وش معنى كلمة صلبي

وش معنى كلمة صلبي

وش معنى كلمة صلبي ففي الواقع يوجد التباس بين العوام من الناس حول حقيقة الموضوع، فهناك فرق بين الصلب والصلبة، ونسب كلاً منهما وعاداتهم الخاصة، وهو ما سوف نتعرف عليه في موقع مقالاتي، الذي سيتيح لكم الفرصة لأخذ العلم بالفروق بينهما وإزالة الالتباس.

وش معنى كلمة صلبي

أي أنّ الشخص يرجع نسبه إلى قبيلة الصلبة، وقد جاء ذكرهم في كتب الأنساب والتاريخ كما يلي:

  • كتاب “تبصير المنتبه بتحرير المشتبه” للإمام ابن حجر العسقلاني، الذي قال عنهم: (صُلبي – بضم الصاد وتسكين اللام وباء موحدة مع ياء النسبة، وهم من قوم صلب ابن عبد الله ابن وهب وهم من بني سامة ابن لؤي).
  • كتاب “لب اللباب في تحرير الأنساب” للإمام جلال الدين السيوطي تحدث عنهم ضمن باب الصاد واللام: “صُلبي” بضم الصاد وتسكين اللام وباء موحدة مع ياء النسبة – وقد ردهم بالنسب إلى الصلب ابن وهب ابن ناقل وهم من بني سامة ابن لؤي ابن غالب).
  • كتاب “الأنساب” للإمام السمعاني المروزي قال فيهم: الصُّلْبي – بضم الصاد وتسكين اللام وباء موحدة مع ياء النسبة، وصلب من أبرز بطون بني سامة ابن لؤيّ.

وش معنى كلمة صلبي

قبيلة الصلبة

إنّ قبيلة الصلبة أو ما يعرف بالصُليّب قبيلة عربية قديمة أصلها كناني خندفي مضري عدناني، اشتهر أبناؤها سابقاً بمهنة الطبابة وصناعة الأدوية الطبيعية لخبرتهم بأعشاب البادية، وهم بدو رحل ذوي خبرة بمواطن الماء والآبار، سكنوا سابقاً الأباطح والرمال ضمن شبه الجزيرة العربية بين سهول الحجاز وتهامة.

شاهد أيضًا: الاكلبي وش يرجع ، اصل عائلة الاكلبي من وين

الصلبة وش يرجعون

أجمع النسابون العرب أنّ الصلبة عدنانيون الأصل والمنبت، ونسبهم وفق الآتي:

“يمتد من الصلب ابن وهب ابن ناقل وهو بني سامة ابن لؤي ابن غالب ابن فهر ابن مالك ابن النضر ابن كنانة ابن خزيمة ابن مدركة ابن إلياس ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان”.

أفخاذ قبيلة الصلبة

وتتفرع عن الصلبة العشائر التالية، وهي:

  • البـذاذله: ومنها (الدحاليــن – الراجحي – الهـديب – السليمان الخميس – العقير – المضحي – الصميغان – النويمي).
  • الخصيلات: ومنها (الرحايلة – السليمان – الزحيفان – المـزايـده -الكلاء – العميرة).
  • العنـاتـرة: ومنها (المشاهية – المخاشبة – الشماسات – الخليوي المحارفة – العسابلة).
  • المسيلم: ومنها (الجمعة – العويويد – العليان – القطن).
  • الطـرفـا: ومنهـا (الراضي – الـعــمـــر – المرزوق الشلـوان).
  • السعدات: ومنها (النويشي – الحبيشي – المعيبي) .
  • الـعـرمـان: ومنها (الطليحان – التـويـــم – الحريمل – الخضير – الوعلان – السعيدان – البدري – المبارك).

شاهد أيضًا: الحجاج وش يرجعون، أصل عائلة الحجاج من وين

الصلب في السعودية

يختلف الصلب في المعنى العام في السعودية عن قبيلة الصلبة، فالصلب قوم لهم عالمهم الخاص وتسميات أخرى في المملكة، فأهل الحجاز يسمونهم خلوه وفي الشمال السعودي اسمهم صناع أما نجد فيسمونهم صلب، وفيما يلي بعض بيانات الصلب في السعودية.

عادات وتقاليد الصلب في السعودية

يتجه البعض إلى تسمية الغجر بالصلب في المملكة العربية السعودية، وقد اشتهروا بصناعة دلال القهوة أو تلميع الأواني بكافة أشكالها، وهم قوم يسكنون ضمن خيام داخل المدن، وتختلف تسميتهم بالبلدان الأخرى، فيسميهم أهل الشام بالنور أو الغجر كما يسميهم أهل العراق بـ كاولية، في حين يعرفهم الغرب باسم الغجر، أصولهم ليست عربية وهم في الغالب من شرق آسيا.

شاهد أيضًا: السواحة وش يرجعون ، اصل عائلة السواحة من اي قبيلة

هكذا؛ وبهذا القدر من المعلومات عن قبيلة الصلبة والفرق بينها وبين الصلب، نصل بكم لختام فقرات مقالنا، وهو بعنوان وش معنى كلمة صلبي، لإزالة الالتباس على الناس.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *