كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1445

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد

إن معرفة كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1445 ضرورية من قبل المُسلم، حتى يستطيع تقديمها إلى المحتاجين من المسلمين دون نقصان، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نبين كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو، بالإضافة إلى توضيح قيمة هذه الزكاة نقدًا بالريال السعودي إلى جانب بيان حكمة مشروعية زكاة الفطر أيضًا.

نبذة عن زكاة الفطر

تُعد زكاة الفطر واحدة أنواع الزكاة الواجبة على المُسلمين، ويتم تقديمها إلى المُحتاجين الذين لا يملكون قوت يومهم من الطعام، حتى يستطيعوا مشاركة الآخرين فرحتهم بقدوم عيد الفطر، بالإضافة إلى توفير ما يحتاجونه من الطعام لسد جوعهم أيضًا، ولا بُد من دفعها في الوقت الذي حدده الشرع حتى يتجنب المسلم الإثم على تأخير إخراج هذه الزكاة.

شاهد أيضًا: قيمة زكاة الفطر في السعودية بالريال السعودي –

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية

روي عن ابن عمر أنه قال: “فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين. وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس للصلاة” في الحديث المتفق عليه، وهذا يعني أن مقدار زكاة الفطر يبلغ صاعًا واحدًا عن كل فرد، ويُساوي الصاع الواحد أربعة أمداد، وفيما يأتي تفاصيل كمية الزكاة بالكيلو وقيمتها بالريال.

مقدار زكاة الفِطر بالكيلو

يبلغ مقدار زكاة الفطر ثلاثة 3 كيلوجرامات من الأرز تقريبًا، وهو القوت المشهور في المملكة العربية السعودية، ويُمكن إخراج الفطرة من أنواع الأقوات المشهورة الأخرى في البلد، سواءً كانت من الشعير أو البر أو الأقط أو غيرها، ومن الجيد إخراج زيادة عن هذا المقدار لإغناء المسلمين وسد حاجتهم.

مقدار زكاة الفطر نقداً

تُقدر قيمة زكاة الفطر لعام 1445هـ تقريبًا من 20 ل 30 ريالًا سعوديًا حسب أسعار الأرز خلال الوقت الراهن في أراضي المملكة العربية السعودية، وبما أن أسعار الأرز تزداد وتنخفض على نحو مستمر بناءً على عدة عوامل، فإن القيمة تختلف بين حين وآخر، ولا بُد من معرفة القيمة وقت إخراج الزكاة حسب تصريحات الجهات المعنية.

شاهد أيضًا: مقدار زكاة الفطر في السعودية

حكمة مشروعية زكاة الفطر

هُناك الكَثير من الحِكم لإيجاب الزكاة على المسلمين، ولعل من هذه الحِكم ما يأتي:[1]

  • طهرة للصائم: إن صدقة الفطر سبب لتطهير الصائم من اللغو والرفث الذي صدر منه في شهر رمضان المبارك بنص الحديث الذي جاء في الصحيحين عن رسول الله.
  • إطعام المساكين: تسد زكاة الفطر حاجة الكثير من المساكين الذين لا يجدون ما يأكلون، وتُغنيهم عن سؤال الآخرين في أيام العيد التي جعلها الله أيام فرحة وسعد وسرور على المسلمين.
  • حصول الثواب: لا شك بأن الحصول على الثواب والأجر من أعظم آثار صدقة الفطر؛ فإن الله تعالى يكتب للمسلمين الأجر بفعل الطاعات، أو يمحو عنهم بذلك الذنوب والخطايا.

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر خارج بلد الاقامة

شروط زكاة الفطر على المسلم

يُشتر لزكاة الفطر على المُسلم وجود زيادة على ما يكفيه في يومه وليلته من القوت فحسب، ولا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى أو الصغير والكبير أو الحر والعبد، وإنما تجب على جميع المُسلمين بلا استثناء إذا تحقق الشرط المذكور، ويخرجها الرجل عن نفسه وعن جميع المسلمين الذين يعولهم.

يرغب كثير من المسلمين بمعرفة كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1445 لإخراجها وتقديمها إلى المساكين في الوقت المُحدد لذلك شرعًا، ويجدر الذكر بأن قيمة الزكاة تبلغ قرابة 25 ريالًا سعوديًا في الوقت الراهن، وهو ثمن صاع الأرز الذي يبلغ وزنه ثلاثة 3 كيلوجرامات تقريبًا حسب فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز مُفتي السعودية السابق.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *