هل لحم الابل ينقض الوضوء

سبب نقض لحم الإبل للوضوء

هل لحم الابل ينقض الوضوء، فقد يستغرق الإنسان في رمضان أو خارجه، في عادات الطعام التي يثقل بها جسده وروحه، ولكن ليس كل الأكل يمكن تناوله ويبقى الإنسان على طهارته كما في مختلف الأطعمة، فقد نهانا النبي عن أن أنواع من الطعام، وأمرنا بالوضوء بعد أنواع أخرى منه، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف إن كان لحم الإبل من الأطعمة التي يجب الوضوء بعدها أم لا، وما هو حكم الوضوء فيها وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

هل لحم الابل ينقض الوضوء

لم يذكر في الحديث الشريف نص واضح على أن لحم الإبل ينقض الوضوء، وإنما ذكر عن النبي أنه أوصى بذلك دون أن يذكر السبب، فقد جاء في الأحاديث الشريفة، عما سُئِلَ عنه النبي -عليه الصلاة والسلام- في هذا الخصوص ما يلي: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سُئِل: أنُصلِّي في أعطانِ الإبلِ؟ قال: (لا) قيل: أنُصلِّي في مرابضِ الغَنمِ؟ قال: (نَعم) قيل: أنتوضَّأُ مِن لحومِ الإبلِ؟ قال: (نَعم) قيل: أنتوضَّأُ مِن لحومِ الغَنمِ؟ قال: (لا)” [1]، وعليه يكون الوضوء بعد أكل لحم الإبل هو واجب أسوة بالنبي الكريم، ولا فصال في قوله وهو المأمور من الله عز وجل، ومع ذلك مازال هناك خلاف بين أئمة المذاهب حول نقض لحم الإبل للوضوء. فقد ذكر الفقهاء والعلماء من الشافعية والمالكية والحنفية أن لحمل الإبل لا ينقض الوضوء، في حين تمسك الحنابلة بقول أن هذا اللحم ينقض الوضوء.

شاهد أيضًا: لماذا لحم الابل ينقض الوضوء

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء إسلام ويب

هناك رأيين للعلماء في هذا الموضوع عن لحم الإبل والسبب وراء كونه ينقض الوضوء، وذلك على النحو الآتي: [2] [3]

  • الرأي الأول، فقد أُمرنا كمسلمين بطاعة الله والرسول، فهم على علم بما لا علم لنا به، فالله هو عالم كل شيء، والنبي هو من نقل إلينا ما أوحي إليه من الله تعالى فلا جدال في ذلك، وهذا واضح في قوله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ}.
  • الرأي الثاني مما جاد به العلماء وفق ما آتاهم الله من علم، فهو ما تم التماسه من تأثير هذا اللحم على أعصاب الإنسان ووضعه في حالة هيجان، والوضوء يبردها ويهدأ من تهيجها.

شاهد أيضًا: طريقة الوضوء الصحيحة

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء علميا

وفق ما وجد العلماء والفقهاء، فقد كانت الحكمة من الوضوء بعد أكل لحم الإبل هو لما تسببه من أضرار على الجهاز العصبي في جسم الإنسان، فهي تجعل الإنسان مهيج الأعصاب مما يجعله يتعرض لحالات غضب شديدة، وخاصة عند الإكثار من أكله، وأما عن سبب جعل الوضوء يحد من ذلك، أن سبب الحالة التي يتعرض لها الإنسان هو عمل الشيطان الذي خلق من نار، ولا يطفئه إلا الماء، وقد أثبت علمياً، من آليات تهدئة الإنسان عند غضبه أن يغير حالته البدنية كأن يستحم، فهذا من شأنه تهدئة الأعضاء الداخلية الثائرة وتبريد الأعصاب وكبح لجام عنان الشيطان، فعندما يغضب الإنسان يتملكه الشيطان فيقوم بعمل هو ليس من عاداته أو شيمه.[3]

شاهد أيضًا: هل الغفوة تنقض الوضوء

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء ابن باز

لم يزيد الإمام ابن باز عما قاله مجمع العلماء في أن السبب كان تعبدي وفق ما ذكرنا سابقاً، وقد أكد الإمام -رحمه الله- أن لا علم لنا إلا ما علمنا الله، وأما عن سبب هذه وما أمر به النبي -عليه الصلاة والسلام- وفق ما ذكرناه، فالله أعلم بسبب الحكمة، ووفق ما أُمرنا به فعلينا الامتثال لأمر نبي الله الذي آتاه الله علماً نحن نجهله، إذ قال الله في كتابه العزيز: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ}[2]، وذكر ابن باز -رحمه الله- أنه كما أمرنا الله بصلاة الظهر أربع ركعات، فقط. أوحى لعبده ونبيه أن يأمرنا بأن نتوضأ بعد أكل لحم الإبل والله أعلم.[4]

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل لحم الابل ينقض الوضوء، والذي وقفنا من خلاله على حقيقة هل لحم الإبل من مبطلات الوضوء وما سبب ذلك كما ذكر عند الأئمة أمثال الإمام ابن باز -رحمه الله- وسبب نقض هذا اللحم للوضوء علمياً.

المراجع

  1. ^ صحيح ابن حبان , البراء بن عازب، ابن حبان، 1128، أخرجه في صحيحه
  2. ^ سورة الأحزاب , الآية 36
  3. ^ islamweb.net , الحكمة من وجوب الوُضُوء من أكل لحم الإبل , 02/04/2022
  4. ^ binbaz.org , سبب نقض لحم الإبل للوضوء , 02/04/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *