صلاة كل ليلة من ليالي شهر رمضان الثلاثين وفضلها

صلاة كل ليلة من ليالي شهر رمضان

جدول المحتويات

صلاة كل ليلة من ليالي شهر رمضان الثلاثين وفضلها هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث ورد في عقيدة الشيعة وجوب صلاة تصلّى في كلّ ليـلة من ليالي الشهر الكريم وقيل أنّه تدعى بصلاة قضاء الحوائج، ويهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال ببيان ما هي هذه الصلاة في كلّ ليلة وبيان فضلها كما أخبر أهل العلم والاختصاص.

صلاة كل ليلة من ليالي شهر رمضان الثلاثين وفضلها

ورد عن الصلاة كل ليلة من ليالي شهر رمضان الثلاثين بعض الأحاديث عن عليّ بن أبي طالب عليه السلام، والتي ذكر فيها فضل الصلاة وكيفيتها فقال فيها ما يأتي:[1]

صـلاة الليلـة الأولى من شهر رمـضان

إنّ صلاة الليلـة الأولى في هذا الشهر الكريم كما أخبر الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- تكون أربع ركعات، وفي كلّ ركعةٍ منها يقرأ المرء سورة الفاتحة مرة واحدة، وسورة قل هو الله أحد خمس عشرة مرة، وأجر ذلك يكون أن يعطي الله المرء ثواب الصديقين والشهداء، وأن يغفر له ما تقدم من ذنوبه، ويكون يـوم القيامة من الفائزين.

صـلاة الليلـة الثانية من شهر رمضـان

أمّا عن صـلاة الليلـة الثانية في هذا الشهر الكريم فهي كذلك أربع ركعات، يقرأ فيها المسلم في كلّ ركعة سورة الفاتحة لمرّة واحدة، وكذلك سورة إنا أنزلناه في ليلة القدر عشرين مرّة، وأجر ذلك وفضله هو غفران الذنوب كلّها، وتوسيع الرزق وكفاية الأمر لسنة.

صـلاة الليلـة الثالثة من شهر رمضـان

إنّ صـلاة الليلـة الثالثة في هذا الشهر الكريم هي عشر ركعات كاملة، على أن يقرأ فيها المسلم فاتحة الكتاب مرّة في كلّ ركعة، وكذلك قل هو الله أحد خمسين مرّة، وأجر ذلك مما قاله الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “ناداه مناد من قبل الله تعالى : ألا إن فلان بن فلان عتيق الله من النار، وفتحت له أبواب السماوات ومن قام تلك الليلة فأحياها غفر الله له”.

صـلاة الليلـة الرابعة من شهر رمضـان

إنّ من صلّى في اللـيلة الرابعـة من شهر الرحمة والغفران 8 ركعـات كاملة على أن يقرأ فيها سورة الفاتحة، وإنّا أنزلناه في ليلة القدر عشرين مرّة في كلّ ركعة، نال الرفعة في القدر والمنزلة عند الله رب العالمين وقال الإمام علي بن أبي طالب في فضلها: “رفع الله تعالى له عمله تلك الليلة كعمل سبعة أنبياء ممن بلغ رسالات ربه”.

صـلاة الليلـة الخامسة من شهر رمضـان

وفي الليلة الخامسة تكون الصلاة ركعتين فقط، في كلّ ركعة يقرأ المسلم سورة الفاتحة وخمسين مرّة قل هو الله أحد، وبعد النهاية لا بدّ من الصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مئة مرّة، وقد قال الإمام علي بن أبي طالب في فضل فعل ذلك: “زاحمني يوم القيامة على باب الجنة”.

صـلاة الليلـة السادسة من شهر رمضـان

وفي صـلاة الليلة السادسة في شهـر رمضـان المبارك فقد ورد أنّها أربـع ركعات، حيث يسنّ للمرء أن يصلي أربع ركعات، وفي كلّ ركعة يقرأ سورة الفاتحة وسورة الملك، وأجر ذلك وفضله هو أنّ فعل ذلك يعادل موافقة ليلة القدر.

صلاة الليلة السابعة من شهر رمضان

أمّا الليلة السابعة فيشرع للمرء أن يصلي أربع ركعات في قيامها وفي كلّ ركعة يقرأ سورة الفاتحة مرّة وسورة القدر ثلاث عشرة مرّة، وبيّن فضلها الإمام علي بن أبي طالب قائلًا: “بنى الله له في جنة عدن قصري ذهب، وكان في أمان الله تعالى إلى شهر رمضان مثله”.

صلاة الليلة الثامنة من شهر رمضان

كذلك صلاة الليلة الثامنة في شهر الخير والغفران فهي ركعتان، في كلّ ركعة يسنّ قراءة سورة الفاتحة وسورة الإخلاص عشر مرات، وبعد ذلك التسبيح ألف تسبيحة، ومن فعل ذلك فتحت له أبواب الجنان الثمانيـة، يدخل المرء في أيّها يشاء.

صلاة الليلة التاسعة من شهر رمضان

أمّا صـلاة الليلـة التاسعة في شهر رمضان المبارك بين العشاءين ستّ ركعـات، وفي كلّ ركعةٍ يقرأ المسلم سورة الفاتحة، وكذلك آية الكرسي سبع مرّات، ومن بعدها الصلاة على النبيّ الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين خمسين مرّة، فتصعد الملائمة بهذا العمل كعمل الصالحين والشهداء والصديقين.

صلاة الليلة العاشرة من شهر رمضان

إنّ صـلاة الليلـة العاشرة في شهر مضـان المبارك تكون بقيام عشرين ركعة، وفي كلّ ركعة من الركعات يقرأ المرء سورة الفاتحة مرّة، وسورة الإخلاص ثلاثين مرّة، وفضل ذلك التوسيع في الرزق والفوز في الدينا والآخرة.

صلاة الليلة الحادية عشرة من شهر رمضان

إنّ من صلّى في الليلة الحادية عشر من شهــر رمضـان ركعتين قرأ فيهما فاتحة الكتاب وسورة الكوثر عشرين مرة، لم يتبعه ذنب ذلك اليوم وإن جهد إبليس جهده.

صـلاة الليلـة الثانية عشرة من شهر رمضـان

وكذلك مـن صلّى في الليلـة الثانية عشرة من شهـر رمضـان 8 ركعـات كاملة قرأ في كلّ ركعةٍ منها سورة الفاتحة وسورة القدر ثلاثين مرّة، أعطاه الله تعالى ثواب الشاكرين وكان يوم القيامة من الفائزين .

صـلاة الليلـة الثالثة عشرة من شهر رمضـان

كذلك ورد في صـلاة الليلـة الثالثـة عشرة من شهــر رمضـان المبارك أنّها أربع ركعات يقيمها المسلم ويقرأ فيها سورة الفاتحة مرّة في كلّ ركعة، وسورة الإخلاص خمس وعشرين مرة، وفضل ذلك كما ذكر الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ” جاء يوم القيامة على الصراط كالبرق الخاطف”.

صـلاة الليلـة الرابعة عشرة من شهر رمضان

وفي صـلاة الليلـة الرابعة عشرة من هذا الشهر الكريم ورد أنّها ستّ ركعـات يقيمها المسلم ويقرأ في ركعاتها فاتحة الكتابة وسورة الزلزلة ثلاثين مرّة، فيهوّن الله عليها بها سكرات الموت.

صـلاة الليلـة الخامسة عشرة من شهر رمضان

أمّا في ليلة النصف من شهر رمضـان فقد ورد في صلاتها مئة ركعة، يقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة الإخلاص عشر مرات في كلّ ركعة، ومما ورد فيها أيضًا قيام أربع ركعات يقرأ في أولها المرء مئة وخمسين مرة سورة الإخلاص، وقد ورد في فضل ذلك: “غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر، ورمل عالج، وعدد نجوم السماء، وورق الشجر في أسرع من طرفة عين مع ما له عند الله من المزيد “.

صـلاة الليلـة السادسة عشرة من شهر رمضان

يقول الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “ومن صلى ليلة ست عشرة من شهر رمضان اثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة الحمد مرة وألهاكم التكاثر اثنتي عشرة مرة، خرج من قبره وهو ريان ينادي بشهادة أن لا إله إلا الله، حتى يرد القيامة فيؤمر به إلى الجنة بغير حساب”.

صـلاة الليلـة السابعة عشرة من شهر رمضـان

أمّا عن الصـلاة في الليـلة السابعـة عشـرة في هذا الشهر الكريم، فهي ركعتان يقرأ فيها المسلم سورة الفاتحة وما تيسر في الأولى، وفي الثانية مئة مرّة قل هو الله أحد، ثم يقول: لا إله إلا الله مئة مرة، فيعطيه الله عزّ وجلّ ثواب آلاف الحجّات وآلاف العمرات وألف غزوة في سبيل الله.

صـلاة الليلـة الثامنة عشرة من شهر رمضـان

إنّ الصلاة في الليلـة الثّامنـة عشرة في هذا الشهر الكريم هي أربع ركعات فقط، يقرأ المسلم في كلّ ركعةٍ منها سورة الفاتحة مرّة وسورة الكوثر خمسة وعشرين مرة، وفضل من قام بذلك لم يخرج من هذه الحياة الدنيا حتّى يبشره ملك الموت برضى الخالق عزّ وجلّ عنه.

صـلاة الليلـة التاسعة عشرة من شهر رمضـان

أمّا ما ورد في الليـلة التاسعة عشرة وقيامها فقد ورد عن أهل العلم أن صلاتها تكون خمسون ركعة، يقرأ فيها المسلم سورة الفاتحة والزلزلة خمسين مرّة، وقد قال الإمام علي بن أبي طالب في فضل من فعل ذلك: “لقي الله يوم القيامة كمن حج مائة حجة واعتمر مائة عمرة، وقبل الله منه سائر عمله.”.

صـلاة الليلـة العشرين من شهر رمضـان

أمّا ما ورد في صـلاة الليلة العشرين من شهر رمضان المبارك فقد قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “ومن صلى ليلة عشرين من شهر رمضان ثماني ركعات يقرأ فيها ما شاء، غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

صـلاة الليلـة الحادية والعشرين من شهر رمضـان

إنّ صلاة الليلة الحادية والعشرين هي ثماني ركعات دون تحديد ما يقرأ خلالها، وأداؤها يفتح للمسلم أبواب السماوات السبع ويستجيب له الله الدعاء.

صـلاة الليلـة الثانية والعشرين من شهر رمضـان

إنّ صـلاة الليلـة الثّانية والعشرين في شهر رمضان المبارك هي ثماني ركعات كذلك دون تحديد ما يقرأ فيها، وفعلها يفتح أبواب الجنّة للمسلم ليدخل من أيّ بابٍ شاء.

صـلاة الليلـة الثالثة والعشرين من شهر رمضـان

كذلك صـلاة الليـلة الثالثة والعشرين من شهر رمضـان هي ثماني ركعات يقرأ فيها ما تيسر من القرآن، وأجر فعل ذلك تفتح له أبواب السماوات السبع، ويستجاب له الدعاء.

صلاة الليلـة الرابعة والعشرين من شهر رمضـان

إنّ صـلاة الليـلة الرابعـة والعشــرين في هذا الشهر الكريم ثماني ركعات يقرأ فيها المسلم ما تيسر من القرآن الكريم، ويكتب له الثواب كمن قام بالحج والعمرة.

صلاة الليلـة الخامسة والعشرين من شهر رمضـان

وأمّا عن صلاة اللـيلة الخامسة والعشرين من شهــر رمضـان فهي ثماني ركعات يقرأ فيها المرء سورة الفاتحة وسورة الإخلاص عشر مرات، وله ثواب العابدين.

صلاة الليلـة السادسة والعشرين من شهر رمضـان

وفي صلاة الليلـة السادسة والعشرين من هذا الشهر الكريم فهي كذلك ثماني ركعات يقرأ في كلّ ركعةٍ منها سورة الفاتحة وسورة الإخلاص مئة مرة، وفضل ذلك فتح أبواب السماوات السبع واستجابة الدعاء وله عن الخالق المزيد من فضله وبركاته.

صلاة الليلـة السابعة والعشرين من شهر رمضـان

وقد ورد عن الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- في صـلاة الليلـة السابعة والعشرين في شهر رمضـان المبارك: “من صلى ليلة سبع وعشرين منه أربع ركعات بفاتحة الكتاب مرة وتبارك الذي بيده الملك مرة، فإن لم يحفظ تبارك فخمس وعشرون مرة قل هو الله أحد غفر الله له ولوالديه”.

صلاة الليلـة الثامنة والعشرين من شهر رمضـان

إنّ صـلاة الليلـة الثامنة والعشرين من هذا الشهر الكريم هي ستّ ركعات يقرأ فيها سورة الفاتحة وآية الكرسي وسورة الكوثر والإخلاص عشر مرات في كلّ ركعة، ينال فيها المرء المغفرة من الله سبحانه وتعالى.

صلاة الليلـة التاسعة والعشرين من شهر رمضـان

وأما ما ورد في الليلة التاسعة والعشرين في هذا الشهر الكريم عن الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: ومن صلى ليلة تسع وعشرين من شهر رمضان ركعتين بفاتحة الكتاب وعشرين مرة قل هو الله أحد، مات من المرحومين، ورفع كتابه في أعلى عليين”.

صلاة الليلـة الثلاثين من شهـر رمضـان

كذلك قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ومن صلى ليلة الثلاثين من شهر رمضان إثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وعشرين مرة قل هو الله أحد ، ويصلي على النبي مائة مرة ختم الله له بالرحمة “.

شاهد أيضًا: رزنامة رمضان 2023 السيد فضل الله

صلاة تصلى كل ليلة من شهر رمضان

كذلك الخوض في الحديث عن صلاة كل ليلة من ليالي شهر رمضان الثلاثين وفضلها يدفع إلى الحديث أكثر عن الصلاة التي تصلى في كلّ ليلة في هذا الشهر الكريم، حيث روى الكفعمي في كتاب البلد الأمين قال:[2]

 يُستَحب في كُل لَيلَة من لَيالي شَهر رَمَضان صلاة ركعتين، تقرأ في كُل ركعة الحَمدُ والتَوحيد ثلاث مرات، فاذا سلمت تقول: “سُبْحانَ مَنْ هُوَ حَفِيظٌ لايَغْفَلُ، سُبْحانَ مَنْ هُوَ رَحِيمٌ لا يَعْجَلُ، سُبْحانَ مَنْ هُوَ قائِمٌ لايَسْهُو، سُبْحانَ مَنْ هُوَ دائِمٌ لا يَلْهُو“.
ثم تسبح بالتسبيحات الأَرْبع سبع مرات، ثم تقول: ” سُبْحانَكَ سُبْحانَكَ سُبْحانَكَ، ياعَظِيمُ اغْفِرْ لِي الذَّنْبَ العَظِيمَ “. ثم تصلي عَلى النبي وآله عَشر مرات.
مَن صلى هذه الصلاة غفر الله لَهُ سبعين الف سيئة… الخ.

شاهد أيضًا: متى اخر وقت لصلاة التراويح

الصلاة التي نصليها في شهر رمضان فقط هي

بعد الحديث عن صلاة كل ليلة من ليالي شهر رمضان الثلاثين وفضلها لا بدّ من بيان الصلاة التي نصليها في شهر رمضان المبارك فقط، ألا وهي صلاة التراويح، والتي قد خصّها المولى سبحانه وتعالى بالأجر العظيم والكبير، فقد ورد في الأثر أنّه من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه والله أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء الوتر طويل 

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال صلاة كل ليلة من ليالي شهر رمضان الثلاثين وفضلها والذي ذكر ما هيتها وبيّ ما ورد في الأثر عن فضلها، كما ذكر المقال الصلاة التي تصلى فقط في شهر رمضان المبارك.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *