هل نزول المطر من علامات ليلة القدر

هل نزول المطر من علامات ليلة القدر

هل نزول المطر من علامات ليلة القدر، فكثير من الناس يحاولون معرفة العلامات الدالة على ليلة القدر ليحظوا بشرف قيامها، فيتحرى الناس عن علاماتها الصحيحة الدالة عليها من صحيح السنة النبوية المشرفة، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نقدم إجابة هل المطر من علامات ليلة القدر وارتباط هذا النزول بعلامات ليلة القدر.

هل نزول المطر من علامات ليلة القدر

ذهب بعض أهل العلم إلى أنّه يمكن أن يكون نزول المطر من علامات ليلة القدر؛ وذلك لما ورد في حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- الذي يقول فيه:

“كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يُجَاوِرُ في العَشْرِ الَّتي في وَسَطِ الشَّهْرِ، فَإِذَا كانَ مِن حِينِ تَمْضِي عِشْرُونَ لَيْلَةً، وَيَسْتَقْبِلُ إحْدَى وَعِشْرِينَ يَرْجِعُ إلى مَسْكَنِهِ، وَرَجَعَ مَن كانَ يُجَاوِرُ معهُ، ثُمَّ إنَّه أَقَامَ في شَهْرٍ، جَاوَرَ فيه تِلكَ اللَّيْلَةَ الَّتي كانَ يَرْجِعُ فِيهَا، فَخَطَبَ النَّاسَ، فأمَرَهُمْ بما شَاءَ اللَّهُ، ثُمَّ قالَ: إنِّي كُنْتُ أُجَاوِرُ هذِه العَشْرَ، ثُمَّ بَدَا لي أَنْ أُجَاوِرَ هذِه العَشْرَ الأوَاخِرَ، فمَن كانَ اعْتَكَفَ مَعِي فَلْيَبِتْ في مُعْتَكَفِهِ، وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ، وَقَدْ رَأَيْتُنِي أَسْجُدُ في مَاءٍ وَطِينٍ. قالَ أَبُو سَعِيدٍ الخُدْرِيُّ: مُطِرْنَا لَيْلَةَ إحْدَى وَعِشْرِينَ، فَوَكَفَ المَسْجِدُ في مُصَلَّى رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَنَظَرْتُ إلَيْهِ وَقَدِ انْصَرَفَ مِن صَلَاةِ الصُّبْحِ، وَوَجْهُهُ مُبْتَلٌّ طِينًا وَمَاءً”.[1]

فهذا الحديث يدل أولًا على أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قد ذكر أنّه عندما رأى ليلة القدر في المنام، فإنّه رأى نفسه يسجد في ماء وطين، وهذا دلالة على نزول المطر، ثمّ يؤكد أبو سعيد -رضي الله عنه- أنّ ذلك ما حدث ليلة إحدى وعشرين حين نزل المطر، وصار الطين على جبهة النبي -صلى الله عليه وسلم- وعلى أرنبة أنفه، والله أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: هل البرق والرعد من علامات ليلة القدر

ما هي ليلة القدر

ليلة القدر هي من الليالي العظيمة في الدنيا التي قد منّ الله -تعالى- بها على أمّة نبيّه -صلى الله عليه وسلم-، وقد ذهب أكثر أهل العلم إلى أنّها ليلة من الليالي الفردية التي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقد اختلفوا في معنى القدر فيها، فقال بعض العلماء هو القدر والشأن والمكانة الرفيعة؛ وذلك لنزول القرآن في هذه الليلة، وقيل من القدر الذي هو تقدير الأمور؛ لأنّ أمور العباد في هذا اليوم تنزل من اللوح المحفوظ إلى ألواح الكَتَبة، وقيل القدر من التقدير بمعنى التضييق؛ ذلك لأنّ الأرض تضيق بملائكة الله -تعالى- التي تصعد وتنزل فيها، والله أعلم بالصواب.[3]

شاهد أيضًا: ما هو فضل ليلة القدر وعلاماتها

علامات ليلة القدر

لليلة القدر علامات صحيحة تدل عليها، وعلامات أخرى يزعم بعض الناس حدوثها، وفيما يأتي بيانها:

العلامات الصحيحة

إنّ العلامات الصحيحة لليلة القدر هي ما وردت في صحيح السنة النبوية الشريفة، وفيما يأتي بيانها:

  • ما ورد في حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه: “إنَّ أَمارةَ ليلةِ القدرِ أنَّها صافيةٌ بلِجةٌ كأنَّ فيها قمَرًا ساطِعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يرمى بهِ فيها حتَّى يصبِحَ، وإنَّ من أمارتَها أنَّ الشَّمسَ صبيحتَها تخرجُ مستويةً ليسَ لَها شعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحلُّ للشَّيطانِ أن يخرجَ معَها يومَئذٍ”.
  • ما ورد في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “تَذَاكَرْنَا لَيْلَةَ القَدْرِ عِنْدَ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَقالَ: أَيُّكُمْ يَذْكُرُ حِينَ طَلَعَ القَمَرُ وَهو مِثْلُ شِقِّ جَفْنَةٍ؟”.
  • ما ورد في حديث أُبي بن كعب -رضي الله عنه-: “وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَومِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا”.

شاهد أيضًا: هل يتقبل الله الدعاء في ليلة القدر

العلامات غير الصحيحة

لليلة القدر علامات يتداولها الناس ولا دليل عليها في السنة النبوية، ومنها:[2]

  • نوم الأبنية.
  • سجود الأشجار.
  • انقلاب المياه المالحة إلى عذبة.
  • عدم نباح الكلاب في تلك الليلة.
  • سلام الملائكة على الناس.

اقرأ أيضًا: علامات ليلة القدر بالصور

فضل ليلة القدر

لليلة القدر فضائل كثيرة وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومنها:

الآيات القرآنية الدالة على فضل ليلة القدر

  • قوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ}.[4]
  • قوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا ۚ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.[5]

شاهد أيضًا: هل ليلة القدر ثابتة ام متغيرة

الأحاديث الصحيحة في فضل ليلة القدر

من الأحاديث في فضل ليلة القدر ما يأتي:

  • الحديث الذي يقول: “دخل رمضانُ فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إنَّ هذا الشَّهرَ قد حضركم وفيه ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شهرٍ من حُرِمها فقد حُرم الخيرَ كلَّه ولا يُحرمُ خيرَها إلَّا محرومٌ”.
  • الحديث الذي يقول: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.

شاهد أيضًا: معلومات عن ليلة القدر

أفضل الدعاء في ليلة القدر

إنّ أفضل الأدعية هي ما وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنّه حثّ على الدعاء بدعاء بعينه في ليلة القدر، ففي الحديث الذي ترويه أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- تقول: “قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”، والله أعلم.

شاهد أيضًا: هل المغتاب لا يغفر له في ليلة القدر

العبادات المستحبة ليلة القدر

يستحب في ليلة القدر القيام، وذلك بطرائق مختلفة، ومن ذلك ما يأتي:[6]

  • قيام الليل بالصلاة: وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”، وتكون الصلاة مثنى مثنى لما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما: “سَأَلَ رَجُلٌ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وهو علَى المِنْبَرِ: ما تَرَى في صَلَاةِ اللَّيْلِ؟ قَالَ: مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى واحِدَةً، فأوْتَرَتْ له ما صَلَّى. وإنَّه كانَ يقولُ: اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ وِتْرًا؛ فإنَّ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أمَرَ بهِ”.
  • الإكثار من الدعاء: وذلك لحديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: “قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”.
  • الإكثار من تلاوة القرآن الكريم: فإن استطاع المرء ختم القرآن في هذه الليلة فهو خير على خير، وإن لم يستطع فما استطاع ممّا تيسر له، والله أعلم.

وإلى هنا يكون قد تم مقال هل نزول المطر من علامات ليلة القدر، بعد الإجابة عن المسألة الأولى، وبعد الوقوف على العلامات الصحيحة لليلة القدر وغير ذلك من المسائل المتعلقة بليلة القدر.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو سعيد الخدري، رقم الحديث: 1167، حديث صحيح.
  2. ^ alukah.net , علامات ليلة القدر , 22/03/2024
  3. ^ shamela.ws , الموسوعة الفقهية الكويتية 360 - 361 , 22/03/2024
  4. ^ سورة القدر , الآية: 1 - 5
  5. ^ سورة الدخان , الآية: 3 - 6
  6. ^ islamweb.net , ما يستحب فعله ليلة القدر , 22/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *