هل يجوز تجويع الصائم

هل يجوز تجويع الصائم

هل يجوز تجويع الصائم وما حكم قهر الصائم وإرسال صور الطعام وفيديوهاته للصائمين، حيث إن المسلمين يحرصون في شهر رمضان المبارك على التفقه في الدين، ومعرفة ما يمكن أن يؤثر على صحّة الصيام وذلك لتفاديه والابتعاد عنه، حرصًا منهم على صحّة الصيام وكماله وتمامه، ولذلك فإنّ موقع مقالاتي سيبيّن من خلال هذا المقال حكم إرسال صور الماء والعصائر والطعام للصائم ليتحسر.

هل يجوز تجويع الصائم

يحرم في الشريعة الإسلامية تجويع الصائم وجعله يتحسر بأي طريقة كانت، وهو من عمل الشياطين من الإنس والجن كما ورد عن أهل العلم، وقد قال تعالى في محكم تنزيله: {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ}. [1] وقد تمّ تحريم هذا الأمر لأنّ في ذلك سبيلٌ للشيطان، فقد تضعف نفس الصائم ويغله جوعه وضعفه ويفسد صيامه ويفطر، وقد يتمّ ترك أذىً نفسي لو كان اشتدّ به الجوع فلا ضرر ولا ضرار، لذلك على المسلمين الحذر من هذا الأمر والابتعاد عنه وحتّى عن سبيل المزاح والله أعلم.

هل يجوز تشهية الصائم

ذكر أهل العلم أنّه لا يجوز لأيّ شخص أن يشهّي الصائم بصور الطعام والشراب، وهذا العمل محرّم شرعًا ولا يجوز، وذلك أنّ هذا العمل قد يؤدي لضعف نيّة الصائم أو حسرة قلبه، وذكر أهل العلم أنّ هذا الأمر من عمل الشيطان، وقد ورد عن أهل العلم في هذه المسألة: “إن أريد تحسير الصائم حقيقة، أي ليشعر بالحسرة كونه محروما من هذا الطعام الشهي، أو كان لإضعاف نيته أو تزيين الفطر له، فهو عمل محرم لمضادته لمراد الشارع كما تقدم، ولما فيه من الدعوة للإثم والمعصية” والله أعلم.[2]

حكم إرسال صور الماء والعصائر والطعام للصائم للمزاح

إنّ الصائم يُمنع من الطعام والشراب طوال النهار، وينبغي له أن يفعل ذلك احتسابًا وإيمانًا، ومحتسبًا أجره على الله، وقد قال تعالى في كتابه العزيز: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}. [3] وقد شاع بين الناس من عامة المسلمين عرض صور الطعام والشراب على الصائمين لتحسيرهم وإضعافهم وزعزعة نياتهم، أو تزيين الفطر لهم، وهذا الأمر محرّم ولو كان مازحًا لأنّ لا فرق في نتائجه بين الجدّ والمزاح، وقال أهل العلم أنّه لو كان مزاحًا فهو مكروه، بل ينبغي للمسلم أن يعظّم شعائر الله سبحانه وتعالى، وعدم تحسير الصائم ولا المزاح معه بهذا الأمر والله أعلم.

هل مشاهدة الطعام يجرح الصيام؟

في مسألة هل يجوز تجويع الصائم فقد يخطر على بال الصائمين تساؤلًا مهمًا وهو هل مشاهدة صور الطعام التي يتمّ إرسالها للصائمين، هل تجرح الصيام، وهل يفسد الصوم لو شاهد المسلم الطعام في مقاطع الفيديو ونحوه، وقد ذكر أهل العلم أنّ مشاهدة الطعام لا يؤثر في الصيام ولا يجرحه ولا حرج على المسلم في مشاهدة الطعام وصوره، والأفضل إن عرف نفسه أنّه لن  يتمالك نفسه أو أنه ستضعف نيّته فالأفضل له تركها وعدم مشاهدتها والله ورسوله أعلم.

هل يجوز قهر الصائم؟

لا يصح ولا يجوز لا شرعًا ولا أخلاقًا أن يتمّ قهر الصائم، وقد حرّمت الشريعة الإسلامية هذا الفعل ووصفه أهل العلم أنّه من أعمال الشياطين، والواجب على المسلمين تعظيم شعائر الله والصيام من شعائر الله، وينبغي الحرص على صحّة وسلامة صيام المسلمين أجمعين، والله ورسوله أعلم.

مفسدات الصيام

قبل اختتام مقال هل يجوز تجويع الصائم، فلا بدّ للمسلمين من التعرف على مفسدات الصوم التي حددها الإسلام وصنّفها أهل العلم كما الآتي:[4]

  • الجماع أثناء الصوم: وهو المفسد الأعظم للصوم والأكبر إثمًا، وفيه يفسد الصوم ويبطل ويلزم معه القضاء والكفّارة والتوبة، وهو الوحيد الذي يلزم معه كفارة.
  • الاستمناء: وهو ما يكون من فعلٍ أو حركات طلبًا للمني باليد أو سواها، وهو لا يجوز في رمضان ولا في غيره، وهو مفسدٌ للصوم في رمضان ويلزم معه القضاء والتوبة.
  • الطعام والشراب: فالصيام في جوهره يكون بالامتناع عن الطعام والشراب، ولو أكل المسلم أو شرب متعمدًا فقد فسد صومه.
  • خروج الدم بالحجامة وما شابهها: فكلّ ما يخرج من الجسد ويضعفه فهو من مفسدات الصوم.
  • القيء عمدًا: وذلك للدليل الصريح الذي يوجب القضاء على من قاء عمدًا.
  • الحيض والنفاس: وهما من مفسدات الصوم ومن محرّماته، فلا يجوز الصوم معهما مطلقًا.

هل يجوز تجويع الصائم مقالٌ فيه تمّ بيان جملة من الأحكام الشرعية المختلفة من حكم إرسال صور الطعام والعصائر ومشاهدة الطعام للصائم، ليختم المقال ببيان حكم قهر الصائـم في الشريعة الإسلامية وبيان مفسدات الصيام.

المراجع

  1. ^ سورة النمل ,  الآية 24
  2. ^ islamqa.info , حكم إرسال صور الماء والعصائر والطعام للصائم ليتحسر , 13/03/2024
  3. ^ سورة البقرة , الآية 187
  4. ^ islamqa.info , مفسدات الصيام , 13/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *