شهر، وذلك يعني أن الأعمال الصالحة التي يتم القيام بها فيها تكون خير من العمل في ألف شهر ومن ضمن هذه الفضائل الآتي: [3]

  • نزلت فيها سورة كاملة في القرآن الكريم اسمها سورة القدر، وذلك يوضح مدى عظمة هذه الليلة.
  • ينزل سيدنا جبريل ومعه باقي الملائكة ليرددوا الأدعية مع المؤمنين حتى طلوع الفجر.
  • تنزل السكينة والسلامة على جميع العباد، ولا يكون فيها أي مشاحنات أو الشعور بالقلق والخوف، وذلك كما قال الله تعالى سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ.
  • يغفر الله لعباده المؤمنين الذين يقومون ليلة القدر جميع ذنوبهم، وذلك كما قال رسول الله مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.
  • نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد في ليلة القدر، وهذا من أعظم الفضائل، وذلك كما قال الله تعالى إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ.
  • يستجيب الله -سبحانه وتعالى- الدعاء لعباده الصالحين الذين يلحون عليه بالدعاء في هذه الليلة.

في نهاية مقال هل النجوم من علامات ليلة القدر يوجد الكثير من العلامات التي وصف بها الرسول ليلة القدر والتي يستطيع العلماء تحديدها من خلالهم، ولا يمكن تحديدها إلا من خلال هذه العلامات؛ لأن الله سبحانه وتعالى له حكمة في عدم تحديد يوم معين لها.

المراجع

  1. ^ dorar.net , حديث صحيح , 22/03/2024
  2. ^ saaid.net , علامات ليلة القدر , 22/03/2024
  3. ^ islamway.net , فضل ليلة القدر , 22/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *